مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تهتمي بنظافة طفلك في عامه الأول؟

من أهم الأشياء التي يجب على الأمهات الجدد معرفتها وتعلمها هي الاعتناء بنظافة الطفل الرضيع والاهتمام ببشرته. ويفضل شراء أدوات ومستحضرات التجميل المخصصة للأطفال للعناية بهم والمناسبة لمرحلتهم العمرية. ويعد الاهتمام بنظافة حديثي الولادة من الأشياء الممتعة. ولكن قد تشعر بعض الأمهات بالتشتت إذا لم تقرأ وتبحث أكثر حول كيفية الاهتمام بنظافة الطفل في عامه الأول. لذا قررت اليوم أن أشاركك ببعض النصائح والخطوات وأخبرك بالضبط كيف تهتمي بنظافة طفلك في عامه الأول؟ وذلك تجنبًا للكثير من المشاكل، كإصابة بشرة طفلك بالجفاف أو ببعض الأمراض والتي يكون علاجها مؤلم ومكلف. لذا كل ما عليك فعله الآن، هو متابعة القراءة معنا في السطور التالية...
كيف تهتمي بنظافة طفلك في عامه الأول؟ إليك الدليل الشامل...
أولا: ًنصائح للأم قبل العناية بالطفل
هناك عدة أشياء يجب على كل أم القيام بها، قبل البدء في الاهتمام بنظافة طفلها، ومن أبرزها:
١- قومي بقص أظافرك قبل تحميم الطفل أو تغيير الحفاضة، حتى تتجنبي خدش حلد طفلك حيث يكون حساس ورقيق في هذه الفترة، ويمكن أن يصاب بسهولة.
٢- اغسلي يديك قبل تحميم الطفل أو تغيير الحفاضة، ومن الأفضل كل ساعة على الأقل حتى تضمني حماية طفلك الفيروسات.
٣- عقمي جميع الأدوات التي ستسخدمينها، حتى تضمني عدم نقل أي ميكروبات إلى طفلك.
ثانياً: خطوات العناية بنظافة الطفل
١- عند الإستحمام تأكدي من أن المياه دافئة وليست ساخنة، حيث أن درجات الحرارة العالية قد تسبب ضرر لبشرة طفلك.
٢- تجنبي استخدام المنتجات التي تحتوي على المواد الكيميائية الضارة مثل البارابين والصوديوم سلفات لذلك ننصحك بقراءة مكونات المنتجات التي تستخدمينها في استحمام طفلك بعناية من أجل التأكد من خلوها من أي مواد ضارة.
٣- إذا لاحظت وجود قشرة في شعر طفلك فيمكنك التخلص منها بهذه الطريقة:
- احضري فرشاة أسنان ناعمة وزيت زيتون.
- دلكي فروة شعر الطفل جيدًا بزيت الزيتون، مع تمشيطه بالفرشاة.
- اغسلي شعر طفلك بعد ذلك بشامبو خاص للقشرة مثل شامبو موستيلا للأطفال.
٤- قومي بتدليك جسم طفلك بعد الاستحمام مباشرة، باستخدام زيت جوز الهند للمحافظة على ترطيب بشرة.
٥- تجنبي استخدام المواد المعطرة مباشرة على البشرة حتى لا تسبب حساسية لجلد طفلك، يفضل رش العطر على ملابس طفلك مباشرة بعطر مخصص للأطفال بعد غسلها ووضعها في الخزانة.
٦- عند التعرض للشمس ضعي لطفلك واقي الشمس المناسب لبشرته ولعمره، للمحافظة على جلد طفلك من حروق الشمس واعيدي وضعه كل ساعتين.
٧- قومي بغسل ملابس طفلك بمفردها، بعيداً عن ملابس باقي أفراد الأسرة باستخدام مسحوق مخصص للأطفال بمواد كيميائية أقل لحماية بشرة.
٨- لا تستخدمي لوفة أو فوطة استحمام خشنة، لأن جلد الطفل يكون حساس جدًا وقد تسبب له آلم والتهابات.
٩- لا تتأخري في تغير الحفاضة لطفلك لتجنب حدوث الالتهابات.
١٠-  حافظي على تنظيف المنطقة الحساسة بمياه وقطنة بدلًا من استخدام المناديل المبللة. حيث أن ذلك أفضل لتقليل الالتهابات و تجنب الحساسية. ونظفي المنطقة التناسلية من الأمام للخلف، لمنع انتشار البكتيريا.
١١- يوجد بعض المناطق تنسى الأم تنظيفها تذكريها عند الاعتناء بطفلك وهي ( القبة تحت ذقن الطفل، خلف الأذن، الثنيات عند الكوع).
١٢- عند تجفيف الطفل، تجنبي فرك الجلد حتى لا يحدث تهيج والتهابات ببشرته.
١٣- امسحي بلطف العينين من الزاوية الداخلية للخارج، وذلك باستخدام قطعة جديدة من القطن الطبي لكل عين لتجنب نقل العدوى من عين لعين.
١٤- امسحي بعناية شديدة داخل كل فتحة في الأنف باستخدام أعواد القطن الطبي.
١٥- امسحي بعناية شديدة داخل كل فتحة في الأذن باستخدام أعواد القطن الطبي.
باتباع هذه النصائح يمكنك المحافظة على نظافة طفلك طوال الوقت، مع الحفاظ على بشرته ناعمة ونضرة وتتجنب إصابته بالالتهابات والحساسية.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه