مجلة ريحانة الالكترونية

أسهل طريقة لتجهيز وإعداد السجق في المنزل

يعرف السجق بعدة اسماء منها السجق والسدق والنقانق بالشامي.. وهو محبب لكثير من الناس

حيث أنه يحتوي على اللحم وسهل التحضير.. واليوم سنصنع سويا طريقة حشو السجق وكما سنتعرف على وصفات كثيرة لطهي السجق.. منها السجق المحمر والسجق بالبيض والسجق بالفول المدمس والسجق بالمكرونة والسجق بالبطاطس أو الفاصوليا..

 

طريقة حشو السجق بالمنزل:
- نحضر نحو كيلو من الممبار الضاني الرفيع. يتم تنظيفة جيدا بالملح والخل بعد قلبه ثم يعاد قلبه على الوضع الأول
- نصف كيلو لحم مفروم فرما جيدا مع قطعو من اللية أو الدهن عشان الطعم
- كوب من البرغل الناعم منقوع من قبل في الماء ويصفي
- بصلة مفرومة مع فصين من الثوم وتوابل قرفة وقرنفل وببريكا كلهم مخلوطين نحو نصف ملعقة صغيرة
- قمع نظيف يوضع على طرف الممبار ويتم حشو السجق بعدما خلطنا جميع المكونات مع بعض
- وعند الانتهاء من الحشو نقسمه بالطول اللي نفضله نحو 5 سم بين كل واحدة سجق والاخري وذلك بالربط وبالخيط أو عن طريق البرم
- ممكن الاستخدام الفوري أو يحفظ في الفريزر لوقت الحاجة وغالبا يفضل استخدامه عندما نكونوا مشغولين فنجد عندنا وجبة سريعة وسهلة التحضير

وصفات لطهي السجق أو النقانق:
*السجق المحمر: نحضر نصف كيلو سجق – فصين ثوم مبشورين – حبة فلفل رومي أخضر وممكن الوان أحمر واصفر مقطعين شرائح طولية – ملح وفلفل أسود – قليل من الزيت نشوح الثوم فع الفلفل الالوان قليلا في الزيت ثم نضيف السجق ويقلب جيدا لمدة 3 دقائق ثم يتبل بالملح والفلفل الأسود.

*السجق بالفول المدمس: نقطع نحو ربع كيلو سجق إلى قطع صغيرة وتشوح في قليل من الزيت مع فصين من الثوم المفري وحبة فلفل أخضر حامي. تقلب جيدا حتى النضج ثم نضيف نحو 2 كوب فول مدمس ومهروس من قبل ويقلب جيدا ثم يقدم في وجبة الفطار أو العشاء مع الخبز البلدي.

*السجق بالبيض: نقطع نحو ربع كيلو سجق ونقطع معهم بصلة تقطيع متوسط يشوح السجق مع البصلة في قليل من الزيت حتى النضج وممكن وضع حبة فلفل رومي مقطعة ناعم وتشوح معهم.. ثم تتبل بالملح والفلفل الأسود.. نضيف نحو 5 بيضات مضروبين بالشوكة إلى السجق والبصل وتقلب نحو دقيقة ثم تقدم ساخنه في وجبة الفطار أو العشاء مع الخبز.

*السجق بالبطاطس أو الفاصوليا البيضاء: نجهز البطاطس واو الفاصوليا ونحمر البصلة خفيف ونضيف عليها البهارات.. ثم نضيف السجق أو النقانق المقطعة والكمية حسب الرغبة وعلي حسب كمية البطاطس أو الفاصوليا.. يقلب السجق جيدا ثم نضيف كمية الشوربة عليهم مع إضافة البطاطس أو الفاصوليا التي سبق سلقها من قبل.. نضيف 2 ملعقة من معجون الطماطم المركزة إلى الطبخة مع إضافة الملح المناسب والفلفل.. ولا ننسي فصين الثوم قبل نضج البطاطس أو الفاصوليا بخمس دقائق.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه