الشعر تاج المرأة، وكلما كان هذا التاج صحيًّا ولامعًا وطويلًا كلما ازداد جمالًا وبهاءً، ولأننا نعلم أن حلم كل امرأة هو الحصول على شعر صحي وطويل يشبه شعر بطلات إعلانات منتجات الشعر المختلفة، أحضرنا لك اليوم بعض النصائح التي ستساعدك على الحصول على شعر طويل وصحي بشكل طبيعي.

كيف تزيدين طول شعرك؟
1. دلكي فروة رأسك يوميًّا:

من مرة إلى مرتين يوميًّا خصصي خمس دقائق من وقتك لتدليك فروة رأسك بأطراف أصابعك وبرفق، ستساعد جلسات التدليك هذه على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي وصول كميات أكبر من الدم إلى بصيلات الشعر ناقلةً معها المواد اللازمة لتغذية شعرك وتقويته وبالتالي زيادة طوله.
2. قصي أطراف شعرك بشكل دوري:

قد تكون هذه النصيحة غريبةً بالنسبة إليك، لأنك ترغبين بإطالة شعر، إلا أن قص أطراف الشعر المقصفة والتالفة يساعد حقًّا على زيادة طوله بشكل أسرع.

التخلص من الأطراف المتقصفة بالذات كلما كان مبكرًا، كان طول الجزء الذي يتعين عليك قصه أصغر، فكلما زادت فترة بقاء الأطراف المتقصفة في شعرك، انتشرت بشكل رأسي في الشعرة وبالتالي ستتعرض للكسر عند منطقة أعلى وهو ما يجعل شعرك أقصر.
3. دللي شعرك بجلسة حمام زيت بشكل أسبوعي:

استخدمي كميات مناسبة من زيت جوز الهند الخام وزيت اللوز والجوجوبا، وضعي المزيج على فروة رأسك وشعرك قبل غسله بساعة على الأقل. ستساعد هذه الزيوت على تغذية شعرك، لأنها تحتوي على دهون مشبعة يحتاج إليها الشعر للحفاظ على حيويته وصحته.
4. مشطي شعركِ برفق:

ابدئي من الأطراف ثم اتجهي إلى أعلى، بهذه الطريقة ستتجنبين تكون المزيد من العقد في الشعر. كذلك يفضل تمشيط شعرك بعد أن يجف بدلًا من تمشيطه وهو مبلل لأنه يكون عرضةً للتكسر والتلف بشكل أكبر في هذه الحالة. كذلك عاملي شعرك برفق لأنه عند تسريحه بعنف سيتكسر بشكل أسرع، وستخسرين طوله على المدى الطويل.
5. قللي من استخدام الشامبو قدر الإمكان:

لأنه يخلص شعرك من الزيوت والدهون المفيدة في أثناء تنظيفه من الأوساخ والغبار العالقة به، لذلك يكفي غسله من مرة إلى مرتين أسبوعيًّا بالشامبو، ويفضل تركيز الشامبو على فروة الرأس والاكتفاء بغسل باقي الشعر بالرغوة الناتجة عن الشامبو الموجود بالفروة.
6. استخدمي الماء البارد في غسل الشعر:

الماء الساخن يجرد الشعر من كل الدهون والزيوت التي تحافظ على نعومته ولمعته وصحته، لذلك تجنبي غسل الشعر بالماء الساخن واستبدليه بالماء الفاتر أو البارد وستلاحظين الفرق.
7. تناولي الطعام الصحي والفيتامينات المناسبة:

شعرك هو جزء منك وانعكاس لصحتك، فكلما كانت الأطعمة التي تتناولينها صحية كلما كانت صحة شعرك أفضل وبالتالي زاد طوله بشكل طبيعي، بعكس ما يحدث عند عمل الحميات الغذائية القاسية التي تحرم جسمك من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر لينمو. لذلك احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والبروتين، واستشيري كذلك طبيبك ليصف لك أسماء وأنواع المكملات الغذائية المهمة التي يحتاجها شعرك للحفاظ على صحته وطوله.
8. لا تشدي ربطة الشعر بشكل قوي حول شعرك:

مع تكرار ربط الشعر بقوة تبدأ الشعيرات بالضعف والتكسر عند مكان ربطه، لذلك ننصحكِ باستخدام ربطات الشعر الناعمة وربطها برفق حول شعرك للحفاظ على طوله.

 

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه