مجلة ريحانة الالكترونية

أفضل طريقة لتنظيف مقابض الأبواب وتلميعها

مقابض الأبواب سواء الخاصة بالبوابة الخارجية للمنزل أو الأبواب الداخلية للغرف بيئة خصبة تنتقل عبرها البكتيريا والجراثيم، وتتجمع عليها الأوساخ بسهولة للغاية، كيف لا وهو أول شيء يلمسه أي فرد من أفراد عائلتك وهم يدخلون المنزل أو الغرفة.

المنازل الصغيرة أو العادية تحوي على الأقل عشرة مقابض، التي ننسى أنها موجودة إلا لو سقطت أو تلفت لأي سبب ما، لذلك فإن تنظيف هذه المقابض سيحمي عائلتك من الأمراض بالتأكيد ويحافظ في الوقت نفسه على مظهرها الرائع، تعرفي مع "سوبرماما" على طريقة تنظيف المقابض بأنواعها المختلفة بالتفصيل.
1. مقابض الأبواب النحاسية:

النحاس من المواد المستخدمة بنسبة كبيرة في صنع مقابض الأبواب خاصة التقليدية أو تلك التي توضع على البوابة الخارجية، وهي تتميز بالأناقة ويسهل تنظيفها، ولكن يجب في البداية أن تعرفي هل المقبض النحاسي لديكِ مصنوع بالكامل من النحاس أم أنها طبقة خارجية فقط؟ فهناك مقابض تكون مصنوعة من الحديد أو الزنك ومغطاة بطبقة من النحاس اللامع، وفي هذه الحالة، نظفيها باستخدام الماء والصابون فقط، فأي طريقة أخرى للتنظيف والتلميع قد تؤدي لذهاب اللون النحاسي ويبدو المقبض بصورة سيئة.

ولاختبار مقبضك ومعرفة حقيقته، ضعي قطعة صغيرة من المغناطيس بالقرب من المقبض، فإذا انجذب للباب بقوة فهو بذلك ليس مصنوعًا بالكامل من النحاس بل من الحديد، وفي هذه الحالة نظفيه بالماء والصابون، أما إذا لم ينجذب للمقبض فهو نحاسي واتبعي الوصفات التالية.
الوصفة الأولى لتنظيف مقابض الأبواب النحاسية:

    اصنعي مزيجًا يحتوي على ملعقة كبيرة من الخل والملح والدقيق، وإذا كنتِ ستستخدمين هذا الخليط على أكثر من مقبض يمكنك مضاعفة الكمية بالتأكيد.
    افركي المقبض برقة بهذا المزيج.
    اتركي الخليط لعدة دقائق قبل مسحه بقطعة قماش نظيفة.

الوصفة الثانية لتنظيف مقابض الباب النحاسية:

    قطعي ليمونة إلى نصفين.
    ضعي على أحد النصفين القليل من الملح.
    افركي المقبض بالليمون والملح، اللذين يزيلان الأوساخ والبكتيريا.
    أزيلي البقايا بقطعة قماش نظيفة.

2. مقابض الأبواب الستانلس:

الاستانلس ستيل من المواد التي تستخدم بكثرة في صنع مقابض الأبواب، الذي يمكنك تنظيفها بسهولة بشرط عدم القيام بأي من المحظورات التالية:

    لا تستخدمي الكلور أو أي منظف تدخل فيه هذه المادة في تنظيفها.
    لا تستخدمي قطع قماش خشنة أو من الصوف في التنظيف.
    لا تستخدمي المنظفات العادية إذا كان الفرن مصنوعًا من الاستانلس ستيل.
    احرصي عند شراء أي منظف على قراءة المكونات جيدًا قبل الاستخدام، حتى لا تؤذي مقبض الباب أو تفسده.

أسهل طريقة لتنظيف مقابض الأبواب المصنوعة من الستانلس هي غسلها بخليط من الماء والصابون وقطعة قماش قطنية، ولكن قد تكون هناك بقع صعبة أو أوساخ ملتصقة، يمكنك في هذه الحالة تنظيفها بخليط من زيت الزيتون والخل ثم غسلها بالماء والصابون.
وأيضًا يمكنك تجربة الطريقة التالية لتنظيف مقابض الأبواب الستانلس:

    ضعي القليل من منظف أثاث والبيكنج صودا على قطعة قماش نظيفة.
    افركي مقبض الباب بهذا الخليط.
    اغسلي المقبض بالماء والصابون وامسحيه.

3. مقابض الأبواب الفضية:

الفضة من أثمن المعادن في الأرض، وهناك أنواع من المنظفات خاصة للفضة ولكنها غالية الثمن، يمكنك توفيرها باستخدام هذه الطريقة:

    أحضري وعاء كبيرًا من الألومنيوم، وضعي فيه كوبًا من البيكنج صودا.
    غطي البيكنج صودا بالماء المغلي.
    اتركي المزيج حتى يبرد.
    استخدمي هذا المزيج مع قطعة من القماش الناعم في تنظيف المقابض لتستعيد لمعتها ونظافتها.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه