مجلة ريحانة الالكترونية

مكافحة الجوع في يوم الاغذية العالمي

مرحبًا بكم في مقالنا الجديد الذي يسلط الضوء على مكافحة الجوع في يوم الأغذية العالمي. هذا اليوم هو فرصة لنلقي نظرة عامة على التحديات التي تواجه العالم في مجال مكافحة الجوع والفقر، وعلى الجهود التي يتم بذلها لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة. سنبدأ هذا المقال بتوجيه الضوء نحو أهمية هذا اليوم ومعاناة ملايين الأشخاص من الجوع.
أهمية يوم الأغذية العالمي
يوم الأغذية العالمي هو مناسبة سنوية تحتفل بها الأمم المتحدة في 16 أكتوبر من كل عام. يهدف هذا اليوم إلى نشر الوعي بأهمية القضاء على الجوع وتحسين نوعية الغذاء في جميع أنحاء العالم. إن الجوع هو تحدي عالمي يؤثر على ملايين الأشخاص، ويتطلب جهودًا مشتركة لمكافحته.
تحدّيات مكافحة الجوع
تعد مكافحة الجوع تحديًا كبيرًا يواجه العالم. تزداد أعداد الأشخاص الذين يعانون من الجوع سنويًا، وتتأثر بهم جميع الفئات العمرية والجنسيات. تأتي هذه التحدّيات من مجموعة من العوامل، بما في ذلك انعدام الأمان الغذائي وتدهور الظروف المعيشية والتغيرات المناخية.
جهود مكافحة الجوع
لمكافحة الجوع، يتعاون العديد من الجهات على الصعيدين الوطني والدولي. تُطلق العديد من المبادرات والبرامج الهادفة إلى توفير الغذاء للمحتاجين وتعزيز الزراعة المستدامة. إلى جانب ذلك، تُجرى أبحاث ودراسات لفهم أسباب الجوع وكيفية معالجته.
الأمم المتحدة ودورها
تلعب الأمم المتحدة دورًا رئيسيًا في تنسيق جهود مكافحة الجوع على الصعيدين الدولي والإقليمي. تسعى الأمم المتحدة إلى تعزيز التعاون بين الدول والمنظمات الدولية للقضاء على الجوع.
أثر الجوع على الأفراد
يؤثر الجوع بشكل كبير على صحة وجودة حياة الأفراد. قد يؤدي الجوع المزمن إلى مشاكل صحية خطيرة مثل سوء التغذية وضعف المناعة. وبالإضافة إلى ذلك، يؤدي الجوع إلى تعثر التعليم وتقليل فرص العمل.
اللهم أشبع كل جائع
التغذية والاطعام لها أهمية كبيرة في الإسلام، وتُعتبر عملية الأكل جزءًا من العبادة والحياة اليومية للمسلمين. وللأطعام ثواب عظيم عند الله تعالى حيث يغفر لمن يقوم بذلك وينزل عليه الخير والبركة وعند خروجه من منزل صاحب الضيافة يخرج بذنوب صاحب البيت وأهله.
وفي حديث للإمام الصادق عليه السلام قال: « مَنْ أَطْعَمَ مُؤْمِناً حَتَّى يُشْبِعَهُ لَمْ يَدْرِ أَحَدٌ مِنْ خَلْقِ اللَّهِ مَا لَهُ مِنَ الْأَجْرِ فِي الْآخِرَةِ لَا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ وَ لَا نَبِيٌّ مُرْسَلٌ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ثُمَّ قَالَ مِنْ مُوجِبَاتِ الْمَغْفِرَةِ إِطْعَامُ الْمُسْلِمِ السَّغْبَانِ‌(1) ثُمَّ تَلَا قَوْلَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: ﴿ أَوْ إِطْعامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ يَتِيماً ذا مَقْرَبَةٍ أَوْ مِسْكِيناً ذا مَتْرَبَةٍ ﴾ (2) » (3). 
ورد عن الإمام السجاد علي بن عليه السلام في باب الأطعام : « مَنْ أَطْعَمَ مُؤْمِناً مِنْ جُوعٍ أَطْعَمَهُ اللَّهُ مِنْ ثِمَارِ الْجَنَّةِ وَ مَنْ سَقَى مُؤْمِناً مِنْ ظَمَإٍ سَقَاهُ اللَّهُ مِنَ الرَّحِيقِ الْمَخْتُومِ» (4).
والجدير بالذكر أن الروايات لم تؤكد على إطعام المحتاجين والجياع فحسب، بل صرحت بعض الروايات أن إطعام المؤمنين وإن لم يكونوا محتاجين هو كعتق رقبة العبد، وهذا يدل على أن الهدف لا يقتصر على رفع الاحتياج، بل جلب المحبة وتحكيم وشائج المودة بعكس ما هو السائد في عالم اليوم المادي.
التحديات المستقبلية
تواجه مكافحة الجوع تحديات مستقبلية، بما في ذلك التغيرات المناخية وزيادة السكان. يتطلب حل هذه التحديات التفكير المبتكر والاستثمار في الزراعة المستدامة.
الختام
إن يوم الأغذية العالمي هو فرصة لنذكر أن الجوع مشكلة عالمية يجب مواجهتها بقوة. يجب على الجميع العمل معًا لضمان توفير الغذاء لكل إنسان على هذا الكوكب.
 


1ـ الجائع.
2ـ سورة البلد : الآية 14ـ 16.
3ـ الكافي /الشيخ الكليني / المجلّد : 2 / الصفحة : 201 / - ط الاسلامية.
4ـ الكافي /الشيخ الكليني / المجلّد : 2 / الصفحة : 201 / - ط الاسلامية.
 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه