هناك أماكن في مطبخك لا ينبغي إهمال تنظيفها لاحتوائها على العديد من أنواع البكتيريا، لذا يجب تنظيفها باستمرار، وإليكِ سيدتي الأماكن التي يجب تنظيفها باستمرار داخل مطبخك حتى تتجنبي إصابة أطفالك بالجراثيم الناتجة عن وجود هذه البكتيريا.

1- الحوض الخاص بتنظيف الأواني:

من المهم تنظيف الحوض الخاص بتنظيف الأواني يوميًّا، لأنه يتعرَّض إلى الكثير من البكتيريا والجراثيم التي تتراكم عليه نتيجة تواجد الأواني المتسخة وبقايا الأطعمة بما في ذلك أسفل الحوض أيضًا، وقد أشارت بعض الأبحاث إلى وجود بكتيريا الإيكولاي أسفل الحوض.
2- إسفنجة تنظيف الأواني:

عدم تنظيف هذه الاسفنجة يجعلها محملة بالبكتيريا والجراثيم التي تنتشر بكل مكان، لذلك ينصح الخبراء بتغيير هذه الاسفنجة من آن لآخر وتنظيفها وتركها في ماء وخل لفترة حتى يتم التخلص من البكتيريا الموجودة بها.
3- رفوف المطبخ العالية:

نتيجة الأبخرة المتصاعدة من المطبخ تتعرَّض هذه الرفوف للشحوم وتتراكم الدهون عليها، لذلك عليكِ تنظيفها بإستمرار حتَّى لا تعلق بها البكتيريا وتجعل مظهر مطبخك غير لائق.
4- أرفف الثلاجة:

قد يؤدي ترك الأطعمة والمنتجات الغذائية في الثلاجة لفترات طويلة إلى تراكم البكتيريا بداخلها، لذلك عليكِ سيدتي فصل الفاكهة والخضراوات عن اللحوم والدواجن والأسماك، وسحب الأرفف وتنظيفها من حين لآخر حتى تحفيظيها بعيدًا عن البكتيريا والجراثيم.
5- "الميكروويف" وغسالة الأطباق:

يجب تنظيفها من الخارج والداخل حيث إنها من الأماكن التي قد تتراكم عليها الدهون وبقايا الاطعمة لذلك يجب عليكِ الاهتمام بنظافتها.
6- مقابض ومفاتيح الأفران والكهرباء:

لأنها تُستخدم يوميًا، وعن طريق أكثر من شخص الأمر الذي قد يجعلها عرضة الى البكتيريا والجراثيم، لذلك يجب عليكِ تنظيفها وتعقيمها بخليط من البيكنج صودا والخل، لضمان عدم انتشار الميكروبات.
7- سطح المطبخ:

لابد من تنظيفه بشكل دوري بخليط من البيكينج صودا والخل حتى لا تتراكم عليه البكتيريا والجراثيم التي تحملها أكياس الخضروات والفاكهة أو حتى المفاتيح او أجهزة المحمول التي نحملها بأيدينا بعد الخروج من المنزل ونضعها على هذه الأسطح غير مبالين بالبكتيريا العالقة بها.

من المفيد جدا تنظيف الأماكن المذكورة بالأعلى بمواد طبيعية مثل الخل والليمون والبيكنج صودا من وقت لآخر.

 

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه