مجلة ريحانة الالكترونية

مخاطر و فوائد ربط المعدة

نبذة عن ربط المعدة

تعرف ربط المعدة بأنها عملية جراحية تقلل من حجم المعدة, من أجل فقد مقدار معين من الوزن, بحيث يقوم الطبيب الجراح بوضع قطعة بلاستيكية  مرنة, و صغيرة الحجم, في الجزء العلوي من المعدة, لإجبار الشخص على تناول كمية قليلة من الطعام, بما يعادل نصف كوب من المواد الغذائية, مما يقلل من الوزن بشكل طبيعي, بسبب انخفاض كمية السعرات الحرارية  المستهلكة.
متى تظهر نتائج عملية ربط المعدة؟

و وفقا للخبراء, فإن معظم فقدان الوزن يحدث خلال السنوات الثلاث إلى الخمس الأولى بعد الجراحة, و لكن قد يعاني أربعة من أصل خمس أشخاص, إلى استعادة الوزن بعد عقد من الزمن, بسبب قدرة المعدة على التمدد جزئيا, لإستقبال المزيد من الطعام, مقللة بذلك من فائدة المعدة المربوطة.
ما هي فوائد ربط المعدة؟

تتحكم بعوامل الخطر

يوصى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة, و الذين يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم أكثر من 40, بالخضوع لعملية ربط المعدة, بحيث يكونوا معرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب, و السكري, و ارتفاع ضغط الدم, و توقف التنفس أثناء النوم, فتعمل الجراحة على فقدان الوزن بشكل سريع و ملحوظ خلال السنة الأولى, لتظهر الفوائد الصحية بشكل ملموس, و من أبرز مميزاتها بأنها لا تلمس الأمعاء أثناء القيام بالعملية الجراحية, كما يحدث في العمليات الأخرى, مما يقلل من خطر القضايا المتعلقة بسوء الإمتصاص.

الشفاء السريع

تعتبر عملية ربط المعدة من العمليات الآمنة, التي تختلف عن غيرها من عمليات إنقاص الوزن, فهي لا تحتاج إلى قطع أجزاء من المعدة, بل يمكن إزالة القطعة الموجودة فيها بسهولة, مما يسمح للمعدة بالعودة إلى حجمها الطبيعي, و يبقى المرضى في المستشفى لمدة يوم أو يومين, مع إمكانية العودة إلى المنزل و التشافي هناك, لكونها  عملية بسيطة, و ليست خطيرة كالعملية الجراحية التي تقتضي جراحة لتغيير الشرايين, و التي تزيد من معدل الوفيات, من 1-250 حالة وفاة.
ما هي مخاطر عملية ربط المعدة؟

مضاعافات العملية الجراحية

يتم تنفيذ هذه العملية الجراحية للمعدة, كغيرها من العمليات, تحت تأثير مخدر عام, قد يحمل بعض المخاطر عند تطبيقه, حسب طبيعة أجسام الأشخاص, كما قد تحدث مخاطر أخرى كإنتقال العدوى في أثناء القيام بالعملية, و قد تنتج آلام في المعدة, أو إلتهاب, كما قد تزيد مخاطر التعرض للقرحة, بعد الإنتهاء من هذه العملية الجراحية.

الإزاحة, أو التفكك

قد تنزلق القطعة المربوطة بالمعدة عن موقعها الأصلي, مسببة بذلك تهيج و نزيف داخلي, بالإضافة إلى السماح للمواد الغذائية بالدخول إليها, و إلغاء فائدة ربطها, كما قد تعلق القطعة  في منطقة أسفل البطن, مما يسبب انسدادا, يتطلب عملية جراحية لإزالته, و قد تتعرض القطعة أيضا  إلى ضعف في قوتها, بحيث تزيد قدرتها على تسريب بعض المواد الغذائية, و التي يلزم استبدالها لحل المشكلة نهائيا.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه