يحتاج الشعر العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية ليبقى صحياً أو ليتمكن من استعادة الصحة واللمعان والكثافة بعد انتكاسة، فما هي فوائد فيتامين e للشعر تحديداً؟

يعتبر فيتامين e أحد أفضل مضادات الأكسدة الطبيعية والتي لها قدرة على إرجاع الساعة للوراء عندما يتعلق الأمر ببشرتك وبشعرك. فما هي فوائد فيتامين e لشعرك؟ وكيف من الممكن استعماله لإصلاح أي تلف حاصل؟ إليك التفاصيل:
فوائد فيتامين e للشعر

أظهرت الدراسات أن لكبسولات فيتامين e البسيطة فوائد عديدة ومتنوعة للشعر، وهذه أهمها:
1- منع تساقط الشعر

أظهرت دراسة صغيرة أجريت عام 2010 في جامعة ماليزية، أن استعمال كبسولات فيتامين e بانتظام يساعد في إعادة إنبات الشعر لدى الأشخاص المصابين بتساقط الشعر، إذ أنه قادر على حماية فروة الرأس من الشوارد الحرة الضارة.
2- تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس

يساعد فيتامين e في تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وتحسين الدورة الدموية في الرأس يساعد على إنبات بصيلات أقوى أو حتى إنبات بصيلات شعر جديدة كذلك.
3- زيادة لمعان الشعر

قد يبدو الشعر بمظهر جاف ومتهيش عندما يطاله الضرر، لا سيما عندما تزول عن سطحه تلك الطبقة الدهنية التي تحميه، فيصبح خالياً من اللمعان، وصعب التصفيف.

يساعد فيتامين e على توفير بديل يغلف الشعر بدل الطبقة الدهنية التي افتقدها وفقد معها لمعته.
4- إعادة التوازن لزيوت فروة الرأس

من فوائد فيتامين e للشعر أنه يساعد على منع إفراز زيوت زائدة عن حاجة فروة الرأس، كما أنه يساعد على حبس الرطوبة في فروة الرأس وتغليف الشعر، موفراً بذلك البيئة المثالية الصحية للشعرة.
طرق استخدام فيتامين e للشعر

أنت غالباً تحصل على كفايتك من فيتامين e من حميتك الغذائية اليومية، فنقص فيتامين e هو أمر نادر الحدوث، ولكن وإذا أردت تحصيل فوائد فيتامين e لشعرك تحديداً فإنك تستطيع تطبيقه موضعياً على الشعر على هيئة قناع أو شامبو أو زيت. إليك التفاصيل:
1- زيت فيتامين e

لزيت فيتامين e فوائد عديدة، ولكن عليك أن تحرصي على خلطه مع زيت اخر قبل استعماله بالإضافة لاستعماله مباشرة بعد استخراجه من الكبسولة لأنه سريع التأكسد عند تعرضه للهواء.

ولتحصيل أفضل فوائد الزيت يجب الحرص على التالي:

    تدليك فروة الرأس بزيت فيتامين e.
    ثم القيام بتمشيط الشعر من الجذور بمشط عريض الأسنان.
    ترك الزيت على الفروة فترة لا تقل عن 15 دقيقة.
    وبعد ذلك غسل الشعر بالشامبو المخصص.

2- قناع خاص للشعر

قناع فيتامين e للشعر يختلف عن أقنعة وماسكات الشعر الأخرى في أنه لا يصلح التلف الحاصل للشعرة نفسها، بل يعمل على بصيلات وفروة الشعر بفاعلية، لذا يفضل تركيزه على فروة الرأس.

وتستطيع مزج فيتامين e مع زيوت وعناصر أخرى مغذية للشعر، مثل الأفوكادو والموز وزيت جوز الهند، ثم تطبيق المزيج على الشعر لفترة لا تقل عن ثلث ساعة قبل غسله بالشامبو المناسب.
مصادر طبيعية لفيتامين e

تستطيع الحصول على كفايتك من فيتامين e  وتحصيل فوائده من خلال تناوله من مصادره الطبيعية، وهذه أهمها:

    الخضار الورقية بأنواعها.
    المكسرات والبذور.
    الزيوت النباتية.
    حبوب الفطور المدعمة.
    زبدة الفستق.
    السبانخ.
    البروكلي.
    اللوز.

محاذير ومخاطر فيتامين e

إليك بعض الأمور التي عليك أن تضعها نصب عينيك قبل استخدام فيتامين e للشعر أو للبشرة:

    تجنب تناول مكملات فيتامين e ما لم يكن لديك نقص، لأن تناولها قد يتسبب في فرط فيتامين e لديك، الأمر الذي قد يكون خطيراً وله عواقب صحية وخيمة، أهمها:
        خلل في وظائف الغدة الدرقية.
        ضعف العظام.
        زيادة فرص التعرض لسرطان البروستاتا.
    حاول دوماً خلط زيت فيتامين e مع مكونات أخرى قبل الاستخدام، لأن استخدامه بهيئته النقية والمركزة قد يسبب تهيج الجلد.

 

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه