مجلة ريحانة الالكترونية

أسرار عمل الزبادي في المنزل

 مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يكثر استهلاك جميع الأسر لـ الزبادي ؛ حيث يعد ضيفا رئيسيا على مائدة السحور، كما يمثل الوقود الذي يسير به الإنسان حتى يفطر، وللزبادي فوائد كثيرة إذا تم تناوله وقت السحور؛ لذا يمكنك الآن توفير الأموال لشراء الزبادي ومعرفة أسرار طريقة عمله في المنزل، تمامًا كما تشترينه من البقالات.

المكونات:

* كيلو حليب طازج (أو الكمية التي تفضلينها)، ويمكنكِ استخدام أي نوع من الحليب.

* 2 ملعقة صغيرة من الزبادي البلدي (أفضل من المعلب).

* ملعقة لبن بودرة.

الطريقة:

1- ضعي الحليب على النار حتى قرب الغليان، ويفضل إجراء طريقة الحمام المائي عن طريق استخدام وعاءين من نفس الحجم، لمنع الحليب من الحرق مع التقليب المستمر حتى قرب الغليان. وتهدف هذه الخطوة إلى وصول الحرارة لكل أجزاء الحليب لقتل البكتيريا الموجودة.

2- أحضري وعاء آخر أوسع في الحجم وضعي فيه ماءً باردًا، وضعي وعاء الحليب الساخن داخله، لقتل البكتيريا التي لم تمت بالتسخين لتموت بالتبريد.

3- أحضري وعاءً صغيرًا، وضعي فيه ملعقتين صغيرتين من الزبادي البلدي وقلبيهما جيدًا ثم أضيفيه إلى الحليب المبرد وقلبيهما جيدًا، لا تزودي مقدار الزبادي البلدي عن ملعقة واحدة لكل نصف كيلو من الحليب؛ حتى لا يؤدي إلى طعم لاذع في الزبادي.

4- أضيفي ملعقة لبن بودرة، والذي له دور مهم في ثبات القوام، كما يكسب الزبادي طعمًا متميزًا، واحرصي على مزج الخليط جيدًا.

5- صبي خليط الزبادي في أكواب أو في أي أوعية مخصصة له، ثم رصي الأكواب في صينية ألومنيوم ذات حروف مرتفعة.

6- اغلي مقدارًا من الماء وصبي الماء المغلي في الصينية حول الأكواب، وغطي كل كوب من الأكواب بغطاء يمنع تساقط الماء المكثف من الماء الساخن، وغطي الصينية بفوطة نظيفة أو أي شيء ثقيل يحافظ على الصينية دافئة.

7- يمكن الاستعاضة عن الخطوة السابقة بتشغيل الفرن لمدة خمس دقائق فقط وأطفئيه وضعي الأكواب داخله.

8- اتركي الصينية داخلها الأكواب مدة من 6 إلى 7 ساعات إلى أن يتحوّل إلى شكل الزبادي المطلوب، ثم ضعيها في الثلاجة حتى وقت التقديم.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه