مجلة ريحانة الالكترونية

طريقة تجفيف الطماطم الكرزية في الفرن

يلزمكِ وجود الطماطم الكرزية المجففة لإعداد مجموعة كبيرة من الوصفات، ويستخدم الطهاة والشيفات المحترفون الطماطم المجففة بدلاً من الطماطم الطازجة لأطباق مثل البيتزا، أو المكرونة، أو الإيدام واليخنة والمرق. ويعد استخدام الطماطم المجففة في جميع أنواع الطعام مشهوراً جداً لأنها تضفي نكهة رائعة على الطعام.
في القدم، كانت الطريقة الوحيدة للحفاظ على الطماطم لفترة طويلة هي الملح أو التجفيف في الشمس، بحيث توضع الطماطم في الشمس لفترات طويلة حتى تفقد الماء داخلها شيئاً فشيئاً، والحصول على الطماطم المجففة.
 

خطوات تحضير الطماطم المجففة بالفرن:

1. سخني الفرن على درجة حرارة 200 مئوية، وثبتي رفّ الفرن في الوسط، وبطّني صينية الفرن بورق الزبدة.

2. إغسلي الطماطم الكرزية وجففيها جيداً من ماء الغسل، ثم قطّعيها إلى أنصاف وضعيها في وعاء مناسبة لكميتها.

3. نكّهي الطماطم الكرزية المقطعة بالملح، والفلفل الأسود، والبهارات الإيطالية، وقلّبي المكونات حتى تتداخل.

4. رتّبي الطماطم في الصينية المجهزة والمبطنة بورق الزبدة، وضعيها بحيث تكون القشرة موجهة للأسفل، ولا بدّ من ترك مسافة بين حبات الطماطم حتى لا تلتصق ببعضها البعض أثناء التجفيف في الفرن، وأدخلي الصينية للفرن.

5. جفّفي الطماطم في الفرن لمدة لا تقل عن الساعتين ويجب تفقدها بين حين وآخر للتأكد من درجة الجفاف وحتى لا تحترق، قومي بفتح الفرن كل 10 دقائق لتتأكدي من تبخّر السوائل من الطماطم، ثم أطفئي حرارة الفرن عندما تصبح الطماطم طرية ولونها أحمر داكن.

6.للاحتفاظ بالطماطم بعد عملية التجفيف، ضعيها في برطمان زجاجي مجفف ومعقم ومحكم الإغلاق، أو للاحتفاظ بها في الفريزر ضعيها بصينية فرن مبطنة بورق الزبدة وأدخليها إلى الفريزر لحين الاستخدام، أو ضعيها في برطمان زجاحي واغمريها بزيت الزيتون، واتركيها منقوعة حوالي ساعتين ثم استخدميها.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه