اللبّانة أو الوعاء الذي تغلين به اللبن تحتاج لنظافة خاصة قد تمثل كابوسًا لكل امرأة عند قيامها بالمهمة اليومية لغسيل الصحون، فحتى إن لم يحترق اللبن خلال غليه ويترك آثارًا سوداء يصعب تنظيفها، فبقايا الحليب الملتصقة على الجوانب مزعجة في حد ذاتها، لذلك فـ"سوبرماما" هنا ستخبرك بأسهل الطرق لتنظيفها.

1. صابون الأطباق:

    ضعي في اللبّانة كمية كافية من الماء تغطي كل الأماكن المتسخة، سواء كان هذا في القاع فقط أم على الجوانب كذلك، وتأكدي من أنها جافة من الأسفل قبل وضعها على النار.
    ضعي ملعقة كبيرة من منظف الأطباق في الماء.
    ارفعي درجة حرارة الماء واتركيه حتى يغلي لمدة ربع ساعة، وذلك لمساعدة البقايا على التحلل من القاع، ويجب أن يكون الماء مغليًّا وليس ساخنًا فقط، أي عندما تبدأ فقاقيع كبيرة في الظهور على السطح.
    اتركي اللبّانة لتبرد تمامًا، وهو ما سيأخذ عشرين دقيقة تقريبًا، ثم صبي الماء المغلي في الحوض، وسترين أن اللبّانة تبدو الآن أنظف كثيرًا.
    افركيها بعد ذلك باستخدام صابون الأطباق والماء الساخن لإزالة آثار اللبن أو الاحتراق السابقة، ويمكنك استخدام إسفنجة الأطباق أو الفرشاة ولكن تجنبي استخدام الملاعق المعدنية لأنها قد تخدش اللبّانة وتتلفها.
2. الخل والبيكنج صودا:

    املئي الوعاء بالماء بكمية كافية، لتغطي كل آثار اللبن أو الحروق نتيجة لغليانه.
    أضيفي نصف كوب من الخل للماء وضعي اللبّانة على النار، وارفعي درجة الحرارة حتى يبدأ الماء في الغليان لمدة عشر دقائق.
    أزيلي الوعاء عن النار، وأضيفي ملعقتين كبيرتين من البكينج صودا على الماء الساخن، وسيبدأ التفاعل بين الخل والبيكنج صودا على شكل فقاقيع ستظهر أمامك، ولكن احذري من لمس الماء أو الوعاء، واتركي هذه الفقاقيع حتى تذهب تمامًا ويبرد الماء.
    تخلصي بعد ذلك من الماء وابدئي في تنظيف الماء بالإسفنجة وصابون الأطباق حتى تنظف اللبّانة تمامًا، وغالبًا ستجدين أن الماء المغلي والبيكنج الصودا جعلا البقع أسهل في التنظيف.
    اصنعي مزيجًا آخر - إذا ظلت اللبّانة على حالها - من البيكنج صودا والقليل من الماء وضعيه على هذه البقع واتركيها لمدة ربع ساعة، قبل أن تفركيها مرة أخرى بالإسفنجة.

هذه الطريقة صالحة للأوعية من الستانلس ستيل، ولكن احذري من استخدامه على الألومنيوم فقد يفسد اللبّانة.
3. منظف الفرن:

هذه الطريقة لا تصلح للبّانة ذات الأسطح غير القابلة للالتصاق فقد تؤدي لفسادها، وأيضًا اجعلي هذه الطريقة هي الحل الأخير إذا لم تصلح الحلول السابقة، لأن هذا المنظف قد يؤدي إلى تغير لون اللبّانة بسببه.

    ارتدي قفازًا مطاطيًّا وافتحي النافذة، لأن منظفات الفرن تحتوي على مواد كيمائية قوية تؤذي الجلد وتتسبب في تصاعد بعض الأبخرة، وإذا كان لديك حساسية في الصدر ارتدي كمامة تغطي أنفك وفمك، واقرئي طريقة الاستعمال بالتفصيل.
    ضعي منظف الفرن على اللبّانة، وضعي كمية كافية فقط لتغطية القاع في طبقة خفيفة، واستخدمي الفرشاة في توزيع المنظف بجميع الأجزاء.
    اتركي المنظف لمدة نصف ساعة على الأقل حتى يعمل جيدًا على البقع، ويمكنك تغطية اللبّانة خلال هذه المدة.
    بعد نصف ساعة افركي اللبّانة بالفرشاة أو الإسفنجة، حتى تزول البقع تمامًا.

 

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه