يحرص العامة على غسل الدجاج النيء بطرق متعددة ظنا منهم أن الغسيل الجيد للدجاج يخلصه من أي روائح غير مرغوب فيها، وأيضا يخلصه من أي أوساخ عالقة ناتجة من طريقة العرض والتداول، غير مدركين الأخطار الصحية المحتملة، والتي سوف نتعرف عليها في مقال اليوم، وأيضا أفضل الطرق لتنظيف الدجاج.

يعتبر معظم الناس غسل الدجاج النيء تحت مياه الصنبور، طريقة مناسبة لغسل الدجاج، غافلين عن أن الدجاج النيء أحد أهم أسباب الإصابة بالتسمم الغذائي، والذي يتعرض له الناس في جميع أنحاء العالم، وأن هذه الأساليب في تنظيف الدجاج تساعد بشكل كبير في تلوث الشخص الذي يقوم بتنظيفه، وأيضا تلوث المغسلة والأدوات المنزلية وكل ما يتعرض لرذاذ الماء المتطاير أ ثناء الغسيل، بما يعني احتمال إصابة العديد من أفراد الأسرة بالتسمم الغذائي، والذي يسببه أنواع معينة من البكتيريا مع تعرض الشخص لأعراض التسمم المؤلمة، والتي تتفاوت حدتها حسب درجة الإصابة، وتتراوح فترة العلاج ما بين عدة أيام إلى عدة أسابيع، وقد تكون الإصابة شديدة تؤدي إلى الوفاة، وفي مقال اليوم سوف نتناول هذا الموضوع ونحدد فيه أنواع البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي، وأسباب الإصابة وأعراضها، وطريقة الوقاية من المرض، وكيفية العلاج، وأيضا نتعرف على أفضل طريقة لتنظيف الدجاج وطهيه.
فوائد الدجاج كغذاء صحي
يعتبر الدجاج من أكثر أنواع الأغذية المفضلة والمحبوبة من الصغار والكبار، وهو متعدد الفوائد ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل:

مصدر هام لمد الجسم بالبروتينات الحيوانية الهامة لبناء الأنسجة والعضلات، وأيضا الغنية بالكولسترول النافع للجسم.
لحوم الدجاج غنية بالحديد الذي يعمل على رفع كفاءة الدم، ويحمي من الإصابة من العديد من أمراض الدم مثل فقر الدم.
أيضا الدجاج غني بالكالسيوم الذي يحافظ على سلامة العظام والأسنان، إلى جانب احتوائه على نسبة من الدهون.
أيضا الدجاج عادة يكون متوافرا بالأسواق بسعر معتدل يسمح للجميع بشرائه.
يقبل على تناوله الجميع وخصوصا الأطفال، حيث أنه يعد بطرق عديدة ترضي أذواق الصغار والكبار على السواء.
يعتبر لحم الدجاج سهل الهضم، لذلك ينصح الأطباء بتناوله لمن يجتازون مرحلة النقاهة بعد العمليات الجراحية، وفي مرحلة الاستشفاء من الأمراض.
وحتى تكتمل فوائد الدجاج لابد من إعداده بشكل جيد وصحي، ومراعاة طريقة غسل الدجاج النيء بطريقة سليمة حتى لا يتسبب في تلوث المكان بالبكتيريا المسببة للتسمم الغذائي.

التسمم الغذائي وأسبابه وأعراض الإصابة به

التسمم الغذائي من الأمراض الشائعة في العالم، ويتسبب فيه أنواع من البكتيريا أشهرها السالمونيلا، وتتواجد بكثرة في اللحوم الغير مطهية، والحليب والبيض الغير مطهي، وعادة ما تهاجم الجهاز الهضمي بعد الإصابة الناتجة عن تناول طعام فاسد أو ملوث، حيث تظهر أعراض التسمم على المصاب لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام يتعافى بعدها المصاب بعد تناول العلاج المناسب.

هناك أيضا نوع آخر من البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي هو بكتريا اليستيريا، وهذا النوع ينتشر على سطح اللحوم المبردة سابقة الطهي، مثل السندوتشات المعدة سلفا، وأنوع الجبن الطري، وشرائح اللحم البارد.

هذا النوع من البكتيريا يمثل خطرا على المرأة الحامل قد تتعرض بسببه إلى الإجهاض، وفترة علاجه تستمر لمدة أسبوع إلى عدة أسابيع.

أعراض الإصابة بالتسمم الغذائي

آلام وتقلصات في المعدة.
الشعور بالغثيان مع قيء متكرر.
إسهال مصحوب بدماء ومخاط.
هبوط عام وشعور بالوهن والضعف العام.
ارتفاع درجة حرارة الجسم.
فقدان الرغبة في تناول الطعام.
الشعور بالبرودة في الجسم والأطراف.
آلام متفرقة في عضلات الجسم.

مخاطر غسل الدجاج النيء تحت صنبور الماء

غالبا لا يخلو الدجاج النيء من الإصابة ببكتيريا السالمونيلا، وغسل الدجاج النيء تحت الصنبور سوف يساعد على نشر البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي سواء على ملابس الشخص الذي يقوم بتنظيفها، أو أدوات المطبخ والأواني المتواجدة في محيط المكان، أيضا قطرات الماء المتطايرة بإمكانها أن تصل لمسافات تقدر ب50 سم حول المكان، كل ذلك من شأنه توسيع نطاق احتمالات الإصابة بالتسمم الغذائي.

غسل الدجاج النيء يسبب التسمم الغذائي

مما ذكر سالفا نستنتج أن غسل الدجاج النيء تحت الصنبور مباشرة هو السبب الرئيسي للإصابة بالتسمم الغذائي لأنه يساعد على نقل البكتريا لمحيط المطبخ بالكامل، وإذا كان الطهي يقضي على البكتيريا في الدجاج، فإن البكتيريا التي انتشرت في المكان سوف يصعب التخلص منها، وسوف تكون هي سبب التلوث والإصابة بالتسمم.

طريقة تنظيف الدجاج بالطحين

ولا يعني ذلك ألا تقوم ربة المنزل بتنظيف الدجاج، بل بالعكس حيث يكون من الضروري التخلص من بعض الروائح الغير مرغوب فيها، وأيضا من مخلفات الدماء العالقة بها، لذلك هناك العديد من الطرق لتنظيف الدجاج منها استخدام الطحين لما عرف عنه من امتصاص للروائح والتخلص من بقايا الدماء، يتم ذلك بالمراحل التالية:

نقع الدجاج كاملا أو مقطعا في إناء به ماء بارد مضافا إليه بعض الملح والخل لمدة ربع ساعة.
رش الدجاج بالدقيق وفركه جيدا للتخلص من أي دماء عالقة أو بقايا ريش.
ينقل بعد ذلك لوعاء به ماء بارد ويفرك جيدا للتخلص من كل الدقيق العالق به، وبذلك يكون جاهزا للطهي.

غسل الدجاج النيء بالصابون

يعتقد البعض أن غسل الدجاج النيء بالصابون السائل يمكن أن يخلصه من روائح الزفارة وبقايا الدماء والمخاط بها، ولكن النتائج تكون عكسية تماما، فمخاطر غسل الدجاج النيء بالماء الجاري أو الماء والصابون يساعد على انتشار البكتيريا، والفيروسات وتلويث الأدوات المنزلية المحيطة بمكان المغسلة، ويزيد على ذلك أن الصابون السائل يحتوي على أحماض كاوية مخففة لتساعد على الجلي والتنظيف، والعديد من المركبات الخطيرة التي تسبب أذى كبير إن دخلت إلى أمعاء الإنسان مع الطعام، وسوائل التنظيف هذه لا تزول بسهولة بالغسل العادي، وسوف تبقى بقاياها عالقة بالدجاج مهما كررت غسله عدة مرات، وستبقى رائحته أيضا عالقة بالدجاج وتفقده رائحته الشهية المحببة، وإذا كانت الحرارة أثناء الطهي تتولى قتل كافة أنواع البكتيريا والسموم الموجودة في الدجاج النيء، فإنها لن تخلصها من بقايا الصابون العالقة بها، وبذلك يظل خطرها على صحة الإنسان قائما.

وصفات عالمية متنوعة لطهي الدجاج

أبدعت المطابخ العالمية في طهي الدجاج بوصفات عديدة اختلفت من مطبع لآخر، واختلفت أيضا حسب أذواق الشعوب، والغرض منها أيضا، فهناك وجبات خاصة بتخفيض الوزن والأنظمة الغذائية المختلفة، وهناك وصفات خاصة بمن يجتازون وعكات صحية تستلزم طرقا خفيفة في الطهي.

أما على مستوى العالم فالمطبخ الهندي مثلا يفضل الوجبات الحريفة مع الكثير من البهارات وأنواع الصوص الحار، أما المطبخ الإيطالي فيهتم بشكل كبير بالطهي بزيت الزيتون واستخدام أنواعا مختلفة من الأعشاب مثل الزعتر والروزماري وصوص البيستو، أما المطبخ الأمريكي فيميل إلى الدهون المشبعة في طهي معظم المأكولات ومنها الدجاج، ومنطقتنا العربية شهيرة بالمشويات بأنواعها خصوصا على الفحم.

تعرفنا في مقال اليوم على مخاطر غسل الدجاج النيء بالماء، وكيف يمكن أن يسبب ذلك في الإصابة بالتسمم الغذائي بأعراضه المؤلمة، ونتائجه التي قد تصل إلى الوفاة، وتعرفنا على أفضل الطرق الآمنة لغسل الدجاج النيء، وتابعنا أهمية الدجاج كغذاء صحي ومحبوب من الجميع ومناسب للصغار والكبار، وفوائده الصحية المتميزة، ونبهنا إلى خطورة غسل الدجاج النيء بالصابون، وأخيرا ألقينا نظرة على الذوق العالمي في طهي الدجاج في عدد من المناطق في العالم وأيضا في منطقتنا العربية.

 

 

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه