مجلة ريحانة الالكترونية

أسباب جز طفلك على أسنانه خلال النوم وعلاجه

يملأ الطفل حياة أمه بالضحكات والمشاكسات والمشاعر الجميلة التي تسكن كيانها وتغذي روحها، إلا أن للطفولة أيضًا مشكلات وصعوبات على الأم أن تنتبه لها، وتبحث عن أسبابها وطرق علاجها. سنتناول في هذا المقال مشكلة الجز على الأسنان عند الأطفال وهل هي مشكلة مقلقة وتحتاج إلى علاج؟ هل هي مشكلة نفسية أم عضوية؟

ما أسباب جز طفلك على أسنانه؟

هي احتكاك الأسنان العلوية والسفلية بفعل ضغط الطفل عليها لا إراديًّا مصدرًا صوت صرير مزعج، وهي مشكلة منتشرة بين الأطفال، فبين كل عشرة أطفال هناك اثنان أو ثلاثة يجزون على أسنانهم كما يقول الخبراء. وتحدث عادة في ساعات النوم العميق للطفل دون أن يشعر، ويسمع صرير أسنانه من هم بجانبه فقط.

قد يجز الطفل على أسنانه نتيجة لألم الأذنين أو ألم التسنين، أو بسبب عدم انطباق الفكين العلوي والسفلي بشكل صحيح. أو قد يكون لدى الطفل مشاكل في التنفس أو صعوبة في النوم. ويرى بعض الأطباء أن الضغط والقلق أيضًا من الأسباب المهمة للجز على الأسنان، فحتى الأمور التي يراها البالغون أمورًا صغيرة وهامشية كتغيير المدرسة، أو قدوم طفل جديد، أو غياب صديق مفضل هي معضلات كبيرة بالنسبة للطفل. حتى إن الشجارات البسيطة بين الأقران في المدرسة أو الحي، تسبب ضغوطًا نفسية للطفل.
ما تأثير الجز على الأسنان على صحة الطفل؟

هذه المشكلة تزول عادة بمرور الوقت عند معظم الأطفال دون أن تسبب مشكلات صحية تذكر، لكن يجب عليك أن تزوري طبيب الأسنان، للتأكد من أن الطبقة العلوية للسن سليمة ولم يحدث بها أي تلف، وإجراء فحص حساسية الأسنان التي قد تنتج عن الجز المستمر عليها.

في بعض الحالات قد يشكو الطفل من ألم في الفكين أو الأذنين. في العادة، هي مشكلة تسبب الانزعاج لمن حول الطفل أكثر من كونها مشكلة حقيقية لها تبعاتها.
كيف تساعدين طفلك على التوقف عن هذه العادة؟

     اذهبي بطفلكِ إلى طبيب الأطفال للتأكد من أن صحته بخير، ولا يعاني من التهاب في الأذنين أو مشاكل في التنفس أو أي مشكلات أخرى.
    بعد استبعاد الأسباب العضوية حاولي أن تجري حوارات يومية مع طفلكِ، وشجعيه على التعبير عن مشاعره لتفهمي ما يمر به، إن كان هناك ما يقلقه أو يوتره.
    حاولي أن تجعلي من الدقائق القليلة التي تسبق نوم طفلكِ دقائق مرحه ومريحة وخالية من التوتر والعصبية، استرخي مع طفلكِ على السرير وتحدثي إليه حول أمور تفرحه وتريحه. من الممكن أن تقرئي له كتابًا مسليًا أيضًا، فمن شأن هذه الدقائق أن تزيح عن طفلكِ التوتر وتجعله ينام بارتياح أكثر.
متى يتوقف طفلي عن جز أسنانه؟

معظم الأطفال يتوقفون تلقائيًّا عند تبديل أسنانهم اللبنية، أما إن كان سبب الجز على الأسنان هو التوتر والقلق فسيستمر إلى أن يزول سبب التوتر.
هل عليَّ أن ألجأ لواقي الأسنان الليلي؟

على الرغم من أنه مفيد للبالغين الذين يعانون من الجز على أسنانهم، لا ينصح أطباء الأسنان باستخدام واقي الأسنان الليلي للأطفال الصغار. وذلك لأن أسنان الأطفال تعدل من أماكنها وتتبدل بشكل مستمر، وواقي الأسنان الليلي يعيق هذه الحركة الطبيعية.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه