توفر الحمية المتوازنة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمكِ ليعمل بشكل صحيح، وفي الوقت نفسه تساعد على التخسيس. وللحصول على التغذية المناسبة، عليكِ تناول السعرات الحرارية التي تحتاجينها يومياً بشكل صحّي. فتابعينا في هذا الموضوع، حيث نشرح لكِ أكثر عن الدايت المتوازن الافضل لكِ.

يحتاج جسمكِ يومياً للعناصر الغذائية التالية: الفواكه الطازجة، الخضراوات الطازجة، الحبوب، البقوليات، المكسّرات غير المملّحة والبروتينات الخالية من الدهون
أهمية اتباع نظام غذائي متوازن

النظام الغذائي المتوازن مهم خصوصاً أنّ أعضاء جسمكِ والأنسجة تحتاج إلى التغذية السليمة للعمل بفعالية، وإن لم تحصلي عليها يكون جسمك أكثر عرضة للإصابة بالمرض والعدوى والتعب والأداء الضعيف. فالتغذية السيئة يمكن أن تسبب لكِ هذه الأمراض: مرض القلب، السرطان، السكتة الدماغية وداء السكري.
نظام غذائي متوازن يساعد في انقاص الوزن

لإنقاص وزنكِ اعتمدي نظاماً غذائياً متوازناً عبر تناول الأطعمة التي تحوي على كمية منخفضة من الدهون والسكر، لكن احرصي على تناول الكمية المطلوبة من الفيتامينات والمعادن. يمكنكِ اختيار هذا النظام الغذائي لإنقاص وزنكِ والتمتع بصحة جيدة:

الفطور: اعتمدي على الزبادي مع الفواكه بحسب الموسم.

ما بين الفطور والغداء: اختاري دائماً الفواكه التي تحوي على كميات قليلة من السكر في حال شعرتِ بالجوع، كما يمكنكِ تناول بعض المكسرات بكميات قليلة باعتبارها مصدراً جيداً للبروتين وتحتوي على العديد من الفوائد الصحية.

الغداء: يمكنكِ تناول الحبوب وتحديداً الفاصولياء والعدس إضافة إلى اللحوم المشوية. وتحنبي المعكرونة والخبز. اعتمدي السلطة بشكل أساسي، وأكثري من تناول الخضروات التي تعتبر مصدراً أساسياً للفيتامينات والمعادن، خصوصاً السبانخ والكرنب والبروكولي.

ما بين الغداء والعشاء: يمكنكِ تناول المكسرات والفواكه أيضاً أو حتى الزبادي.

العشاء: حاولي أن يكون العشاء مؤلف من السلطة فقط، واشربي الشاي الأخضر.

إن شعرت بالجوع بعد العشاء: يمكنكِ تناول التفاح أو فواكه أخرى لا تحوي على نسبة عالية من السكر مثل الحمضيات والخوخ والدراق.

 

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه