مع حدوث الحمل تصبح مناعة المرأة في أقل مستوياتها، لأن جهاز المناعة الآن أصبح يعمل بكامل طاقته لحماية الجنين ونموه، وبالتالي نجد الحامل تصاب كثيرًا بالرشح والحساسية وانسداد الجيوب الأنفية وسيلان الأنف المستمر تقريبًا طوال فترة الحمل.

وبالطبع تُمنع الحامل من تناول أي أدوية خلال فترة الحمل دون إشراف طبي من الطبيب المتابع لحالتها، لذلك عزيزتي الحامل المصابة بالحساسية لا بديل لكِ عن الطرق الطبيعية الآمنة للعلاج.
10 طرق للوقاية والعلاج من الحساسية خلال الحمل:

    استخدمي بخاخة الأنف المصنوعة من ماء البحر الطبيعي، والتي تستخدم للأطفال والرضع لتسليك الأنف وتنقيته دون آثار جانبية.
    استخدمي قناعًا واقيًا على الأنف عند الخروج في مكان مفتوح، مثل حديقة كبيرة أو الأماكن التي تكثر بها الأتربة مثل طرق السفر أو الشواطئ.
    احصلي على حمام منعش دائمًا بعد العودة من الخارج، للتخلص من أي آثار الأتربة وحبوب اللقاح والشوائب العالقة بجسمك التي تسبب التحسس والرشح والعطس.
    استنشقي مغلي النعناع والبابونج كلما أمكن، لتسليك الأنف.
    تجنبي استخدام العطور النفاذة، أو التواجد في مكان به أتربة أو عوادم سيارات.
    تناولي ملعقة من عسل النحل عليها بعض قطرات الليمون يوميًّا على الريق، لرفع درجة المناعة والتخلص من الرشح والأنفلونزا.
    تناولي الفواكه الغنية بفيتامين "سي"، مثل البرتقال والجوافة واليوسفي.
    أضيفي البصل والليمون إلى شوربة الدجاج الخاصة بكِ لزيادة درجة المناعة، حيث يعمل البصل كمضاد حيوي طبيعي ضد الأمراض والالتهابات.
    تناولي مشروبات دافئة مثل اليانسون المغلي مع أوراق الجوافه وحبة البركة، لرفع نسبة المناعة لديكِ وكعلاج من الرشح والزكام.
    وأخيرًا، احرصي على أن يكن منزلك نظيفا من الأتربة وملابسك معقمة جيدًا وغرفتك جيدة التهوية، وألا يوجد بها روائح نفاذة تُثير الحساسية.

 

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه