مجلة ريحانة الالكترونية

أسباب ألم الجماع وماذا تفعلين مع تلك المشكلة ؟

تكونين في الحالة المناسبة وزوجك مهيأ، لكن بعد ذلك تشعرين بمشكلة ألم الجماع ، حكة،

أو تمزق مفاجئ. فجأة يحدث ألم فإن الأمر مربك ومقلق. الألم أثناء الجماع هو أحد أكثر الأشياء الشائعة التي يتساءل عنها المرضى، لكنه في معظم الأحيان يكون نتيجة لسبب مؤقت يمكن علاجه كما قالت د. اليسا دويك طبيبة النساء بوينشستر نيويورك. في الواقع فإن الكونجرس الأمريكي لأمراض النساء قال أن حوالي 75 % من النساء يشعرن بالألم في وقت معين في حياتهم. ستضعين يدك على ما يجعلك تشعرين بذلك من خلال قراءة هذا المقال.
إليك أسباب ألم الجماع وكيف تتصرفين معها

١- المهبل من الخارج به حكة شديدة

السبب المحتمل: منتجات العناية الشخصية. هذا ليس النوع من الحب الحارق الذي يود أي شخص أن يشعر به. لكن اذا كان الاحمرار والحكة على الجزء الخارجي من المنطقة الحميمة يمنعك من الاستمتاع، فإن السبب هو منتجات العناية الشخصية التي تلامس تلك المنطقة مثل الصابون، غسول الجسم، زيت التدليك، او حتى ورق التواليت. الصبغات والعطور والاضافات الأخرى في تلك المنتجات قد تؤدي لالتهاب المهبل أو التهاب الجلد حوله.

    العلاج السريع بترك المنطقة يوم أو اثنين كي يهدأ الالتهاب، استخدام لوشن أو كريم قد يزيد الالتهاب. ثم استبدل تلك المنتجات بأخرى مخصصة لتلك المنطقة مصنوعة من منتجات طبيعية.

٢- توجد حكة مع افرازات

السبب المحتمل: وجود عدوى. الافرازات قد تكون دليل على أن هناك عدوى مسببة للالم. المهم اكتشاف ان كانت العدوى ستوقف حياتك الجنسية. اذا كانت الافرازات بيضاء سميكة والحكة شديدة، فمن المحتمل أنها عدوى فطرية، زيادة نمو الفطريات الموجودة بصورة طبيعية في تلك المنطقة. احتمال اخر وجود عدوى بكتيرية، حيث تكون الافرازات رمادية سائلة ولها رائحة سيئة. وهنا يكون السبب مرض منتقل جنسيا مثل السيلان او الكلاميديا، والتي في الغالب بدون أي أعراض لكن من الممكن أن تسبب ألم بالحوض وافرازات لونها رمادي مصفر.

    راجعي طبيبتك، وبالرغم من أن الكريم المضاد للفطريات ممكن أن يعالج الالتهابات الفطرية إلا أن من الأفضل استبعاد الأسباب الأخرى الخطيرة. فالطبيب سيصف العلاج المناسب لحالتك.

٣- انغلاق المهبل

إذا كان الاختراق تحول من مؤلم إلى مستحيل لأن المهبل مغلق، فإنه علامة على وجود مرض معروف قليلا يسمى بانغلاق المهبل اللاإرادي. حيث يحدث انقباض لاإرادي مؤلم لعضلات المهبل. السبب غير معروف بالرغم من أنه قد يكون نتيجة لصدمة قديمة مثل الاستغلال الجنسي. فإنه يكون كما لو أن المهبل قد رفع لافتة: ممنوع الدخول.

    قد يكون السبب أيضا التوتر أو الضغوط. من المخجل أن يكون انغلاق المهبل اللاإرادي مخجل، لكنه قابل للعلاج. حيث يتم تعليم النساء تمرينات تساعدهن على ارخاء عضلات قاع الحوض.

٤- جفاف المهبل الشديد

السبب المحتمل: الضغوط، الأدوية، الهرمونات. جفاف المهبل هو واحد من أكثر الأسباب الشائعة أن النساء لا يستمتعن بالجنس. أشياء كثيرة قد تسببه مثل الضغوط العصبية، التوتر، أو تناول بعض الأدوية مثل مضادات الحساسية التي تسبب جفاف الأغشية المخاطية. من الممكن أيضا أن يكون نتيجة لانخفاض طبيعي في مستويات هرمون الاستروجين بعد الولادة أو عند اقتراب سن اليأس.
من الممكن أن تستخدمي بعض الملطفات المحتوية على السليكون لإعادة ترطيب المهبل حتى يختفي المسبب للجفاف. إذا كان السبب اقتراب سن اليأس أو حدوثه فإن انخفاض الاستروجين دائم، لكن الجفاف لايجب أن يكون كذلك لذلك اسألي طبيبتك عن الخيارات مثل استخدام كريم الاستروجين المهبلي.

٥-  تشعرين بألم في الجنب

السبب المحتمل: تكيسات في المبايض. الألم الحاد الذي قد يكون شديدا ثم يختفي من الممكن أن يكون علامة على تكيس المبيض والذي من الممكن أن يكون زوجك صدمه اثناء الجماع. فإنه من الشائع أن يوجد تكيس مليء بالسوائل على المبيض وإذا تم لمسه حتى مع وجود المهبل كحاجز، فإنه من الممكن أن يسبب الألم.

    إذا كنتِ تشعرين بذلك أثناء الجماع يجب إخبار طبيبتك خاصة لو كان ذلك بعد سن اليأس. لكن بالنسبة للنساء الصغيرات فإن تكيس المبيض قد لا يكون شيئا يجب القلق حوله. فمعظمها حميد وتختفي من تلقاء نفسها.

٦- تشعرين إن زوجك يصدم شيئا ما داخلك

السبب المحتمل: الأورام الليفية. تكيس المبيض ليس الشيء الوحيد الذي قد يصدمه زوجك. فالألم الحاد الذي تشعرين به في المهبل قد يكون علامة على ورم ليفي بالرحم، نمو حميد مطاطي في الرحم. دراسة في 2014 وجدت أن النساء اللاتي يعانين من الأورام الليفية فإنهن أكثر عرضة بثلاث أضعاف للألم أثناء الجماع. الورم الليفي من المحتمل أن يبرز في المهبل وهنا يلمسه زوجك. علامة أخرى للورم الليفي هي حدوث نزيف، أو تكون الدورة الشهرية أطول، والاحساس بالامتلاء في نصف الأسفل من البطن. أحيانا تتقلص الأورام الليفية أو تختفي من تلقاء نفسها وإذا لم تكن مسببة لمضاعفات فإن الأطباء يميلون لتركها. لكن إذا كان مسببا لمشكلات في حياتك الجنسية تحدثي لطبيبتك عن جراحة صغيرة لإزالته.

٧- الجماع في أي وضع يجعلك تجفلين

السبب: بطانة الرحم المهاجرة. من مجرد ألم بسيط لألم حاد، في اي جزء من المهبل فإنه قد يكون دليل على بطانة الرحم المهاجرة. هذا قد يحدث عندما تخرج انسجة بطانة الرحم خارجه وتلتصق بالمناطق القريبة مثل المبيض أو قناة فالوب. الانسجة تتصرف كما لو أنها صمغ على الاعضاء المختلفة وهذا قد يثبتهم في أماكنهم. افتقاد المرونة سيجعل الجماع مؤلم.

    إذا شخصك الطبيب ببطانة الرحم المهاجرة فإن لديك الخيارات: الادوية ستسيطر على نمو بطانة الرحم وتقلل الألم. أيضا إزالة الأنسجة جراحيا ستساعد.

٨- الاختراق العميق يؤلم بشدة

السبب المحتمل: الرحم المقلوب. اذا كنتِ تعانين من الألم فقط عند الاختراق العميق فإنه من الممكن أن يكون لديك الرحم المقلوب. عادة يكون الرحم على مستوى واحد مع بقية جسدك، لكن بعض النساء ولدن برحم مقلوب تجاه الحوض. وهذا لن يؤثر على صحتك أو احتمالات حدوث الحمل.
لتمنعي حدوث الألم، يجب ألا يحدث اختراق عميق. او التزمي بوضع ان تكوني بالأعلى.

٩- ألم بالعجان

السبب المحتمل: الولادة. العجان هو المنطقة ما بين المهبل والشرج. بعض الأحيان يقوم الأطباء بشق تلك المنطقة الحساسة خلال الولادة لتسهيل خروج الطفل ومنع التمزق. معظم الحالات يحدث الشفاء بصورة جيدة. لكن في بعض الأحيان يستمر ويحدث الالم.
استشيري الطبيب والذي قد ينصح بجراحة لإصلاح الشق.

١٠- جرح بالمهبل

السبب المحتمل: كثرة الجماع كثرة الجماع تؤدي لحدوث التهابات وجروح بالمهبل. والجنس العنيف ايضا. تشعرين بالألم وتزداد حساسية المهبل حافظي على تلك المنطقة جافة ولا ترتدي ملابس ضيقة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه