مجلة ريحانة الالكترونية

أطعمة صحية أضيفيها لوجباتكِ كل أسبوع

الالتزام بحمية أو دايت من الأمور الصعبة للغاية، خاصة إذا كنتِ أمًّا والطعام أمامكِ دائمًا سواء خلال إعداد الطعام لأبنائكِ أو تجهيزه لزوجكِ، ومن جانب آخر من الصعب عليكِ تجهيز طعام خاص بهم ثم تحضير آخر مناسب لحميتكِ، ولكن هناك طريقة أخرى لإدخال الطعام الصحي في قائمة وجبات أسرتكِ وطعامكِ العادي دون الالتزام بدايت صارم أو وجبات منفصلة خاصة بكِ فقط، وذلك بتكرار هذه الأطعمة التي سأتحدث عنها هنا بشكل أسبوعي، والتي لن تفيدك أنت فقط بل كل أفراد أسرتكِ.

1. البيض المسلوق:

لا يوجد طعام أسهل في الإعداد من البيض المسلوق، لذلك اجعليه واحدًا من الأطعمة الحاضرة على مائدتك دومًا، سواء في الإفطار أو العشاء، فهو غني بالبروتين، وقليل السعرات، وبالطبع مفيد للغاية لأطفالك خاصة في الصباح مع كوب من الحليب قبل الذهاب للمدرسة.
2. الشوفان:

هناك وصفة بسيطة للغاية تجعلك تستمعين بالشوفان دون تعب، قبل النوم ضعي ربع كوب من الشوفان في الحليب بالثلاجة، وفي الصباح قطعي موزة مع رشة من القرفة لتحصلي على إفطار شهي للغاية ومغذٍّ جدًّا في الوقت نفسه، يمكنكِ تجربة هذا الإفطار بصور مختلفة بتغيير الفاكهة، وصدقيني أولادك سيحبون الشوفان بهذه الطريقة، خاصة إذا أضفتِ لهم ملعقة من عسل النحل.
3. السلطة:

من المؤكد أنكِ استمعتِ لمئات النصائح حول السلطة وكيف هي مفيدة لكِ ولعائلتك، ولكنكِ تملين منها بعد القليل من الوقت، وأطفالك لا يحبونها بنسبة كبيرة، وهذا لأنك غالبًا ما تعدين السلطة بطريقة واحدة طوال الوقت، هذا هو الوقت المثالي حتى تنوعي في سلطاتك الطازجة، يمكنك تجربة مكونات جديدة، مثل ملعقة من الذرة الصفراء، والقليل من المشروم الطازج، وأنواع مختلفة أخرى من الخضروات، وكذلك الدريسنج (الصوص) الخاص بالسلطة يمكنك التنويع فيه كل مرة باستخدام المستردة والتوابل، والأهم أن تكون سلطتك غنية بالألوان.
4. الخضروات المطهية:

يمكنك كذلك طهي الخضار بعدة طرق، مع اللحم ومع الدجاج في الفرن، أو سوتيه على البخار، أو شوربة خضار، أو شيِّها مع الأعشاب، أو شيِّها في الفرن مع الثوم، فهناك عشرات الوصفات التي يمكنك أن تجربيها كل أسبوع وستجدينها شهية ومختلفة كل مرة.
5. السمك:

السمك هو أفضل مصدر للبروتين الحيواني، فهو قليل الكوليسترول والسعرات، وأيضًا السمك متنوع للغاية في طرق طهيه وإعداده، فهو لا يقتصر على المشوي والمقلي فقط، بل يمكنك طهيه في الفرن ومع الخضروات، وإعداد شوربة منه أيضًا، وطهيه في طواجن فخارية تمنحه مذاقًا خاصًّا.
6. الزبادي:

الزبادي غني بالكالسيوم والبروتين أكثر من اللبن أيضًا، لذلك اجعليه من وجباتك اليومية أنت وأولادك، يمكنكِ تقدميه كسلطة مع الخضروات أو مع الفواكه، أو إضافة ملعقة عسل عليه للتحلية، وكذلك إدخاله في إعداد وجباتك المختلفة.

وأخيرًا، يمكنك التنويع في هذه الأطعمة وطهيها بأساليب مختلفة حتى لا يمل منها أفراد عائلتكِ، وتذكري أن الطعام الصحي هو أفضل ما تقدمينه لصغارك، فالدهون غير الصحية والأطعمة الجاهزة لن تؤدى سوى لصحة معتلة ومناعة ضعيفة طوال العمر حتى ولو كانت توفر الوقت والجهد.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه