مجلة ريحانة الالكترونية

آداب تناول الطعام

غالباً ما تتلقين دعوات لتناول الغداء إلا أنك تجهلين أصول وىداب تناول الطعام فتبدين محرجة من خطأ في سكب طبق أو تناول آخر... فما هي الأصول التي يجب مراعاتها حين تجلسين إلى مائدة الطعام؟




ـ لا تحدثي صوتاً أثناء المضغ ولا تفتحي فمك الممتلئ بالطعام، كذلك يجب تقطيع الطعام قطعا مناسبة وتصغيرها لتناسب كل لقمة.



ـ لا تخلطي أنواعاً مختلفة من الطعام وإن كان ولا بد فامزجي الجزء الذي تحمله الشوكة أولا.



ـ إذا احتجت شيئاً على المائدة لا يمكنك الوصول إليه لا تقفي أو تنحني لأخذه بل اطلبي من أقرب شخص إلى هذا الشيء أن يمرره إليك.



ـ أثناء تناول الطعام لا تملأي الشوكة أو الملعقة بأكثر مما يمكن وضعه في الفم دفعة واحدة.



ـ لا تحملي قطعة كبيرة من الطعام على الشوكة وتقضمي منها على دفعات.



ـ أثناء تناول الحساء تغمس الملعقة في اتجاه بعيد عن جهة الشخص ويشرب الحساء من جانب الملعقة وليس من مقدمتها أما إذا كان الحساء كثيفاً أو فيه خضار مقطّعة أو ما شابه فيتناول من مقدمة الملعقة من دون إحداث صوت.



ـ إذا قدم الحساء في فنجان فلا مانع من شرب مرة أو مرتين بالملعقة ثم يرفع الفنجان للشرب منه مباشرة ويمكن استعمال الملعقة مرة ثانية لالتقاط الخضار أو المكونات الصلبة المتبقية في الفنجان ثم يعاد الفنجان إلى الطبق المصاحب وتوضع الملعقة على الطبق ويلاحظ استعمال ملعقة مناسبة لحجم الفنجان أثناء تناول الطعام.



ـ عند تناول الطعام تغمس الملعقة في اتجاه الجسم لتناول الأطعمة الرخوة مثل الخضار البوريه والكشك والخبيزة وغيرها ويؤخذ الطعام إلى الفم من مقدمة الملعقة وهذا ينطبق أيضا على الأرز والمعكرونة في حال استعمال الملعقة.



ـ إذا كان الخبز المقدم ساخنا فتقطع قطعة من الزبدة وتوضع داخل الخبز ليسيل أما إذا كان باردا فتدهن الزبدة دهناً.



ـ في حال عدم وجود سكين على المائدة يمكن استعمال قطعة من الخبز لسند الطعام إلى الشوكة.



ـ عند تناول الطعام تؤكل الساندويتشات بالأصابع إلا إذا قدم معها صلصة ففي هذه الحالة تستخدم الشوكة.



ـ تناولي الفاكهة الطازجة الصغيرة بأطراف الأصابع مثل العنب والمشمش والبرقوق ويخرج البذر من الفم بإصبعي السبابة والإبهام ويوضع على الطبق ولا يصح قذفها من الفم إلى الطبق.



ـ تؤكل السلطة بالشوكة، وإن وجدت فيها قطع كبيرة كأوراق الخس وحلقات البندورة تقطع بالسكين.



ـ عند تناول الطيور في الأماكن العامة أو الحفلات الرسمية لا يصح مطلقا مسك قطعة الطيور المقدمة باليد بل يكتفي بأكل الجزء اللحمي الذي يمكن استخلاصه من العظم بالشوكة والسكين وفي الرحلات أو في المحيط العائلي لا مانع من مسك الطيور باليد على أن تقطع أولا قطعاً مناسبة ويستخلص أكبر جزء ممكن من لحمها.



ـ تؤكل الأسماك بالشوكة والسكين الخاص بها وان لم تقدم السكين معها يمكن استعمال الشوكة والسكين العادية.



ـ  يمسك الفنجان بيد واحدة وذلك بإدخال السبابة في إذن الفنجان، ويضغط بواسطة الإبهام على أذن الفنجان من الأعلى فيما يسند من الأسفل بالإصبع الوسطي.



ـ بعد تناول الطعام يجب عدم ترك بقايا في الطبق ويفضل أن يأخذ الفرد ما يتأكد من انه يستطيع تناوله وان احتاج إلى كمية أخرى فلا مانع من طلب المزيد فهذا افضل من ترك كمية كبيرة في الطبق.



ـ عند تناول طعام شديد الحرارة لا تخرجيه من فمك ولا تحدثي صوت حتى لا تلفتي الأنظار، يمكنك شرب القليل من الماء وهذه هي الحالة الوحيدة التي يمكن فيها شرب الماء أثناء وجود الطعام في الفم.



ـ إذا وجدت شيئا غريبا أثناء تناول  الطعام أو لم تستسيغي طعمه لا تثيري الانتباه أو الاشمئزاز وأخرجي ما في فمك وضعيه على طرف الطبق مع محاولة تغطيته بقطعة من الخبز.



ـ لا يفضل استخدام أعواد الأسنان عند تناول الطعام وأثناء جلوسك إلى المائدة وإذا علق شيء بأسنانك فاذهبي للحمام بعد الانتهاء من الطعام ونظفي أسنانك أما إذا استعملتها على المائدة فيجب تغطية الفم باليد اليسرى أو بمنديل.



ـ إذا قدم إليك طعام لا تفضليه لأي سبب فيكفي الاعتذار عن عدم تناوله ولا داعي لشرح السبب أو ذكر ما يسببه لك طعام معين من أضرار.

شارك هذا المقال

التعليق 2

  • 0
    0
    Super User

    moom

    2019/10/17

    جزاك الله خير :roll: :roll:

    الرد
  • 0
    0
    Super User

    mahawy

    2019/10/17

    يسلمو ع الموضوع يعطيكم ألف عافيةمزيد من التقدم ان شا الله :roll:

    الرد
رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه