أمومة وطفولة

ها قد أصبحتِ أمًّا للمرة الثانية، لقد تغير كل شيء، فبعد أن كان الطفل الأول هو محور اهتمام جميع أفراد العائلة، أتى ذلك الصغير ليخطف الأنظار ويثير اهتمام الجميع، ما يؤثر سلبًا على الطفل الأول، فتتغير سلوكياته محاولًا استعادة الاهتمام…
منذ معرفتك انك حامل تدور آلاف الأسئلة التي تتمحور حول الجنين في بالك: لماذا لم اشعر بالجنين بعد؟ هل يمكن سماع نبض الجنين باليد؟ متى سأشعر بحركة الجنين؟ متى يبدا نبض الجنين في الرحم؟
يتسبب بطء حركة الحيوانات المنوية في تقليل فرص التخصيب والإنجاب، فما هي أسباب هذا البطء وكيف يمكن التغلب عليها؟
"أعز من الولد وِلد الولد" حقيقة أشار إليها المثل الشعبي منذ مئات السنين، ليؤكد خصوصية العلاقة التي تجمع الجِد والجِدة بأحفادهم، وإلى أي درجة تبقى الأوقات التي يقضونها معًا هي الأجمل والأحب لقلوبهم والأكثر أهمية وفائدة بالنسبة للصغار.
من خلال الأنشطة، يتعلم الطفل الكثير من المهارات، ولذلك يجب تدعيم ممارسة الطفل للأنشطة المختلفة، ولكن يجب الإنتباه للأنشطة التي تشكل خطورة على الطفل، وذلك من خلال مراقبته أثناء القيام بها.
كيفية علاج الشعر الخفيف عند الأطفال بوصفات طبيعية مجربة، وعادة ما تكون الأطفال بشعر خفيف وذلك نتيجة لسوء التغذية، ونقص الحديد والفيتامينات والبروتينات وغيرها من العناصر التي تؤثر على نمو الشعر بشكل طبيعي، ولكن هناك حل حيث يمكنكِ وضع بعض…
لا شك بأنّ رعاية الطفل وإرشادات تحميمه والحرص على سلامته هي أكثر المواضيع سخونةً وأكثرها استقطاباً للآراء المتناقضة.
“الدراسة على الأبواب”، تحمل هذه الجملة الكثير من الحماس والاستعدادات الهامة، سواء فيما يخص تجهيز الملابس وأدوات المدرسة اللازمة، أو التفكير في تغذية الطفل أثناء يومه الدراسي، ولكن هل يمكن أن تكون سندوتشات المدرسة التي تصنعيها مضرة لطفلكِ؟ وكيف تؤثر…
الكحّة هي الطريقة التي يعتمدها جسم طفلكِ للتخلّص من أي مادة تدخل المجاري الهوائيّة. لكن، ماذا لو استمرّت الكحّة إلى ما بعد زوال المادة المزعجة وعودة المجاري إلى طبيعتها؟
الصفحة 1 من 176

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه