لا تكتمل أناقتكِ في فصل الشتاء إلا بحذاء رائع، ولكن في كثير من الأحيان يكون الحفاظ على أناقتكِ صعبًا، خاصة عندما يضع الشتاء بصمته على الشوارع، وكذلك على حذائكِ الجديد، فتعودين إلى المنزل به وكأنه لديكِ منذ سنوات.

ولأن "سوبر ماما" تهتم بأناقتكِ، جمعنا لكِ بعض الطرق لتحويل حذائكِ العادي إلى حذاء مقاوم للماء بأقل التكاليف، لتوفير وقتكِ وجهدكِ في محاولات إصلاح ما يفعله الشتاء في أحذيتكِ الثمينة.
تختلف طرق تحويل الأحذية العادية إلى أحذية مقاومة للماء باختلاف نوع الحذاء والمادة المصنوع منها، لذا جمعنا لكِ بعض الطرق لحماية أحذيتكِ بأنواعها المختلفة من الأمطار ومنع تسرب الماء داخلها.

 
1. الرش بمادة مقاومة للماء:

يمكن استخدام هذه الطريقة لأنواع مختلفة من الأحذية، وهي الطريقة الأكثر انتشارًا، بالإضافة إلى أنها الطريقة الوحيدة التي تناسب الأحذية المصنوعة من الجلد المدبوغ.

يمكنكِ الحصول على البخاخ المقاوم للماء من محلات الأحذية والجلود.

 
2. الطلاء بشمع العسل:

تُعد هذه الطريقة أسهل وأرخص الطرق، إذ يمكنكِ تحويل حذائكِ القماشي إلى حذاء مقاوم للماء بنفسكِ باستخدام قطعة من شمع العسل وجهاز تجفيف الشعر، فقط اتبعي الخطوات التالية.

    ارتدي قفازات لحماية يديكِ.
    افركي قطعة صغيرة من شمع العسل على سطح حذائكِ بالكامل، وتأكدي من تغطية أجزائه جيدًا.
    استخدمي مجفف الشعر لإذابة الشمع على أنسجة حذائكِ.
    اتركي حذائكِ في مكان جيد التهوية ليجف قبل استخدامه.
    اختبري سطح حذائكِ قبل استخدامه، عن طريق وضع قطرات من المياه عليه، ستجدين أن طبقة الشمع تمنع المياه من التسرب لداخل الحذاء.

 
3. الرش بطبقة من السيليكون:

هناك أنواع من بخاخات السيليكون التي يمكنكِ استخدامها لرش طبقة حماية عازلة للماء من السيليكون على حذائكِ، وهي مناسبة لجميع أنواع الأحذية القماشية والمصنوعة من الجلود المختلفة.

يمكنكِ الحصول على بخاخ السيليكون من محلات مستلزمات السيارات.
4. الطلاء بالفازلين:

هذه هي أسرع الطرق، وهي مناسبة للأحذية الجلدية، تأكدي من تنظيف حذائكِ جيدًا، ثم ضعي طبقة من الفازلين ووزعيها جيدًا على حذائكِ قبل الخروج في المطر، سيبدو حذائكِ لامعًا وجذابًا، بالإضافة إلى حمايته من الماء والرطوبة بالخارج.
هل سيصبح حذائكِ مقاومًا للماء إلى الأبد؟

للأسف لا، فعلى الرغم من أن حذاءكِ سيصبح مقاومًا للماء لفترة جيدة، فكل المواد السابقة لا يمكن أن تبقى على حذائكِ لفترات طويلة، خاصة مع تكرار التعرض للماء والعوامل الجوية المختلفة، لذا ستحتاجين إلى إعادة تكرار العملية كل فترة لضمان الحفاظ على أحذيتكِ لأطول فترة ممكنة.

 
نصائح قبل البدء بتحويل حذائكِ إلى حذاء مقاوم للماء:

قبل اتباعكِ لإحدى الطرق السابقة، إليكِ بعض النصائح التي تساعدكِ على الحصول على أفضل النتائج.

    تأكدي من تنظيف حذائكِ وتلميعه جيدًا قبل البدء بطلائه أو رشه.
    أزيلي أربطة الحذاء إذا كان من النوع ذي الأربطة، قبل البدء بالطلاء أو الرش.
     جربي أيًّا من الطرق السابقة على جزء صغير من حذائكِ أولًا قبل تطبيقها على حذائكِ بالكامل للمرة الأولى، إذ إن بعض الطرق قد تؤدي إلى تغيير لون الحذاء ومظهره.
    اتركي حذاءك يجف لفترة كافية في مكان جيد التهوية بعد الانتهاء من رشه أو طلائه، وتجنبي وضعه في ضوء الشمس حتى لا يتغير لونه.
وأخيرًا، يمكنكِ تكرار هذه العملية كل بضعة أشهر، لضمان حماية أحذيتكِ طوال العام وليس في فصل الشتاء فقط.

 

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه