مجلة ريحانة الالكترونية

أجهزتك المنزلية تُعاني كثيرًا من الاتربة، فحافظي عليها بهذه النصائح

لا يخلو أي منزل اليوم على الأقل ثلاثة أجهزة كهربائية أو إليكترونية، بدءًا من المطبخ (مثل الغسالة والثلاجة والميكروويف) وغرفة المعيشة وصولًا للأجهزة الشخصية التي تتنوع بين اللاب توب والتاب أو الآي باد والهواتف المحمولة بأنواعها المختلفة. تعتبر هذه الأجهزة أكثر عُرضه لتراكم الأتربة والغبار عليها ويتطلب تنظيفها بشكل مستمر.

ولأن الغبار والتراب وما يحوياه من جراثيم وغيرها هي العدو الخفي في هذه الأجهزة، فإن تلك الأجهزة تحوي منها الكثير لو أهملتها، فكيف يمكننا الحفاظ عليها نظيفة والحفاظ على صحتنا بالتبعية؟
ولا تبرز أهمية نظافتها فحسب، وإنما تنظيفها بطريقة صحيحة مناسبة لا تعرضها للتلف أو الخدش أو غير ذلك، فالشاشات مثلًا مصنوعة كلها تقريبًا من مواد جاذبة للأتربة لكنها في الوقت نفسه تتعرض للخدش بسهولة، فما الحل في هذا الموقف؟
كيف تنظفين الأجهزة المنزلية؟
1- في البداية وقبل أى شئ يجب عليكي فصل التيار الكهربائي عن الجهاز الذى تودين تنظيفه، وتعتبر هذه الخطوة من أهم واخطر النقاط التى عليك ألا تغفلّيها فى كل مرة تودين فيها تنظيف جهازك.
2- لكى تنظفين الأجهزة الكهربائية الموجودة في مطبخك اقلبى تلك الأجهزة بحرص وعناية وتخلصى من بقايا الطعام أو الأرز التي تُعلق في الأماكن الضيقة بها، ثم احضرى قطعة قماش أو قطعة اسفنجة مبللة بالماء واعصريها جيدا لتنظيف الأسطح الخارجية لتلك الأجهزة ثم امسحيها برفق .
3- توخّى الحذر جيدا فلا تبللى الأسطح الخارجية للأجهزة بالماء، بالنسبة لغلاية الماء الكهربائية أو (الكاتِل) كل ما عليكى فعله هو وضع بعض نقاط الليمون مع بعض النقاط من الخل مع كوب من الماء وغليهم بداخله، ثم تخلّصى من تلك المياه وضعى مياه نظيفة وأغليها مرة أخرى بداخله ثم اخلصى منها ستجدين بعدها أن الغلابة اصبحت نظيفة تماما من اى رواسب او اوساخ.
4- احرصى دائمًا على تكرار تلك العملية مرة أسبوعيًا على الأقل . أما بالنسبة للأماكن التي لا تستطيعى الوصول إليها فى أجهزتك فيمكنك استعمال فرشاة أسنان قديمة وفركها على الناشف، ثم أضيفي بعض الماء والصابون إليها وافركي تلك الأسطح جيدًا بحرص، ثم بقطعة قماش جافة امسحيها جيدًا .
5- احترسى دائمًا من تعريض أي مكان مباشر للكهرباء "كالفيش" للماء ، بل استعملى قطعة قماش جافة ونظيفها بحرص ولا تتعاملى معها بخشونة حتى لا تخدشيها ولكى تتضمنى سلامة أجهزتك.
6- يأتى الآن دور الاجهزة الإلكترونية كالحاسب الآلي كى نرشدك لكيفية تنظيفها بطريقة مثالية وفعالة، فكما أشرنا سابقًا يجب عليكى فصل التيار تمامًا عن تلك الأجهزة ثم قومى بقلب لوحة المفاتيح أو الكيبورد واخبطى على ظهرها لتسقط بواقي الطعام بين الأزرار ولكى تتخلصى من الأتربة المزعجة الموجودة بين تلك الازرار استخدمى مسطرة وضعى عليها منديل جاف ومررى تلك المسطرة بين الأزرار .
7- أيضًا استخدمى قطعة قماش جافة لمسح سطح الشاشة وظهرها أيضا من الأتربة ولو صادفتك بعض البقع عليها فاستعملى المنظفات الخاصة بأسطح الشاشات فقط وقومى بمسحها برفق ثم امسحيها مرة أخرى بقطعة قماش جافة.
8- أما بالنسبة لجسم الحاسب نفسه فيفضل ان يتم تنظيفه بقعة قماش جافة .
يجب أن يكون في ذاكرتك هذه الخطوات لتفادي تركم الأتربة في أجهزتك المنزلية:
· إهمالك لتنظيف هذه الأجهزة لمدة طويلة سوف يؤدى إلى تراكم الأتربة عليها وبداخلها وبالتالى سيؤدى ذلك إلى إلحاق الضرر بها ومن ثم تلفها مبكرًا، لذا يجب عليكى القيام بمثل تلك العملية بصفة مستمرة مرة كل أسبوع على الأقل .
· لديك بالمنزل عدة شاشات مختلفة كالتلفاز والهاتف المحمول او التابلت وتريدين تنظيفها فيجب أن تفصلى التيار الكهربائي عن أي جهاز قبل تنظيفه.
· بالنسبة لجهاز التلفزيون ،نظّفى الشاشة وجسم الجهاز نفسه بقطعة قماش جافة أولًا ثم استعملى المنظف الخاص بالشاشات وامسحى سطح الشاشة برفق ثم امسحيها مرة أخرى بقطعة قماش جافة.
· اغلقى الهاتف المحمول او التابلت وافصليه عن مصدر التيار الكهربائي وبقطعة من القماش أو الفايبر امسحى شاشته، واحذرى من استعمال أي صابون إطلاقا لأنها قد تضر بشاشات اللمس.
· أما إذا وجدتى بعض البقع على شاشات هذه الاجهزة فاستعملى قطعة من القطن المبللة بقطرات بسيطة جدًا من الماء ومرريها بعناية على سطح الشاشة، واحرصى على ألا تكون قطعة القطن مبللة تماما حتى لا تضر بالشاشة .
نرجو أن نكون قد قدمنا لكِ فى هذا المقال طرق تنظيف أجهزتك الكهربائية بشكل سهل وبسيط يمكن تطبيقه للحفاظ عليها بعيدًا عن التلف اطول فترة ممكنة .وأخبرينا بتجاربك السابقة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه