مجلة ريحانة الالكترونية

أفضل الأغذية لـ الصحة النفسية وصحة الدماغ

درس الفلاسفة الشرقيون، منذ آلآف السنين، أثر الطعام على الحالة النفسية، وقد ذكرت دراسات عديدة ما للطعام من انعكاسات على الصحة عموماً، والصحة النفسية خصوصاً.

"سيدتي نت" التقى اختصاصية التغذية العلاجية د. رويدا ادريس، فتحدثت عن تصنيف الغذاء بحسب تأثيره على الصحة النفسية، في الآتي:

1- الأطعمة النقية: وهي مجموعة الفواكه والخضروات الطازجة، إضافة إلى منتجات الألبان، وهذه الأطعمة ضرورية لتحقيق الهدوء والطمأنينة للنفس والعقل، كما تعمل على زيادة وضوح الذهن وضبط السلوك والتصرف، وينصح بتناولها لأولئك الاشخاص الذين يبحثون عن تعزيز ملكة التأمل العقلي.

2- الأطعمة المحفزة: وهي مجموعة التوابل واللحوم والبيض والبصل والثوم، وغيرها من الأغذية التي تتطلب وقتاً لهضمها، وهي من الأنواع التي تساهم في تفشي الاضطرابات العصبية والنفسية.

3- الأطعمة الفاسدة: وهي مجموعة السكريات والكربوهيدرات التي تخفّض القدرة على التفكير وتعطل عمل الحواس، وتحفز الأمراض النفسية المزمنة، وكذلك تسرّع عملية الشيخوخة.

وأشارت د. ادريس، إلى أن هناك خمس قواعد تتعلق بالتغذية المثلى للصحة البدنية والعقلية والعاطفية والنفسية، وهي كما يلي:

1- الإكثار من الخضروات والفواكهة الطازجة، حسب قاعدة 3 حصص من الفواكهة وحصتين من الخضروات يومياً.
2- التقليل من الأطعمة المطبوخة لفترات طويلة والمقلية التي تفقد قيمتها الغذائية لتعرّضها لدرجات الحرارة العالية، كما أنّ هضمها يصاحبه إفراز المواد الثانوية السامّة في الجسم والتي تؤثر سلباً على كيمياء الدماغ، كما تسبب الإحساس بالخمول والامتلاء وتغير المزاج.
3- التقليل من تناول الأغذية التي تحتوي على الإضافات الاصطناعية، مثل المواد الحافظة والنكهات والألوان، كالمعلبات والمثلجات والعصائر الصناعية.
4- تجنب ما يسمى بـ"لصوص الصحة" وهو مصطلح نستخدمه في مجال التغذية، ويشمل مجموعة من المواد، كالسكر الأبيض المكرر والكافيين والنيكوتين، بحيث تستنزف هذه المواد مجموعة المغذيات الحيوية المفيدة، وتحرم الجسم من المعادن والفيتامينات وتعيق امتصاص الجسم لها، ما يُفقده التوازن الغذائي الخاص بالجهاز العصبي والدماغ، فتظهر أعراض كالصداع التعب والأرق والنوبات العصبية والقلق المفرط وعدم القدرة على التركيز والاكتئاب والنسيان.
5- يجب أن يكون تناول الوجبات اليومية استجابة لحاجة الجسم الفزيولوجية الصحيحة، لتجنّب زيادة الوزن المرتبط بالحالات النفسية.


وتوصي د. ادريس بعدد من النصائح التي تحقق الاستقرار النفسي والعاطفي وهي:

1- شرب كميات كافية من الماء، حيث أنّ الدماغ يتكون من 85% من الماء.
2- ممارسة الرياضة بشكل معتدل، مثل المشي لمدة 20 الى 30 دقيقة صباحاً.
3- الحفاظ على النوم المنتظم بما لا يقل عن 6 ساعات يومياً، ولا يزيد عن 8 ساعات.
4- هناك مجموعة من الأغذية الصديقة للدماغ، مثل بذور اليقطين وبذور زهرة عباد الشمس والسبانخ، التي تقلل من أعراض الاكتئاب الموسمي، والموز الغني بالحمض الأميني (تربتوفان) والذي يتكون منه مركّب السيروتونين المعروف بدوره في تنظيم كيمياء الدماغ. وللمأكولات البحرية الغنية بحمض الأوميغا3تأثير إيجابي على الصحة النفسية، إلى جانب الشوكلاتة الداكنة الخالية من السكر.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه