عندما تعلمين بخبر حملك، تراودك مشاعر كثيرة مختلفة كيف سيكون شكل طفلي، وهل سأكون أمًّا صالحة، وهل سيمر الحمل والولادة على خير. كل هذه مشاعر جميلة، لكن ما يستحق الاهتمام حقًّا هو صحتك وصحة جنينك في هذه الشهور التسعة، لا أريد تخويفك، ولكن أريدك أن تنتبهي لبعض العلامات التي يُمكن أن تؤدي إلى مشكلات خطيرة، واصلي القراءة لتتعرفي عليها حفاظًا على صحتك وصحة طفلك.

1. النزيف

قد تفزعين إذا حدث لكِ نزيف في أثناء الحمل، ولكن بضع نقاط ليس بالأمر الخطير، فإذا كنت قد دخلت في علاقة حميمة مؤخرًا، قد يكون هذا السبب فعنق الرحم يكون حساس جدًا وأنت حامل. وهذا أمر مقبول ولا يستدعي القلق. ولكن إذا كنت تعانين من النزيف الدائم وبكميات كبيرة كأنك في فترة الحيض، فقد يكون ذلك علامة على سقوط الحمل أو الانفصال المبكر للمشيمة أو حالة المشيمة المنزاحة، وبالطبع عليكِ باستشارة الطبيب فورًا.
2. ألم البطن

من الممكن أن تشعري ببعض الآلام كلما زاد وزن جنينك، ولكن إذا كان الألم شديدًا ومستمرًا، ويصاحبه نزيفًا أو أي أعراض أخرى، فسارعي بزيارة الطبيب. فمن أسباب ألم الحوض أو ألم البطن الإجهاض أو الحمل خارج الرحم أو وجود تكيسات.
3. انتفاخ اليدين أو الوجه

نعم كل شيء في جسمك سيكبر حتى أنفك، لكن عليكِ ملاحظة أي انتفاخ في وجهك أو يديك كذلك كعبيك وقدميك، فقد يكون هذا الانتفاخ علامة على إصابتك - لا قدر الله - بتسمم الحمل. ودومًا ما يكون الفحص والتشخيص المبكر أفضل وأسلم لصحتك وصحة رضيعك.
4. زيادة هائلة في الوزن بسرعة

زيادة الوزن أثناء الحمل أمر الطبيعي، لكن إذا كانت الزيادة بمعدل 1.8 كيلوجرام في الأسبوع، فقد يكون ذلك علامة أخرى على تسمم الحمل.
5. ألم الظهر المستمر

إذا شعرت بألم ظهر مستمر دون توقف، فاتصلي بالطبيب فورًا، فمن الطبيعي الشعور بألم الظهر في أثناء الحمل، لكن قد يكون الألم المستمر علامة على إصابة الكلى أو عدوى المثانة أو وجود تكيسات أو إجهاض أو ولادة مبكرة.
6. ضبابية الرؤية

من الطبيعي الشعور بالغثيان عند الاستيقاظ في الصباح، لكن إذا استمر ذلك طوال اليوم مع تورم جسمك أو ألم البطن أو الصداع أو اكتساب الوزن بسرعة، فقد يكون كل ذلك علامة على تسمم الحمل أو الإصابة بمرض السكري وكليهما يتطلب العلاج الفوري.
7. قلة حركة جنينك عن المعتاد

تابعي حركة الجنين في الشهور الأخيرة وإن لزم الأمر دوني مواعيدها وعددها يوميًّا، وإذا لاحظتِ أي تغير في نمط حركة طفلك، فمن الأفضل أن تذهبي لعمل سونار والتأكد من أن صحته على ما يرام.
8. نزول سائل من المهبل

إذا شعرت بنزول سائل شفاف بكمية كبيرة، وبالطبع يختلف عن ذلك الإفرازات المهبلية الطبيعية، فقد يكون كيس الجنين قد انفتح ونزل منه السائل الأمنيوسي، وسواء كنتِ قد اقتربت من موعد الولادة أم لا، فيجب الاتصال بالطبيب فورًا.

 

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه