مجلة ريحانة الالكترونية

أسئلة يتكرر طرحها بشأن مرض الالتهاب الكبدي

ما المقصود باليوم العالمي لالتهاب الكبد؟

قرّرت جمعية الصحة العالمية، في عام 2010، تخصيص

28 تموز/يوليو باعتباره يوماً عالمياً لالتهاب الكبد. وتم تخصيص ذلك اليوم لإتاحة فرصة لتثقيف الناس وزيادة فهممهم لالتهاب الكبد الفيروسي بوصفه مشكلة صحية عمومية عالمية، وتحفيز الأنشطة الرامية إلى تعزيز التدابير التي تتخذها الدول في جميع أنحاء العالم من أجل الوقاية من هذا المرض ومكافحته.
ما الغرض من تخصيص يوم لالتهاب الكبد؟

 

التهاب الكبد من أكثر الأمراض المعدية انتشاراً واخطرها في العالم ، ولكّن كثيراً من الناس- بمن فيهم راسمو السياسات الصحية- ما زالوا يجهلون العبء الفادح الذي يفرضه هذا المرض على الصحة العالمية.
ما هو الالتهاب الكبدي؟

التهاب الكبد مرض تسبّبه عدوى فيروسية في غالب الأحيان. وهناك خمسة فيروسات رئيسية تسبّب ذلك الالتهاب ويُشار إليها بالأنماط A و B و C و D و E. وتثير تلك الأنماط قلقاً كبيراً نظراً لعبء المراضة والوفاة الذي تسبّبه وقدرتها على إحداث فاشيات وأوبئة. ومن الملاحظ، بوجه خاص، أنّ النمطين B و C يؤديان إلى إصابة مئات الملايين من الناس بمرض مزمن ويشكّلان، مجتمعين، أشيع أسباب الإصابة بتشمّع الكبد وسرطان الكبد.

ويحدث الالتهاب الكبدي A و E، في غالب الأحيان، نتيجة تناول أغذية أو مياه ملوّثة. أمّا الإصابة بالالتهاب الكبدي B و C وD فتحدث، عادة، نتيجة اتصال مع سوائل الجسم الملوّثة عن طريق الحقن. ومن الطرق الشائعة لانتقال تلك الفيروسات تلقي دم ملوّث أو منتجات دموية ملوّثة، والإجراءات الطبية الجائرة التي تستخدم معدات ملوّثة، وفيما يخص الالتهاب الكبدي B انتقال العدوى من الأم إلى طفلها أثناء الولادة، ومن أحد أفراد الأسرة إلى الطفل، وكذلك عن طريق الاتصال الجنسي.

وقد تحدث عدوى حادة مصحوبة بأعراض محدودة أو بدون أيّة أعراض على الإطلاق، أو قد تنطوي على أعراض مثل اليرقان (اصفرار البشرة وبياض العينين) والبول الداكن والتعب الشديد والغثيان والتقيّؤ والآلام البطنية.
ما الذي يجعل من التهاب الكبد مشكلة صحية عالمية؟

في كل عام تُعزى مليون حالة وفاة تقريباً إلى العدوى بالتهاب الكبد الفيروسي. ومن الملاحظ، في كل أنحاء العالم، أنّ فيروسي الالتهاب الكبدي B و C يأتيان في مقدمة أسباب سرطان الكبد، حيث يقفان وراء 78% من حالات ذلك السرطان.

وقد أُصيب ثلث سكان العالم تقريباً (نحو ملياري نسمة) بفيروس الالتهاب الكبدي B، ويتعايش شخص واحد لكل 12 شخصاً بشكل مزمن مع عدوى فيروس الالتهاب الكبدي B أو C. وفي حين يجهل معظم المصابين بهذين الفيروسين أنّهم يحملون العدوى، فإنّهم يواجهون احتمال الإصابة بمرض موهن أو مميت في مرحلة ما من حياتهم واحتمال نقل العدوى إلى غيرهم بدون قصد.

حالات الإصابة بعدوى فيروس الالتهاب الكبدي B/ فيروس الإيدز المقترنة بعدوى الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي C/ فيروس الإيدز من المشاكل الآخذة في التزايد في البلدان الموطونة بفيروس الإيدز وفيما بين متعاطي المخدرات عن طريق الحقن، إذ تصبح الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي الأساسي سببا رئيسيا يودي بحياة المصابين بهذه العدوى المقترنة ممّن يتلقون العلاج بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية لمكافحة فيروس الإيدز.
ما هي مختلف فيروسات التهاب الكبد؟

لقد كشف العلماء عن خمسة فيروسات فريدة تسبّب التهاب الكبد ويُشار إليها بالأحرف A و B و C و D و E. وفي حين تؤدي جميع تلك الفيروسات إلى إحداث مرض في الكبد، فإنّ ثمة تبايناً كبيراً بينها.

فيروس الالتهاب الكبدي A. يوجد في براز الأشخاص الحاملين للعدوى وينتقل، في غالب الأحيان، عن طريق استهلاك المياه أو الأغذية الملوّثة به. ويمكنه الانتقال أيضاً نتيجة بعض الممارسات الجنسية. والملاحظ، في كثير من الحالات، أنّ الإصابات بهذا الفيروس خفيفة وأنّ المرضى يُشفون منها تماماً ويحتفظون بالمناعة ضدّ الفيروس. غير أنّه يمكن أن تكون الإصابات وخيمة وأن تتهدّد أرواح من تلمّ بهم. ويُصاب بهذا الفيروس معظم الناس الذين يعيشون في مناطق العالم التي تتدنى فيها وسائل الإصحاح. كما أنّ هناك لقاحات مأمونة وناجعة للوقاية من هذا الفيروس.

فيروس الالتهاب الكبدي B. ينتقل من خلال التعرّض للدم والمني وأيّ سائل من سوائل الجسم الملوّثة به. ويمكن أن ينتقل الفيروس من الأمهات اللائي يحملنه إلى أطفالهن الرضّع أثناء الولادة أو من أحد أفراد الأسرة إلى الرضيع في مرحلة الطفولة المبكّرة.1 ويمكن أن ينتقل الفيروس أيضاً من خلال عمليات نقل الدم الملوّث به ومنتجات الدم الملوّثة به، وعن طريق استعمال معدات الحقن الملوّثة به خلال الإجراءات الطبية، وتعاطي المخدرات حقناً. ويشكّل فيروس الالتهاب الكبدي B خطراً كذلك على مقدمي خدمات الرعاية الصحية الذين يتعرّضون، بشكل عارض، لوخزات الإبر التي يناولونها لدى تقديم الخدمات الصحية للمصابين بذلك الفيروس. وهناك لقاح مأمون وناجع للوقاية من فيروس الالتهاب الكبدي B.

فيروس الالتهاب الكبدي C. ينتقل، في معظم الحالات أيضاً، عن طريق التعرّض للدم الملوّث به. وقد يحدث ذلك نتيجة عمليات نقل الدم الملوّث بالفيروس ومنتجات الدم الملوّثة به، وعن طريق استعمال معدات الحقن الملوّثة به خلال الإجراءات الطبية، وتعاطي المخدرات حقناً. ويمكن أن ينتقل الفيروس أيضاً من خلال الاتصال الجنسي، ولكنّ ذلك الانتقال أقلّ شيوعاً. ولا يوجد أيّ لقاح للوقاية من فيروس الالتهاب الكبدي C.

فيروس الالتهاب الكبدي D. الإصابات بهذا الفيروس لا تحدث إلاّ بين المصابين بفيروس التهاب الكبد B. وقد تسفر العدوى المزدوجة بالفيروسين D و B عن وقوع مرض أكثر وخامة وتؤدي إلى حصائل صحية أسوأ. وتوفر اللقاحات المأمونة والناجعة المضادة لفيروس الالتهاب الكبدي B الحماية أيضاً ضدّ عدوى فيروس الالتهاب الكبدي D.

فيروس الالتهاب الكبدي E. ينتقل هذا الفيروس، على غرار فيروس الالتهاب الكبدي A، عن طريق استهلاك المياه أو الأغذية الملوّثة به. وهو من الأسباب الشائعة لفاشيات التهاب الكبد في المناطق النامية من العالم وبات يُعترف، بشكل متزايد، بأنّه من أهمّ أسباب المرض في البلدان النامية. وقد تم استحداث لقاحات مأمونة وناجعة للوقاية من فيروس الالتهاب الكبدي E ولكنّها ليست متوافرة على نطاق واسع.
لماذا ينبغي للناس معرفة ما إذا كانوا مصابين بشكل من أشكال التهاب الكبد الفيروسي؟

التشخيص المبكّر يتيح أفضل الفرص لتوفير الدعم الطبي الفعال. فهو يمكّن المصابين بالعدوى من اتخاذ الخطوات اللازمة لتوقي نقل المرض إلى غيرهم، مثل اعتماد الممارسات الجنسية المأمونة. كما أنّه يمكّن من اتخاذ الاحتياطات المتصلة بأنماط الحياة بغرض حماية الكبد من الأضرار الإضافية التي قد تلحق به وذلك بالحرص، تحديداً، على استبعاد الكحول وبعض الأدوية التي تؤدي إلى تسمّمه.
كيف يمكن الوقاية من التهاب الكبد الفيروسي؟

    هناك لقاحات مأمونة وناجعة متاحة على نطاق واسع للوقاية من عدوى فيروسي الالتهاب الكبدي A و B.
    يمكن، بفرز الدم المُستخدم في عمليات نقل الدم، توقي انتقال فيروسي الالتهاب الكبدي B و C.
    معدات الحقن المعقّمة تحمي من انتقال فيروسي الالتهاب الكبدي B و C.
    تبيّن أنّ الممارسات الجنسية المأمونة، بما في ذلك تقليل عدد القرناء إلى أدنى مستوى ممكن واللجوء إلى التدابير الوقائية (العوازل) التي تحول دون اكتساب العدوى من الأمور التي تحمي من انتقال فيروسي الالتهاب الكبدي B و C.
    التخفيف من الضرر بين متعاطي المخدرات حقناً من الأمور التي تسهم في الوقاية من انتقال فيروسي الالتهاب الكبدي B و C.
    الأغذية والمياه المأمونة توفر أفضل حماية ضدّ فيروسي الالتهاب الكبدي A و E.

كيف يتم علاج التهاب الكبد الفيروسي؟

هناك عوامل مضادة للفيروسات تتسم بفعالية ضدّ فيروس الالتهاب الكبدي B. فقد تبيّن أنّ علاج العدوى بذلك الفيروس يسهم في خفض خطر الإصابة بسرطان الكبد وخطر الوفاة. وتشير التقديرات إلى إمكانية استفادة 20% إلى 30% من المصابين بعدوى ذلك الفيروس من العلاج. ولكنّ الأدوية الفاعلة ضدّه ليست متاحة على نطاق واسع أو أنّها لا تُستخدم بشكل كاف لعلاج المصابين به. والملاحظ، حالياً، أنّ العوامل الموصى بها المضادة للفيروسات والمُستخدمة لعلاج عدوى العوز المناعي البشري لا تمكّن من القضاء على فيروس الالتهاب الكبدي B بشكل تام، ممّا يثير قلقاً كبيراً بخصوص حاملي فيروس العوز المناعي البشري في أفريقيا الذين يحملون أيضاً فيروس الالتهاب الكبدي B والمقدّرة نسبتهم بنحو 10% من مجموع حملة الفيروس المسبّب لذلك العوز.

ويُعتبر الالتهاب الكبدي C، عادة، من الأمراض التي يمكن علاجها، ولكنّ ذلك ليس واقع حال الكثير من الأشخاص. فقد أدّت الإنجازات العلمية وأنشطة البحث والتطوير المكثّفة إلى استحداث العديد من الأدوية التي تُتناول عن طريق الفم لمكافحة عدوى فيروس الالتهاب الكبدي C. وهناك عدد كبير من تلك الأدوية المضادة لذلك الفيروس هي الآن في مرحلة الاستحداث النهائية؛ وقد تم تسجيل بعضها في الآونة الأخيرة، وهي أدوية أكثر نجاعة ويمكن لعدد اكبر من الناس تحمّلها. ولا يزال يتعيّن بذل الكثير من الجهود لضمان إسهام تلك الإنجازات العلاجية الجديدة في تحسين فرص حصول الناس على العلاج وتحسين مستويات الاستجابة للعلاج في مناطق العالم المحدودة الموارد.
ما الذي تقوم به منظمة الصحة العالمية لدعم مكافحة التهاب الكبد الفيروسي؟

لقد عملت منظمة الصحة العالمية، بشكل وثيق، مع الدول الأعضاء من أجل تحقيق بعض الإنجازات الملحوظة للغاية في مجال الوقاية من التهاب الكبد. ففي عام 2009، أصبحت أكثر من 91% من الدول الأعضاء تدرج اللقاح المضاد الالتهاب الكبدي B في برامجها الخاصة بتمنيع الرضّع، وقد تلقى ما يزيد على 70% من الرضّع ثلاث جرعات من ذلك اللقاح الذي يوفر لهم الحماية مدى الحياة ضدّ ذلك الفيروس.

وتعكف منظمة الصحة العالمية على مساعدة البلدان على ضمان مأمونية الدم والمنتجات الدموية وتوافرها وجودتها.

وتوجد إرشادات سياسية ومبادئ توجيهية حول أفضل الممارسات فيما يخص جميع عمليات الحقن، بما في ذلك إجراءات الفصد والوخز. وتلك الإرشادات والمبادئ التوجيهية تمكّن البلدان من وضع خدمات الحقن والفصد المأمونة، وتدريب مقدمي خدمات الرعاية الصحية على أفضل الممارسات فيما يخص الحقن والفصد، وضمان سلامة المرضى والعاملين الصحيين عند الخضوع للحقن أو الفصد أو القيام به.

ولا بدّ من بذل المزيد من الجهود لتوقي التهاب الكبد الفيروسي ومكافحته. ويجب علينا ضمان حصول المصابين بتلك العدوى على خدمات التحرّي والرعاية والعلاجات الناجعة في الوقت المناسب من أجل تأخير تطوّر المرض والوقاية من العجز.

وتواظب منظمة الصحة العالمية على العمل في المجالات التالية:

    إذكاء الوعي وتعزيز إقامة الشراكات وتعبئة الموارد
    وضع سياسات مشفوعة بالبيّنات وجمع ما يلزم من بيانات للعمل في هذا المضمار
    الوقاية من سراية المرض
    فحص الأفراد ورعايتهم ومعالجتهم

وللاضطلاع بهذه المهمة ستتبع منظمة الصحة العالمية نهجاً يركّز على النُظم الصحية، بما في ذلك وضع نُهج جديدة على مستوى المنظمة وحشد الموارد التي تمسّ الحاجة إليها.

وستعمل منظمة الصحة العالمية، بالتعاون الوثيق مع جميع شركائها، على الوقاية من التهاب الكبد الفيروسي ومكافحته.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه