يتأثر روتين منزلك وحياة أسرتك بكثير من العوامل المرتبطة بالميزانية والوقت وغيرها، ولكي تنعمي بحياة مستقرة وتزيلي هم التفكير في الذهاب إلى السوبرماركت والبقالة عندما ينفذ ما لديكِ من مخزون، يمكنك تحديد الكمية التي تحتاجها أسرتك من الطعام الثابت شهريًا لتشتريه مرة واحدة.

هذه الطريقة لن توفر عليك وقتًا فقط، لكنها ستوفر عليكِ أيضًا عناء التفكير في وجود أغراض كافية للطبخ في المنزل، بالإضافة إلى التوفير الكبيرة في الميزانية وتنظيمها جيدًا خلال الشهر، فأنتِ بهذه الطريقة ستعرفين ما تنفقينه على موارد الطعام الثابتة في منزلك.
طريقة حساب كمية الطعام الكافية لبيتك:

اتفقت مع زوجي على إتمام تلك الطريقة لمعرفة ما نستهلكه شهريًا لضمان توفير الوقت والميزانية، في البداية لم نعلم من أين نبدأ فبحثنا على الإنترنت عن تطبيقات يمكنها مساعدتنا في تنظيم الميزانية وفي الوقت ذاته تمنحنا التحكم في وضع المسميات لمعرفة أنواع الطعام التي نستهلكها شهريًا وحساب قيمتها الإجمالية، وقت اختيارنا على تطبيق Goodbudget، وهو تطبيق متاح على الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل Android، IOS.

يمكنكِ تحميل التطبيق أو استخدام تطبيق مختلف أو حساب الأمر بالورقة والقلم لكنه سيكون مجهدًا جدًا، المهم في النهاية أن تحسبي إجمالي الكمية والسعر التي يستهلكها منزلك من أنواع الطعام المختلفة.

في نهاية هذا الشهر، ستعرفين بالضبط كل نوع طعام وكميته والميزانية المحددة له، لن يكون الأمر دقيقًا كل شهر فمن الوارد أن يكون استهلاكك في أحد الشهور أقل أو أكثر من المتوسط، لكنه سيمنحك متوسط جيد تتصرفين على أساسه عند شراء ما يلزمك من احتياجات المطبخ في بداية الشهر الجديد.
مخزون البيت الثابت من الطعام:

هناك قائمة من الاحتياجات الثابتة في المطبخ لا يستغنى عنها أي منزل، تتضمنها قائمة الطعام طيلة الوقت ولا يمر يومًا دون استخدام اثنين أو أكثر من تلك المكونات، وعلى رأسها:

    الأرز
    المكرونة
    الخبز
    الزيت
    الزبد
    السكر
    الطحين (الدقيق)
    اللحم
    الدجاج
    البيض
    الحليب
    الجبن
    الخضروات
    الفواكه

كل مكون من المكونات السابقة -ويمكنك إضافة أو إزالة المكونات حسب استخدامك- اكتبيه في قائمة منفصلة في بداية التجربة للشهر الجديد، بمجرد شراء أي مكون منهم سجلي الكمية والسعر في القائمة الخاصة به.
في نهاية الشهر، يمكنك حساب الكمية والميزانية الخاصة بكل مكون من المكونات، وفي الشهر التالي تستطيعين شراء مكونات الشهر بالكامل في بدايته، بالطبع نستثني منها المكونات التي تفسد بمرور الوقت مثل: الخضروات والفاكهة والحليب والجبن، حيث يمكنك شراء تلك المكونات في بداية كل أسبوع بدلًا من شرائها شهريًا.

 

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه