مجلة ريحانة الالكترونية

أهم الحقوق

يجب على الزوج ألا ينسى بأن أهم الحقوق التي يجب أن يؤديها بالنسبة لزوجته ، هو تعليمها وتأديبها بآداب الإسلام وأحكام عباداته فيعلمها بعد تعليم نفسه أصول الدين ، وأحكام الصلاة والصوم والحج والزكاة وما ترتبط بها وترتكز عليها من أعمال .. كالوضوء والغسل ، وكيفية التطهير من الدماء الثلاثة ( الحيض ـ الاستحاضة ـ النفاس ) ، وكذلك يرشدها إلى تثبيت قلبها

بالرجوع إلى مرجع ديني أعلى للقيام بأعمالها الدينية ، وكذلك يُعلم نفسه ويُعلمها الفضائل للتحلي بها ، والرذائل لتتخلى عنها. فإن المرأه إذا أدّبها زوجها بآداب الإسلام ، وهَذبَها بتعاليمه ومفاهيمه ، فإن نور الدين الحنيف الذي تستنير به ينطلق إلى أولادها ، فتنشأ بذلك ذرية طيبة ، وشعوب صالحة تتقي ربها في بلاده وعباده. كما قال الشاعر :

الأم مدرسة إذا أعددتها
أعددت شعباً طيب الأعراق

وأهم الفضائل التي يجب على الزوج أن يركزها في قلب زوجته ، هي فضيلة الحجاب والستر. فإن أخطر المظاهر التي تنذر الأسرة بالدمار وتهددها بالانهيار ، هو سفور المرأة وتبرجها أمام الرجال إلا من استثناهم الله تعالى ( كما في سورة النور ). ومعنى الحجاب في الإسلام هو أن المرأة تحجب عن الرجل من شخصيتها ما يغريه ويثير غريزته الجنسية سواء كان ذلك باللباس أو الأفعال أو الأقوال.

شارك هذا المقال

التعليق 2

  • 0
    0
    Super User

    زينبية

    2019/10/17

    واذا كانت بالعكس الزوجة هي المؤمنة والزوج هو انسان عاص وجاحد وهو الذي يحتاج الى تعليمه امور دينة فكيف التصرف في هذه الحالة

    الرد
  • 0
    0
    Super User

    فوفو

    2019/10/17

    اعجبني منتدى ريحانة كثيرا واستفدت منه كل الافادة بما اني سيدة انه رااااااائع

    الرد
رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه