يعتبر تشقق القدمين من المشاكل الجمالية الأكثر شيوعاً، فقد وجد استطلاع أجراه معهد Institute for preventive foot health أن 20% من البالغين في الولايات المتحدة يعانون من تشقق القدمين، يمكن أن تصيب هذه المشكلة البالغين والأطفال، كما أنها تؤثر على النساء أكثر من الرجال.

إن تشقّق القدمين قد يسبب عدم الراحة عند المشي، وفي بعض الحالات يمكن أن تصبح الشقوق في الكعب عميقة للغاية وتسبب الألم.

 

طرق علاج تشققات القدمين

 

- رطّبي قدميك بشكل مستمرّ عبر دهنها بكريم مرطب أو هلام زيت للمساعدة على إضافة الرطوبة وحبسها داخل الجلد، ثمّ ارتدي الجوارب القطنية الناعمة. لا تغسلي قدميك ابداً إلا قبل النوم بعدها قومي بتكرار تلك العملية.

 

- اغسلي قدميك يومياً بصابون مضاد للبكتيريا للمساعدة في التخلّص من البكتيريا التي من الممكن أن تدخل بين الشقوق ولمنع الالتهابات المؤلمة. قومي بتجفيف قدميك بمنشفة ناعمة ونظيفة وجافة من خلال تربيتها برفق.

 

- استخدمي حجر الخفاف لفرك خلايا الجلد الميت بلطف وتخفيف مناطق التصلّب والخشونة. افعلي ذلك عندما تجفّ قدميك، قبل أن تغسلي أو ترطبي قدميك، إلّا أنه عندما تشعرين بألم، توقفي عن ذلك على الفور.

 

- قومي بنقع قدميك في الماء الدافئ للمساعدة على تليين الجلد. يمكنك القيام بذلك بقدر ما تشائين، ولكن تأكدي من قيامك بذلك مرة واحدة في الأسبوع على الأقل لمدة 10 دقائق.

 

- من المهم لعلاج تشققات القدمين أن تتجنبي شرب الكافيين التي يمكن أن تتسبب بجفاف بشرتك أكثر. واشربي ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء كل يوم.

 

بعض النصائح لعلاج تشققات القدمين

 

- إذا لم تتحسّن تشققات قدميك على الرغم من كلّ محاولاتك لعلاجها، استشيري طبيبك أو اختصاصي في مشاكل البشرة حول الأسباب والعلاجات الطبية المحتملة.

 

- لا تقومي بتقشير الجلد الميت أو تحاولي قصّه بالمقص. قد يؤدي هذا إلى اقتلاع المزيد من الجلد ما يسبّب المزيد من الإلتهابات الخطيرة.

 

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه