مجلة ريحانة الالكترونية

أضرار بذر الكتان

اضرار بذر الكتان


الكتان هو نبات حولي أو معمر وينتمي للفصيلة الكتانية , والاجزاء المستخدمة في

نبات الكتان هو الزيت والبذور , ونبات الكتان يصل ارتفاعه حوالي متر وله ساق نحيلة وأوراق وتتميز زهوره باللون الازرق , أما البذور فلونها بني . يزرع الكتان في شرق البحر المتوسط الى الهند ويزرع أيضاً في اوروبا , سنتحدث الان عن بذور نبات الكتان وهل لها مضار ؟ وهل اها فوائد ؟؟

 

تستخدم بذور الكتان من عهد الفراعنة , ونقش الفاعنة بذور الكتان على جدرانهم وهذا دليل على فوائد بذرة الكتان العظيمة , وهذا لم يمنعنا من البحث عن أضرار بذر الكتان ان وجدت , وبعد البحث تبين أن لبذور الكتان ضرر وحيد وهو في حال استخدام بذور الكتان " غير الناضجة " نظراً لاحتوائها جلوكوزيدات سيانوجينية سامة .

وتبين بعد البحث أن لبذور الكتان فوائد كثيرة ومنها :

1. تشر الدراسات الى ان اضافة ربع كوب من بذر الكتان المطحون الى الطعام يساعد في تخفيف ضغط الدم .

2. وبذر الكتان يساعد على الحفاظ على توازن معدلات السكر بالدم .
3. الزيوت والالياف الموجودة في بذور الكتان تساعد في تقليل احتمالية الاصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية .

4. يعد بذر الكتان غني بالاحماض الدهنية ( اوميجا – 3 ) مثل حمض الفا لينوليك , ومركبات الاستروجين النباتية , هذه المواد التي يحتويها بذر الكتان تقاوم مرض السرطان وتكافحه , وهذه المواد لا يستطيع الجسم انتاجها ويجب عليه أخذها من النباتات ويعد بذر الكتان أغنى النباتات بهذه المواد .

5. بذور نبات الكتان لها القدرة على تقوية جهاز المناعة وتنظيم عمله في الجسم , وبالتالي فأن الجسم يقاوم كثير من الامراض المرتبطة بجهاز المناعة , ومن هذه الامراض : الروماتويد , داء الذنبة الجلدي , والصدفية .

6. يحتوي بذر الكتان على الدهون الغير مشبعة والتي تعد مفيدة لجسم الانسان .

7. يحتوي بذر الكتان على نوعين من الالياف وهما الالياف القابلة للذوبان والالياف الصلبة , الالياف القابلة للذوبان تقوم بخفض الكوليسترول بالدم , والالياف الصلبة تقوم بمنع الاصابة بالامساك , وقليل من النباتات من تحتوي على هذين النوعين من الالياف .
http://mawdoo3.com/%D8%A3%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%B1_%D8%A8%D8%B0%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D9%86

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه