يجب أن يتناول الطفل طعام صحي متكامل يومياً لضمان نمو الجسم والعظام بشكل صحيح وتجنب الإصابة بالأمراض.

يحتاج الأطفال إلى نظام غذائي خاص لبناء الجسم، والذي يجب أن يشتمل على كافة أنواع الغذاء، وهناك مجموعة من الأطعمة الأساسية التي يجب أن يتناولها يومياً لتضمن الحفاظ على صحته وبناء جسمه ووقايته من الأمراض.
1- الكربوهيدرات

من أصناف الأطعمة الأساسية في طعام الطفل اليومي، فهي المصدر الأساسي للطاقة، وتوفر الفيتامينات والمعادن والألياف.

كما أنها مصدر جيد للحديد، وضرورية لتشكيل خلايا االدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

إختر لطفلك الكربوهيدرات الكاملة مثل الأرز البني أو الخبز الأسمر بدلاً من الكربوهيدرات المصنوعة من الدقيق الأبيض لأنها أكثر فائدة وأقل في الدهون والسعرات.

فهذه الأطعمة تطلق السكر ببطء في مجرى الدم، وتساعد على توفير الطاقة لأطول فترة ممكنة.

كما يحتاج الطفل أيضاً إلى أطعمة غنية بفيتامين سي مثل فاكهة الكيوي وعصير البرتقال لتعزيز إمتصاص الحديد.
الكمية الموصى بها للطفل يومياً

حوالي 3 حصص من الكربوهيدرات يومياً، والحصة الواحدة تكون شريحة خبز أو قليل من الأرز البني أو المكرونة، أو صحن صغير من الحبوب.
2- الفواكه والخضروات

تعد الفاكهة والخضروات من الأطعمة الهامة جداً للأطفال، لأنها توفر الفيتامينات والمعادن الأساسية في تكوين جسم الطفل والحفاظ على صحته، وكذلك الحماية من الأمراض الخطيرة.

كما أن كثير من الخضروات والفاكهة تعتبر مصدر أساسي للألياف، والتي تساعد في سهولة إمتصاص الجسم للحديد.
الكمية الموصى بها للطفل يومياً

5 حصص على الأقل في اليوم الواحد، والحصة الواحدة تكون تفاحة على سبيل المثال، 4 مشمش مجفف، ملعقة كبيرة بازلاء، أو ثمرة طماطم واحدة، بحيث توزع هذه الأصناف على مدار اليوم.

ويفضل أن يتناول الطفل أصناف متنوعة من الخضروات والفاكهة، لأن كل منها يحتوي على فيتامينات يحتاج إليها.
3- الألبان

توفر منتجات الألبان البروتينات والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، وهي المصدر الأساسي للكالسيوم الهام في بناء العظام وصحة الأسنان.

ومن المهم إختيار حليب كامل الدسم لأن الأطفال يحتاجون إلى دهون صحية للحصول على الطاقة أثناء النمو، ولكن يجب التأكد من عدم معاناة الطفل من حساسية الحليب.
الكمية الموصى بها للطفل يومياً

يجب أن يتناول الطفل 3 من مشتقات الحليب يومياً، ويمكن تقسيمهم على: كوب حليب، علبة زبادي، وقطعة من الجبن الخفيف مثل الجبن القريش.
4- البروتين

تعتبر اللحوم والدجاج والأسماك والبقول والبيض والمكسرات مصدراً أساسياً للبروتين، وتكمن أهميتها في نمو أنسجة الجسم والحفاظ عليها من التلف.

كذلك تعد الأسماك الزيتية مصدراً أساسياً للعظام والأربطة ونمو الدماغ، مثل التونة، السردين، وسمك السلمون، كما أن نقص تناول الأسماك الزيتية يؤثر على الصحة العقلية للطفل.
الكمية الموصى بها للطفل يومياً

يوصى بتناول الطفل بيضة يومياً، بالإضافة إلى حفنة من المكسرات التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب.

كما يجب أن يتناول الطفل اللحوم أو الدجاج 3 إلى 4 مرات أسبوعياً، وقطعتين أو أكثر من الأسماك في الأسبوع، على أن يكون أحد منها من الأسماك الزيتية.

 

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه