المكوّنات     روبيان حجم متوسط مجمد – كيلوغرام     باذنجان حجم صغير مقطع طولياً إلى جزأين – 500 غرام     ثوم مفروم فرماً خشناً – 6 فصوص ...

السيلوليت هو كابوس تعاني منه السيدات بغض النظر عن العمر والوزن، وهو عبارة عن تكتلات دهنية تظهر تحت الجلد فتظهر نتوئات غائرة فيكون الجلد مثل قشر البرتقال.

انتشرت في الآونة الأخيرة أنظمة غذائية متعددة، يعتمد كل منها على قاعدة ثابتة تميزه عن الآخر، ويبدأ كل منا اختيار ما يناسبه ويناسب طبيعة جسمه وصحته، في هذا المقال سنتعرّف على أحد هذه الأنظمة الغذائية ...

المؤلف : الشيخ عباس امين حرب العاملي الكتاب أو المصدر : الحياة الزوجية السعيدة الجزء والصفحة : ص267-274   1- لا تعتمد على الحب فقط ، وان كان الحب مهما وضروريا في الحياة الزوجية . 2- ...

  كان حدثًا داميًا ضمّه يوم .. فسالت دماء الحدث لتصنع منه  ملحمة ، و لتروي بذرة ذلك اليوم فينمو أزمانًا ، برواية لا تنتهي فصولها ! كلما مر الزمان تجذرت جذورها ، و تجددت فروعها بأبطال ...

الطلاق مسألة يمكن أن يتعرض له كل إنسانٍ في حياته، لكن توجد هناك طُرُق وحلول لمنع هذا الأمر الذي هو أبغض حلال عند الله، كما قال الرسول صلى الله عليه وآله: "أبغض الحلال إلى الله الطلاق".(القواعد ...

يحتاج جرح الولادة القيصرية إلى مدة كافية من الوقت حتى يلتئم تمامًا، فمن المتوقع أن يلتئم الجرح خلال 4 إلى 6 أسابيع، قد تشعرين في هذه الفترة بالألم والتعب عند التحرك حتى وإن كانت حركة بسيطة، فكيف ...

الزنا

0215411
السؤال: هل یجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟
الجواب: یجوز والاحوط استحباباً تركه.

2
السؤال: ورد في رسالتكم العملیة المسالة التالیة:"اذا زنا بذات بعل حرمت علیه ابداً علی الاحوط"

1- ما نوع الاحتیاط الوارد في المسالة؟ هل هو احتیاط وجوبي ام استحبابي؟ 

2ـ ماحكم من تزوج من امراة بعد طلاقها من زوجها الاول علماً انه كان قد زنی بها (وقت ظلالهما) وهي تحت زوجها الاول؟ وما حكم الاطفال نتاج الزواج الثاني؟



الجواب: 1ـ احتیاط وجوبي.

2ـ الاحوط وجوباً الانفصال والاولاد اولادهما شرعاً ویمكنها البقاء بالرجوع الی غیر سماحة السید مع رعایة الاعلم فالاعلم فهذا هو الحل في موارد الاحتیاط.

3
السؤال: هل يصح الزواج بالمرأة التي زنيت بها من قبل ؟

الجواب: إذا لم تكن حين الزنا زوجة للغير أو في عدة الغير فيصح بلا إشكال .

4
السؤال: ما المقصود بالزنا ؟

الجواب: الزنا يتحقق بإيلاج الذكر في عضو المرأة بدون عقد صحیح شرعي.

5
السؤال: ما حكم من زنا بخادمته وحملت منه وهي مطلقة ثم سافرت قبل الولادة ؟

الجواب: فعل حراماً والولد ولده وان لم يكن بينهما ارث.

6
السؤال: ما هو تعريفكم للفتاة المشهورة بالزنا ؟

الجواب: هي التي تعلن استعدادها للزنا في أي وقت .

7
السؤال: هل يجوز العقد على الفتاة المشهورة بالزنا ؟
الجواب: لايجوز العقد عليها على الاحوط الا بعد توبتها .

8
السؤال: ترد في الرسائل العملية أحياناً عبارة (الزانية المشهورة بالزنى) فما معناها؟
الجواب: معناها أنها عرفت بين الناس بممارستها للزنى.

9
السؤال: اذا كان الانسان متزوجاً ثم زنی ـ والعیاذ الله ـ باخت زوجته، قبل الدخول بزوجته او بعد الدخول بها، فهل تحرم علیه زوجته؟
الجواب: الزنا الطارئ علی العقد لا يوجب التحريم حتی اذا کان قبل الدخول بالزوجة.

10
السؤال: لو زنی الاب او الابن بامراة هل تحرم علی الاخر؟
الجواب: لا تحرم وان كانت رعایة الاحتیاط اولی.

11
السؤال: انا امراة متزوجة وقد اقترفت ـ الزنی ـ ثم طلقت من زوجي الاول وتزوجت بالزاني نفسه بعد انقضاء العدة ولكني علمت اخیراً باني محرّمة علیه حرمة مؤبدة وهنا عدّة اسئلة :

1 ـ هل الحكم هو الفسخ اوالطلاق او شيء ثالث؟

2 ـ ما هو تكلیفي فیما لو رفض زوجي الفعلي الالتزام بالحكم الشرعي بالانفصال؟

3 ـ كیف یمكن اجباره علی ذلك فیما لو رفض منكراً لوقوع الزنی؟

الجواب: 1ـ حرمة المزني بها ذات البعل علی الزاني حرمة مؤبدة تبتني عندنا علی الاحتیاط، فان تم الرجوع في هذه المسالة الی فقیه آخر ـ مع رعایة الاعلم فالاعلم ـ وافتی بالحرمة فلابد من الانفصال من دون حاجة الی الطلاق وان افتی بعدم الحرمة یبنی علی صحة العقد، وان لم یتم الرجوع الی الغیر فلابدّ من رعایة الاحتیاط بالانفصال مع الطلاق.

2ـ مع الرجوع الی من یفتي بالحرمة المؤبدة او لزوم رعایة الاحتیاط لابد من الامتناع من ترتیب آثار الزوجية من جانبك باي وجه ممكن.

3 ـ اذا كان منكراً لوقوع الزنی فلا سبیل الی الزامه ببطلان العقد او لزوم رعایة الاحتیاط من دون توفر الشهود علی الزنی، وان كان ذلك لا یسقط عنك التكلیف بما مرّ.


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه