مجلة ريحانة الالكترونية

أسباب تجعل طفلكِ يستيقظ ليلًا

تشعر غالبية الأمهات بالقلق حول نوم أطفالهن الصغار،

وقدرتهم على الاستيقاظ مبكرًا، للذهاب إلى الحضانة، اليوم سنطلعكِ على الأسباب التي تجعل طفلكِ يستيقظ ليلًا.
إليكِ أشهر الأسباب التي تجعل طفلكِ يستيقظ ليلًا:
الكوابيس:

من أكثر الأسباب التي تؤدي لاضطراب نوم صغيركِ الكوابيس الليلية، لو كان طفلكِ يعاني من هذه الكوابيس، تحدثي معه عنها، وعلميه التفرقة بين الواقع والخيال، ويمكنك استخدام إضاءة ليلية في غرفته لبعض الوقت، حتى تنتهي مشكلة الكوابيس نهائيًا.
الجوع:

الأطفال في هذه السن تزداد احتياجاتهم للطعام، وحتى لو كان صغيركِ قد تناول عشاءً جيدًا، يمكنكِ جعل كوب من الحليب الدافئ جزء من روتين ما قبل النوم اليومي.
قلق الانفصال:

قلق الانفصال عرض يتكرر لدى الأطفال على مدار طفولتهم، وفي سن المدرسة يطرأ مرة أخرى، سواء عندما يدخل الطفل الصغير المدرسة لأول مرة أو عند الانتقال من صف إلى آخر.
تغيير الروتين أو ترتيب الغرفة:

الأطفال أكثر هشاشة مما تتخيلين، لذلك قد يعانون من صعوبة النوم لو أحدثتِ تغييرًا ما في غرفة نومهم، مثل تركيب ستائر جديدة، أو إضاءة ليلية أكثر حدة، أو توقفت عن أحد خطوات الروتين المعتاد عليه.
المرض/الأدوية:

قد يكون الصغير مريضًا دون أعراض واضحة، مثل أوجاع الأذن أو المغص، ولا يحسن التعبير عن هذا الألم، ما يجعله غير قادر على النوم، أو يتناول دواء من أعراضه الجانبية الأرق.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه