منذ معرفتك انك حامل تدور آلاف الأسئلة التي تتمحور حول الجنين في بالك: لماذا لم اشعر بالجنين بعد؟ هل يمكن سماع نبض الجنين باليد؟ متى سأشعر بحركة الجنين؟ متى يبدا نبض الجنين في الرحم؟

سماع نبض قلب الجنين من اللحظات التي تنتظرها كل أم وهي لحظة نؤكد لك أنك لن تنسيها لطيلة فترة حياتك.
متى ستسمعين نبض طفلك لأول مرة ؟

خلال الاسبوع السادس من الحمل، يحتوي قلب طفلك (الذي ينبض على 110 دقات في الدقيقة الواحدة) على أربع غرف مجوفة، لكل منها مدخل ومخرج للسماح بدخول الدم إلى داخل وخارج كل غرفة. في غضون أسبوعين فقط ، سيرتفع هذا العدد إلى 150-170 ضربة في الدقيقة، ما يعادل اضعاف سرعة قلبك.

يمكنك سماع نبض قلب الجنين خلال الاسبوع الثامن من الحمل اذا خضعت لفحص مبكر بالموجات فوق الصوتية. اما اذا كنت في مراحل متقدمة من الحمل يمكن لطبيبك استخدام جهاز الدوبلر كي تسمعي نبضات قلب الجنين. من هذه اللحظة لحيت وصولك إلى اليوم الأخير من الحمل، ستخضعين لهذا الفحص خلال كل زيارة للطبيب وذلك للتأكد أن الجنين يتنفس بشكلٍ طبيعي وأنه لا يعاني من أي مشكلة صحية.

لا يمكنك سماعه حتى الآن؟ لا تقلقي عزيزتي فإن طفلك الخجول يختبئ في احدى زوايا الرحم او انه يدير لك ظهره، مما يصعب المهمة على طبيبك.
هل يمكنك الشعور بنبض الجنين باليد؟

إذا قال لك أحدهم أنك تتمكنين من الشعور بنبض الجنين من خلال وضع يدك على المعدة، عليك أن تعلمي أن هذا الأمر غير صحيح. من المحتمل أن تكون هذه الأمور التي تشعرين بها هي فقط قرقرة المعدة فقط لا غير. نبض القلب لا يمكنك سماعه إلا من خلال استخدام الأجهزة التي تحدثنا عنها إذ يكون حجم القلب صغير ومغطى بطبقات عدة.

 

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه