في التدبير المنزلي، لا يجب الإغفال عن تعقيم أدوات التنظيف المستعملة، ولا سيَّما مكبس تنظيف حوض الغسل أو المكبس الخاص بـالمرحاض، إذ هو يحتاج إلى التعقيم بعد كلِّ استخدام، وذلك من خلال:


| مزج منظف المرحاض ومبيِّض الكلور في ماء المرحاض في وعاء صغير، وغمس المكبس به للتعقيم. وفي حال عدم توافر مبيض الكلور، يُمكن تجفيف المكبس، ثم رشَّه برذاذ مطهِّر.
| إذا لم تتوفر لوازم التنظيف، يمكن صب الماء المغلي فوق المكبس في المرحاض، لتعقيمه. ويتمُّ الضغط على المكبس، على جانب المرحاض أو المغسلة، لإزالة السائل الزائد عنه.
| يوضع المكبس بعيدًا، في حامل له أو دلو صغير مُخصَّص له.

ثمة طريقة أخرى لتنظيف المكبس، تقضي بـ:
صب ثلاثة أكواب من الماء، ونصف الكوب من الخلّ الأبيض، في عبوة، بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من الصابون السائل، مع رجِّ المكوِّنات جيِّدًا. يُنقع المكبس في الخليط من 30 إلى 60 دقيقة، ثمَّ يشطف جيّدًا بالماء والصابون. ويُمسح مقبض المكبس بممسحة معقّمة أو منشفة ورقية مُبلَّلة بأحد أنواع المنظفات.

• ملاحظة: مكبس حوض الغسل يُبدَّل مرَّة كلَّ 3 أشهر، ومكبس المرحاض يُبدَّل مرَّة شهريًّا.

 

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه