مجلة ريحانة الالكترونية

أشهر الأطعمة التي تحتوي على حديد لمحاربة الأنيميا

إذا كنت تشعرين كثيرا بالتعب والإرهاق وزيادة في ضربات القلب مع أقل مجهود، فأنت بالتأكيد تعانين من

نقص الحديد أو أنيميا الحديد. نقص الحديد أصبح من أكثر الأمراض شيوعا بين الأطفال والنساء، وأسبابه كثيرة ومختلفة من حالة إلى أخرى. دائما أجد أشخاص يتساءلون عن الأكلات التي تحتوي على حديد أو كيف أتمكن من زيادة نسبة الحديد في الجسم دون الاعتماد على أقراص الحديد فقط. لذا سأخبرك اليوم بالكثير من الأطعمة التي تحتوي على حديد، فاحرصي أن تكون في نظامك الغذائي بشكل يومي.

 

اللحوم والبيض:

من المتعارف عليه أن اللحوم  والبيض من الأطعمة التي تضم نسبة عالية من البروتين الذي يحتاجه الجسم في عملية التمثيل الغذائي، ولكنها لا تقتصر على ذلك فقط بل تضم أيضا نسبة كبيرة من الحديد اللازم للجسم. لذا احرصي على تناول قطعة من اللحوم في وجبتك الرئيسية يوميا لتعوضي نقص جسمك للحديد بشكل طبيعي.

اللحوم الحمراء سواء كانت لحم العجل أو الضأن، الدجاج، الكبدة، هذا إلى جانب البيض أيا كان طريقة عمله.

الكبدة: تعد من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد وبعض الفيتامينات الأخرى كفيتامين سي وفيتامين أ، ولكن ينبغي عليك أن تتناوليها بمعدل متوسط لأنها تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم.

الأسماك:

إن كنت من محبي الجمبري، التونة، السردين، المحار، فأنت محظوظة لأنهم يحتوا على نسبة كبيرة من الحديد، خاصة المحار حيث بإمكانه أن يسد احتياج جسمك اليومي من الحديد.

الخضروات:

إذا كنت تتساءلين عن الخضروات الطازجة التي بإمكانها تعويض نقص الحديد في جسمك، فاتجهي إلى السبانخ، البطاطا، البروكلي، البازلاء، الفاصوليا، البنجر، الكرنب، السلق.

الفاكهة:

مزيج من الفواكه الصيفية والشتوية تحمل العديد من الفوائد لجسمنا. ومن الفاكهة التي تعالج أنيميا الحديد: البطيخ، الفراولة، الزبيب، التين، الخوخ الطازج والمجفف، التمر، عصير الخوخ، المشمش المجفف.

الخبز والنشويات:

احرصي على احتواء وجباتك الأساسية على الخبز الأسمر، الأرز، الشوفان، الذرة أو منتجات القمح بشكل عام، لأن بهذه الطريقة يمكنك تعويض نقص الحديد في جسمك بكل سهولة.

الحبوب:

إذا كنت حقا تريدين زيادة نسبة الحديد في جسمك، اكثري من تناول الفول، الفاصوليا البيضاء، العدس، الحمص، فول الصويا، لأن نسبة الحديد فيها عالية.

المكسرات:

يمكنك اصطحاب عبوة بلاستيكية صغيرة بها قليل من الفول السوداني، اللوز أو الفستق في العمل للتسلية وللاستفادة من قيمتها الغذائية العالية.

من بين كل الخيارات السابقة، لا تدعي يوم يفوت دون تناول إحداها وبهذا ستتمكنين من علاج أنيميا الحديد بشكل نهائي وبسيط.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه