مع انخفاض درجات الحرارة، تقلّ نسب الرطوبة في الهواء، لذا يتعرض الجلد للجفاف، وخاصة الشفاه التي تتشقق وتتعرض الحكة لدرجة قد تصل خروج قطرات من الدم.

هناك عدد من الأسباب لتشقق الشفاه تعود إلى أسلوب الحياة والتغذية وروتين الجمال اليومي، بالإضافة إلى مستحضرات التجميل الرديئة، لكن كيف يُمكنك منع تشقق الشفاه؟.
في الحالات الخفيفة، قد يكون جلد الشفاه قادرًا على إصلاح نفسه، لكن في حالات الجفاف الشديد، تحتاج الشفتين إلى مساعدة خارجية لإصلاح الجلد التالف، والقاعدة الأولى هنا هي إبقاء الشفاه رطبة طوال اليوم لمنع الجفاف من الحدوث، ويساعد تطبيق بلسم الشفاه بانتظام الذي يحتوي على مكونات مرطبة مثل الفازلين، أو شمع العسل، على حماية بشرة الشفاه وجعلها أكثر مرونة.

يؤكد الخبراء أن أفضل طريقة لتطبيق مرطبات الشفاه هو تطبيقها قبل النوم لإصلاح التلف الذي لحق بالشفاه خلال ساعات النوم، وبعيدًا عن أي مصدر للإضاءة، خاصة عند الأشخاص الذين يتنفسون من أفواههم خلال النوم لأنهم عرضة لتشقق الشفاه أكثر من هؤلاء الذين يتنفسون من انفهم.
وذلك بجانب، تطبيق كريم واقي من أشعة الشمس على الشفاه قبل الخروج نهارا، حتى في فصل الشتاء، إذا تعرضت الشفاه المتشققة لأشعة الشمس الضارة فإن الأمر سيزداد تعقيدا، كما أن الشفاه ستصبح أكثر عرضة للالتهابات الشديدة.

وأكد الموقع على ضرورة حماية الشفاه من التشقق، لأن إهمال الأمر من الممكن أن يتسبب في انتشار البثور و الحمى أو القروح.

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه