مجلة ريحانة الالكترونية

أفضل سن ليتوقف طفلك عن استخدام اللهاية

تستخدم اللهاية في تسكين طفلك وقت البكاء، حيث تساعده على الاسترخاء وتحميه من عادة مص الأصابع التي تستمر مع بعض الأطفال فترة طويلة لا يمكن فطامهم منها،

وعلى الرغم من أهمية وجودها وفوائدها تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم إعطائها للطفل قبل أن يعتاد على حلمة الثدي، فهذا يسهل عليه معرفة الفارق بينهما.
السن المناسبة للتوقف عن استخدام اللهاية:

هناك معتقد شائع بين كثير من الأمهات والآباء بضرورة فطام الطفل عن اللهاية بمجرد بلوغه ستة أشهر، وبعد هذه السن تبدأ الآثار السلبية للهاية في نمو الأسنان بشكل صحيح، فهل هذا المعتقد حقيقي؟.

الأبحاث الأخيرة تشير بالإجماع إلى عدم وجود أي ضرر من استخدام اللهاية حتى يبلغ الطفل عامين من عمره، وينصح الأطباء بضرورة القضاء على هذه العادة نهائيًّا قبل بلوغ الطفل عامه الرابع لتجنب مشاكل الأسنان الكبيرة، وبذلك فلا يوجد وقت محدد لفطام الطفل عن اللهاية قبل العامين، فأمامك فرصة كبيرة ووقت كافٍ تختارين التوقيت الذي يناسبك ويناسب طفلك.
الآثار السلبية لاستخدام اللهاية:

أكد الأطباء عدم وجود أي ضرر على الأسنان ناتج عن استخدام اللهاية في أول عامين من عمر الطفل، بعد هذا العمر يمكن أن تسبب بعض المشكلات منها:

    اتساع الفجوة بين الفكين العلوي والسفلي في الفم.
    صعوبات في الكلام.
    صعوبات في المضغ.
    بعض الأبحاث الحديثة أشارت إلى وجود علاقة بين الاستخدام الزائد لللهاية والتهابات الأذن.
    أغلب حالات عدم الإقلاع عن استخدام اللهاية قبل أربعة أعوام تستلزم عمل تقويم للأسنان.

هل هناك مميزات لاستخدام اللهاية؟

إلى جانب وجود عيوب لاستخدام اللهاية في سن متقدمة، توجد مميزات كثيرة ناتجة عن استخدام اللهاية وهو الأمر الذي لا يعلمه الكثيرون، من هذه المميزات أن اللهاية تساعد على تقليل احتمالات متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع، فقد أظهرت الأبحاث أن الرضع الذين ينامون باللهاية كانوا أقل عرضة 20 مرة للموت المفاجئ من الأطفال الذين ينامون دون اللهايات.
هذه الأبحاث لا تعني إعطاء طفلك اللهاية إذا كان لم يكن في حاجة إليها، ولكنها فقط تطمئن الآباء والأمهات وعدم القلق من استخدام اللهاية مع أطفالهم.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه