مجلة ريحانة الالكترونية

أكثر وسيلة لمنع الحمل تؤثر على الدورة الشهرية

تتعدد الوسائل المستعملة لمنع الحمل الآن بصورة كبيرة، وتختلف فاعلية كل وسيلة في منع الحمل، كما تختلف الآثار الجانبية المترتبة على استعمال كل نوع.

يعد النزيف من أشهر الآثار الجانبية لاستعمال وسائل منع الحمل، والنزيف يتخذ صورًا عدة بين نزول بعض البقع خلال أيام الشهر، أو زيادة كمية الدم المتدفق خلال أيام الدورة الشهرية، حيث يكون مصحوبًا ببعض كتل الدم المتجلط.
وسائل منع الحمل التي تسبب نزيفًا غير طبيعي خلال أيام الدورة الشهرية:
1. وسائل منع الحمل الهرمونية:

مثل حبوب منع الحمل واللاصقات والحقن وحتى اللولب الهرموني، تسبب جميعها في نزول بقع من الدم في غير أيام الدورة الشهرية أحيانًا.
2. اللولب:

يتسبب اللولب النحاسي في تدفق الكثير من الدماء في فترة الدورة الشهرية لدى الكثير من النساء.
كيف يعمل اللولب النحاسي على منع الحمل؟

يحتوي اللولب النحاسي على النحاس كطبقة خارجية مغلفة للولب، ويعمل النحاس على خلق نوع من الالتهابات في جدار الرحم تعمل على منع غرس البويضة المخصبة في جدار الرحم.

ويعد النحاس أيضًا مادة سامة للحيوانات المنوية، ويمنع من قدرتها على الوصول للبويضة والقيام بتخصيبها.
هل يستمر النزيف في فترة الدورة الشهرية طوال فترة استعمال اللولب النحاسي؟

في غالبية الأحوال، يستمر النزيف خلال الدورة الشهرية لمدة لا تتعدى الستة أشهر بعد وضع اللولب النحاسي، وفي بعض الحالات، يستمر النزيف بصورة تكاد تكون مستمرة مع كل دورة.
عوامل تزيد من احتمال حدوث نزيف مع استعمال اللولب النحاسي:

هي عوامل تكون موجودة قبل تركيب اللولب النحاسي، ويمكن اعتبارها كعلامات تحذيرية على عدم ملاءمة استعمال اللولب النحاسي كوسيلة لمنع الحمل، وتشمل:

    غزارة دم الحيض.
    عدم انتظام الدورة الشهرية.
    نزول الحيض مصاحبًا بآلام شديدة.
    الإصابة بالأنيميا.
    أمراض صمامات القلب.
    الحساسية لمادة النحاس.
    وجود مشاكل في تجلط الدم لدى المرأة.
    وجود التهابات في الحوض.

كيف يمكنك التحكم في النزيف خلال الحيض عند استعمال اللولب النحاسي؟

إذا استمر النزيف في أثناء الحيض لمدة أكثر من 6 أشهر، عاودي الرجوع إلى طبيبك، فقد يكون الحل إزالة اللولب النحاسي واستعمال وسيلة أخرى أكثر ملاءمة لمنع الحمل.
ما خطورة الاستمرار في استخدام اللولب خلال النزيف؟

استمرار استعمال اللولب مع استمرار النزيف يعني الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، وهي حالة طبية تؤدي إلى كثير من المضاعفات الأخرى، نتيجة لنقص قدرة الدم على حمل الأكسجين لمختلف أجهزة الجسم.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه