من العادات التي نقوم بها من دون معرفة ما اذا كانت صحيحة أم خاطئة هي طريقة ترتيب وتخزين المأكولات في الثلاجة. فتختلف الحرارة بين باب الثلاجة، الرفوف والأدراج ولكل نوع طعام حرارة معينة ليبقى طازجا وصالحا للأكل.

يؤدي الفتح المتكرر للثلاجة الى ادخال الهواء الدافئ مما يجعل باب الثلاجة عرضة لانخفاض الحرارة. بالتالي لا تضعي أبدا الحليب الطازج ومشتقاته من أنواع الأجبان والزبادي، بالاضافة الى البيض في باب الثلاجة لأن انخفاض الحرارة وتغيرها عند فتحنا الباب يؤدي الى تكاثر البكتيريا وتفاعلها الامر الذي سيؤثر على جودة ونوعية هذه الأطعمة الحساسة والطازجة. يمكنك استغلال هذه المساحة لتخزين الصلصات، المشروبات، البهارات أو أي طعام يحتوي على مواد اصطناعية وبالتالي لا يحتاج الى حرارة منخفضة.

الحرارة الأكثر انخفاضا في الثلاجة هي ضمن الرف الأول لذلك قومي بـتخزين اللحومات والمواد الغذائية الطازجة وانتبهي الى ضرورة فصل أنواع المأكولات الى حاويات أو علب مختلفة لتجنب انتقال البكتيريا الطبيعية.

في الرفوف المتوسطة خزني الخضراوات كالخس والطماطم والأعشاب لأنها تستهلك طازجة وهي أكثر عرضة من الفاكهة لأن تفسد لذا ابقيها في الرفوف المتوسطة الرطبة ذات الحرارة الأكثر انخفاضا من الأدراج.

وأخيرا ضعي الفاكهة والخضراوات الصلبة كالجزر، الفجل والليمون الحامض في الأدراج لأنها تبقى صالحة للأكل لفترة طويلة ويمكن تخزينها في المكان الأكثر جفافا في الثلاجة!

 

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه