هل بات موعد ولادتك قريباً؟ هل تتساءلين عن طريقة مثالية تستعدّين

بها لاستقبال الضيف المنتظر؟ إليك في ما يلي من "عائلتي" لائحة بأهم ما يمكنك فعله على هذا الصعيد:
* بوجود المولود الجديد، لن يكون لديك متسع من الوقت لترتيب المنزل وتنظيفه أو حتى لطهي الطعام لك ولزوجك. ابدأي إذاً من الآن بتعبأة ثلاجتك بالخضراوات المثلجة والشوربات ووجبات الطعام الصحية التي يسهل تسخينها وأكلها، واملأي خزاناتك بشتى أنواع المعلبات والحبوب والأرز السهلة التحضير.

* قبل أن يُولد طفلك ويبدأ باستكشاف الأمور من حوله، اسعي جاهدةً لتجهيز منزلك بمختلف وسائل الأمان والحماية، ونعني بها الأغطية البلاستيكية على القوابس الكهربائية وحشوات الزوايا المسننة، إلخ.

* قبل أن يحين موعد الولادة بقليل، ضعي على المقعد الخلفي للسيارة وباتجاه المؤخرة كرسياً خاصاً ملائماً للرضع وتمرّسي على وضع أحزمة الأمان وشدّها وتثبيتها بطريقةٍ سليمة.

* هيّئي طفلك الأكبر سناً لقدوم المولود الجديد، وتفرّجي وإياه على صوره وهو رضيع وأخبريه كم كنتِ سعيدة ومتحمسة لولادته وأشركيه كذلك في اختيار الملابس والأغراض للطفل المنتظر.

* اسألي أقاربك أو أصدقاءك المتزوّجين ممن لديهم أطفالاً صغاراً عن أطباء أطفال متخصصين يمكن الوثوق بهم، ثم حاولي الاستفسار عن كل واحدٍ منهم والاطلاع على مواعيد الزيارة وإمكانيات الاتصال بهم والتواصل معهم في الحالات الطارئة.

* في أكثرية الحالات، لا يسمح الأطفال الحديثي الولادة لأهلهم بالنوم والاستمتاع بالهدوء والسكينة. ولمساعدتك وزوجك على تجاوز هذه المشكلة، تنصحك "عائلتي" بتخصيص غرفة ضيوف تكون بعيدة عن موضع رقاد الطفل لتتبادلا النوم فيها.

* إن كنت تخططين لإرضاع طفلك، أطلعي زوجك وطبيبك على رغبتك هذه، وابدأي بالاستعلام أكثر عن الموضوع واستشارة الخبراء إذا لزم الأمر، لا سيما إذا كنت من الأمهات العاملات خارج المنزل.

* كي تتجنبي انقطاعك من الحليب والحفاضات، حاولي تجهيز نفسك بكميات كبيرة من هذه المواد، إنما بأحجام مختلفة تتماشى مع نمو الأطفال السريع.

* اسعي قدر الإمكان لتكوين فكرة عما ينتظرك من مفاجآت بعد ولادة الطفل، سواء أمن خلال إجراء بعض الأبحاث على شبكة الإنترنت أم استشارة الخبراء المتمرسين.

* قبل شهر من الولادة، وضّبي حقيبة يد صغيرة واملئيها بالأغراض التي ستلزمك في المشفى، من ملابس وحمالات وفوط صحية ومناشف وملابس للطفل وحفاضات وبطانيات وآلة تصوير، إلخ.

رابط الموضوع

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه