مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

العقوق ما يقابل البرّ ، وكما أن البرّ له درجات ، كذلك العقوق له درجات ، وهذه الدرجات والمراتب تظهر عند الأبناء حين يعصون أبويهم ، أو يؤذونهم ـ والعياذ بالله ـ فكل ما كان الأذي أشدا ، تكون مرتبه العاق أمرا ، وهكذا الى أن تصل النوبة الى عقوق ليس فوقه عقوق. وهذا ما قررّه الامام الصادق جعفر بن محمد صلوات الله عليهما وعلى آبائهما وأبنائهما الطيبين

الطاهرين حيث جاء في الحديث :

١ ـ حدّثنا محمّد بن الحسن بن احمد بن الوليد رضي‌الله‌عنه قال : حدثنا محمّد بن الحسن الصفار ، عن العباس بن معروف ، عن أبي همّام اسماعيل بن همّام ، عن محمّد بن سعيد بن غزوان ، عن اسماعيل بن مسلم السكوني ، عن جعفر بن محمد ، عن ابيه عليهما‌السلام ، أن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم قال : فوق كل برّ برّ حتى يقتل الرجل في سبيل الله عزّ وجلّ ، فاذا قتل في سبيل الله فليس فوقه برّ وفوق كل عقوق عقوق ، حتى يقتل الرجل احد والديه ، فاذا قتل احدهما فليس فوقه عقوق ... الخصال ص ٩ ، باب الواحد ، الحديث ٣١.

٢ ـ حدّثنا أبي رضي‌الله‌عنه قال : حدّثنا محمد بن يحيى العطار قال : حدّثني ايوب بن نوح عن محمد بن سنان ، عن موسى بن بكر الواسطي قال : قلت لأبي الحسن موسى بن جعفر عليهما‌السلام : الرجل يقول لابنه او لابنته بأبي أنت وأمي ، أو بأبوي. أترى بذلك بأسا ؟ فقال عليه‌السلام : ان كان ابواه حيين ، فأرى ذلك عقوقا ، وان كانا قد ماتا فلا بأس. قال : ثم قال عليه‌السلام : كان جعفر عليه‌السلام يقول : سعد أمرؤ لم يمت حتى يرى خلفه من بعده ، وقد والله أراني الله خلفي من بعدي ... الخصال ، ص ٢٢ ، باب الواحد ، الحديث ٩٤.

٣ ـ حدثنا ابي رضي‌الله‌عنه قال : حدثنا احمد بن ادريس ، عن محمّد بن أحمد ، عن محمد بن السندي عن علي بن الحكم ، عن محمد بن فضيل عن شريس الوابشي ، عن جابر ، عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : ان الجنّه ليوجد ريحها من مسيرة خمسمائه ، عام ولا يجدها عاق ولا ديوث ، قيل يا رسول الله وما الديوث ؟. قال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : تزني امرأته وهو يعلم .. الخصال ، باب الاثنين ، ص ٣٠ ، الحديث ١٥.

٤ ـ حدّثنا ابو احمد محمد بن جعفر البنداء ، قال : جعفر بن محمد بن نوح ، قال : حدثنا محمد بن عمرو ، قال : حدثنا يزيد بن زريع ، قال : حدثنا بشر بن نمير ، عن القاسم بن عبد الرحمن ، عن أبي امامة ، قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : اربعة لا ينظر الله اليهم يوم القيامة : عاق ، ومنّان ، ومكذب بالقدر ، ومدمن خمر ... الخصال ، باب الاربعه ، ص ١٦٢ ، الحديث ١٨.

٥ ـ حدثنا محمد بن الحسن بن احمد بن الوليد رضي‌الله‌عنه  قال : حدّثنا محمّد بن الحسن الصفّار ، عن ايوب بن نوح وابراهيم بن هاشم جميعا عن محمد بن ابي عمير ، عن بعض اصحابه عن ابي عبد الله عليه‌السلام ، قال : وجدنا في كتاب علي عليه‌السلام أن الكبائر خمس : الشرك بالله عزّ وجلّ وعقوق الوالدين. وأكل الربا بعد البيّنة. والفرار من الزحف. والتعرّب بعد الهجرة ... الخصال باب الخمسة ، ص ٢٢٣ ، الحديث ١٦.

٦ ـ عن ابراهيم بن أبي البلاد ، عن ابيه ، عن ابي عبد الله عليه‌السلام ، قال : لو علم الله شيئا أدني من ( اف ) لنهي عنه ، وهو من العقوق ، وهو أدني العقوق ، ومن العقوق ان ينظر الرجل الى والدين يحّد النظر اليهما ... ذرايع البيان ، ص ٢٠٠ ، تكملة.

٧ ـ روي أن موسى عليه‌السلام ، قال : يا ربّ اين صديقي فلان الشهيد ). قال جلّ وعلا : « هو » في النار. قال عليه‌السلام : أو ليس قد وعدت الشهداء الجنّة ؟ قال تعالى : بلى ، ولكن كان مصرّا على عقوق الوالدين ، وأنا لا أقبل مع العقوق عملاً ... المصدر السابق.

٨ ـ قال نبي الإسلام المحبوب صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : بابان معجّلان عقوبتهما في الدنيا : البغي ، والعقوق ... غوالي الدرر ، حرف الباء ، ص ١٤.

٩ ـ وقال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم ايضا : ثلث قد حرّم الله عليهم الجنّة : أ ـ مدمن الخمر. ب ـ والعاق. ج ـ والديوث ... المصدر السابق ، حرف الثاء ، ص ٣٠.

١٠ ـ وقال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : ثلثة لا يحجبون النار : أ ـ المنّان. ب ـ وعاق والديه. ج ـ ومدمن الخمر ... المصدر السابق ص ٣٢.

١١ ـ وقال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : شر الاولاد : العاق لوالديه .... المصدر السابق ، حرف الشين ، ص ٩٤.

قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه وعلى ذراريه اجمعين : من أحزن والديه فقد عقّهما .... المواعظ العدديه ، باب الاربعمائة ص ٢٩٥.

١٣ ـ وفي كتاب ( الكبائر ) للحافظ محمد بن احمد بن عثمان بن قايماز الذهبي ، التركماني الفارقي الأصل ، الدمشقي الشافعي ، المتوفي سنه ٧٤٨ ه‍ ـ ص ٤٠ في الكبيرة الثامنة ، عن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : لو علم الله شيئا أدنى من الأف لنهى عنه ، فليعمل العاق ما شاء أن يعمل فلن يدخل الجنّة فليعمل البار ما شاء أن يعمل فلن يدخل النار ... ذرايع البيان ، الآفه الثامنة ، ص ١٧٦.

١٤ ـ وروي عن علي بن موسى الرضا عليه وعلى آبائه وابنائه الصلاة والسلام عن ابيه ، عن جدّه أبي عبد الله عليهم‌السلام ، قال : لو علم الله لفظة أوجز في ترك عقوق الوالدين من أف لأتى به ... مجمع البيان ، ج ٦ ، ص ٤٠٩ ، ذيل آيه ( وقضى ربك ) من سورة بني اسرائيل.

١٥ ـ فيه ايضا : وفي رواية اخرى عنه ، قال عليه‌السلام : أدنى العقوق أف ولو علم الله شيئا ايسر منه واهون منه لنهي عنه ... نفس المصدر.

١٦ ـ فيه ايضا : وفي خبر آخر فليعمل العاق ما يشاء أن يعمل فلن يدخل الجنّة ، فالمعنى : لا تؤذهما بقليل ولا كثير ... نفس المصدر.