يعد تنظيف المنزل في فصل الصيف كابوسًا لربات المنزل، وذلك لأن طبيعية الطقس في فصل الصيف قاسية وتشعرك بالإجهاد والخمول سريعًا، فضلًا عن انتشار الأنواع المختلفة من الحشرات الصغيرة كالنمل والصراصير وغيرها من حشرات الصيف، لذا تبذل النساء جهدًا كبيرًا في تنظيف المنزل، وقد يتساءل الكثير منهن، كم مرة يحتاج المنزل إلى التنظيف في فصل الصيف للحفاظ على نظافته دائمًا؟

كم عدد مرات التنظيف التي يحتاجها منزلك في الصيف؟

يحتاج المنزل لتنظيف مضاعف ومستمر في فصل الصيف على عكس فصل الشتاء، لذا ننصحك بتنظيف المنزل مرتين أسبوعيًّا، حتى يسهل عليكِ التنظيف ولا تبذلي مجهودًا كبيرًا ولا تدعي فرصة لتراكم الأتربة والحشرات التي تنتشر في الصيف داخل منزلك مما يجعل الأمر شاقًّا. ولكن احرصي في الوقت نفسه على تنظيف الحمامات والمطبخ يوميًّا، وإخراج القمامة مرتين في اليوم، وتعطير المنزل مرة يوميًّا حتى تتجنبي انتشار بكتيريا الصيف وحشراته المزعجة.
لماذا يجب عليكِ الاهتمام بتنظيف المنزل أكثر في الصيف؟

    تعد درجات الحرارة المرتفعة بيئة خصبة لنمو وتكاثر الحشرات المنزلية التي تنتشر أكثر في فصل الصيف، لذا يجب عليكِ الوقاية من هذه الحشرات المزعجة ومنع وجودها في منزلك بالاهتمام المستمر بالتنظيف.
    تتراكم الأتربة في فصل الصيف على الأثاث في المنزل، وتعرضها للشمس أمر قد يعرض أثاث منزلك للتلف، لذا ننصحك بتنظيف الأثاث بشكل دائم ووضع الستائر على النوافذ لعدم تسليط أشعة الشمس على الأثاث بشكل دائم. ويفضل كذلك استخدام الستائر ذات الألوان الفاتحة، لأنها على عكس الألوان الداكنة لا تمتص الحرارة، وتعطي إحساسًا بالبرودة.
    يجب الاهتمام بتهوية المنزل في هذا الفصل وتعريضه لأشعة الشمس.
    تنبعث من القمامة روائح كريهة تتسبب في انتشار الجراثيم في المنزل بشكل أسرع في هذا الفصل، نظرًا لارتفاع درجات الحرارة.
    تتعرض الكثير من المنتجات للتلف في فصل الصيف بشكل أسرع بسبب درجات الحرارة المرتفعة، لذا احرصي على فحص ثلاجتك أولًا بأول وخزانات الطعام جيدًا، لتتأكدي من عدم تعرضها للتلف أو السوس وتخلصي فورًا من أي منتجات منتهية الصلاحية.
    يفضل دائمًا غسل الموكيت والسجاد في فصل الصيف حتى تجف بشكل سريع بتعرضها لأشعة الشمس القوية في فصل الصيف، على عكس فصل الشتاء الذي يصعب أن تجف فيه تلك المفروشات أو تأخذ وقتًا طويلًا لتجف، ما يضاعف مجهود التنظيف عليكِ في فصل الصيف.
    يكثر غسيل الملابس في هذا الفصل لشدة الحرارة التي تجبر جميع أفراد المنزل على تغيير ملابسهم والاستحمام عدة مرات في اليوم، ما يزيد من مهام الغسيل وترتيب الثياب وكيها في هذا الفصل عن فصل الشتاء، لذا عليكِ الحرص على أداء هذه المهمة أولًا بأول حتى لا تتراكم على عاتقك.

 

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه