مجلة ريحانة الالكترونية

أنواع اللحوم الصحية لك ولأسرتك

لا غنى عن اللحوم في وجباتك اليومية، حيث أنها تعتبر مصدراً ممتاز للبروتين الهام لبناء خلايا الجسم،

لكن هناك بعض أنواع اللحوم التي تعتبر صحية في تناولها، والبعض الأخر قد يعتبر غير صحي لما يحتويه من نسب كبيرة من الدهون والكوليسترول، بصفة عامة عليكِ تجنب قدر الإمكان اللحوم المملحة والمقلية، التي تحتوي على كمية كبيرة من الأنسجة الدهنية، والآن إليكِ بعض أنواع اللحوم الصحية التي يمكنك تناولها بأمان.

 

    الأسماك

تعتبر رابطة أمراض القلب الأمريكية الأسماك من أكثر أنواع اللحوم المفيدة للصحة، حيث تحتوي على البروتين وتخلو تقريباً من الدهون المشبعة، بالإضافة إلى احتوائه على أحماض «الأوميجا 3» المفيدة للقلب والشرايين، أما أكثر الأسماك فائدة فهي أسماك المياه الباردة كالسالمون، التونا، الماكريل.

    لحم البقر الخالي من الدهون

لحم البقر من أكثر مصادر اللحوم شيوعاً، لكنه يوجد منه العديد من الأنواع بحسب مقاطع اللحم، أما عن أفضل الأجزاء التي ينصح بها فهي الأجزاء التي تخلو من الأنسجة الدهنية بداخل اللحم، وذلك لأن دهون لحم تحتوي على قدر كبير من الكوليسترول.

    الدجاج والديك الرومي

لحوم الدواجن من البدائل الجيدة للحوم، ويعتبر أكثرها أقل ضرراً هي الدواجن البيضاء كالدواجن والديك الرومي، وينصح بتجنب الدواكن الداكنة كالبط والأوز للأشخاص اللذين يعانون من مشاكل في الكوليسترول أو القلب، وينصح بعدم تناول الجلد، وأفضل الطرق للطهي هي الدواجن المشوية.

    لحم الأرنب

يعتبر لحم الأرنب من أكثر اللحوم الصحية على الإطلاق، حيث أنه عني بالبروتين عن لحوم الدواجن، بالإضافة إلى أنه يحتوي على أقل نسبة من الكوليسترول بين أنواع اللحوم المختلفة، ونسبة السعرات الحرارية فيه قليلة جداً، مما يجعله مناسب لحميات تخفيض الوزن.

    لحم الجاموسة

يعتبر لحم الجاموس بديل جيد للحم الأحمر، حيث أفادت رابطة أطباء القلب الأمريكية أن كمية ما من لحم الجاموس في جزء ما تحتوي على دهون أقل بنسبة 80% وكوليسترول أقل بنسبة 30% وبروتين أكثر بنسبة 30%.

    لحم النعامة

تتوفر الآن في الأسواق لحم النعامة، وهي من بدائل اللحوم الحمراء الجيدة، حيث تحتوي على نسب مرتفعة من الروتين ونسب أقل من الكوليسترزل من لحم البقر، لكنها تحتوي على نفس نسبة الدهون تقريباً في لحم البقر طبقاً لبعض التقارير من منظمة التغذية البريطانية.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه