ليس من الخفي أبدًا أنّ النوم مهم جدًا لنمو الطفل الجسدي والذهني، وقد بتّ تعلمين جيدًا مدى أهمية نوم طفلك يوميًا قبل التاسعة مساءً، لكن ماذا لو قلنا لك أنّ النوم في ساعة معيّنة يزيد طفلك ذكاء، كيف ولماذا؟ إقرأي هذا المقال.

ما علاقة موعد نوم الطفل بمستوى ذكائه؟

أشارت دراسة أجراها خبراء في معهد ستانفورد للأبحاث الى وجود علاقة وطيدة بين موعد نوع الطفل ومستوى ذكائه الأكاديميّ.

وفي التفاصيل فقد بينت هذه الدراسة أنّ وضع الأهل لروتين يوميّ لموعد نوم الطفل يساعد في تطوير مهارات الكتابة والقراءة والمهارات اللغوية بشكل كبير لديه.

وبحسب الخبراء، فإنّ أوقات النوم غير المنتظمة هي السبب في بطء إيقاع جسم الطفل الطبيعي والتي تؤدي بالتالي إلى حرمانه من النوم مما يحدّ من قدرة الدماغ على الإستيعاب وعلى حفظ معلومات جديدة.

هذا وقد أثنت الدراسة على أهمية نوم الطفل في ساعة مبكرة وضرورة حصوله على حوالى 9 ساعات من النوم المتواصل يوميًا الأمر الذي ينعكس إيجابًا على أدائه الدراسيّ في اليوم التالي بحيث تزداد إنتاجيته وقدرته على الإستيعاب مع ازدياد ساعات نومه.

وقد أضيفت نتائج هذه الدراسة الى الدراسات السابقة التي أشارت الى أهمية تنظيم نوم الطفل ووضع جدول محدّد له والذي يقيه من الإصابة بالألزهايمر في سنّ متقدمة من عمره!

 

انشر هذا المقال

المزيد في هذه الفئة : « هل وكيف أقصّ أظافر طفلي؟
رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه