مجلة ريحانة الالكترونية

خمسة نصائح لوقاية طفلك من المرض

من بين المسؤوليات العديدة التي يتحملها الآباء التأكد من صحة أطفالهم. تصبح هذه المهمّة أصعب عند اقتراب موسم الشتاء والبرد والانفلونزا. إليك خمس طرق عملية للحفاظ على صحة أطفالك هذا الشتاء ...
 
فيما يلي، 5 نصائح لوقاية طفلك من المرض هذا الشتاء.
1- تدفئة الجسم جيداً
من الشائع أن ينسى الأطفال ارتداء سترة أو قبعة عند الخروج للقيام بنشاط شتوي ممتع. تأكدي من أن يبقى أطفالك دافئين من خلال ارتداء العديد من الطبقات. راقبي أيضًا وقتهم للتأكد من عدم بقائهم في الخارج لفترة طويلة جدًا أو بعد حلول الظلام عندما تنخفض درجات الحرارة بسرعة قصوى.
2- تناول وجبات خفيفة صحية
لا تسمحي لأطفالك بتناول الوجبات الخفيفة المضرّة مثل الرقائق أو الحلوى. تأكّدي من إعداد وجبات خفيفة صحّية مقدماً من خلال تخزين أكياس تحتوي على وجبات خفيفة سليمة مثل قضبان الكرفس وشرائح التفاح أو الجزر الجزرة أو اللوز والزبيب وضعيهم في حقيبتهم المدرسية. 
3- الحصول على قسط جيد من النوم
يمكن أن ينخفض ​​تدفق الدم بشكل عام إلى الدماغ عندما لا يحصل الطفل على قسط كافٍ من النوم، مما قد يعطل تفكيره وذاكرته وتركيزه. يمكن أن تضعف قلة النوم جهاز المناعة لدى طفلك وتجعله أكثر عرضة للإصابة بالزكام أو الأنفلونزا. إن الحصول على 7 ساعات من النوم على الأقل كل ليلة يمكن أن يساعد دماغ طفلك على العمل بالطريقة الصحيحة وانتاج أفضل المستويات.
4-ممارسة االنشاطات البدنية
عادةً ما يكون التمرين البدني المناسب بمثابة تحدٍ في الطقس البارد، كما أن أيام أشهر الشتاء أيضًا أقصر والتعرّض إلى الشمس أقل. لذا، فكري في إعطاء طفلك مكملاً من فيتامين (د) للحفاظ على المستويات المثلى، وهو أمر مهم لتجنّب المرض. يميل الأطفال الذين يتناولون الطعام بشكل صحيح وينشطون بدنياً إلى تعلم العادات مدى الحياة التي يمكن أن تساعدهم على البقاء أكثر صحة وسعادة.
5- الحصول على الدعم الغذائي اللازم
أظهرت الدراسات المتعدّدة أن نسبة عالية بشكل مقلق من الأطفال يأكلون أقل من الحد الأدنى المسموح به يوميًا للعديد من العناصر الغذائية الأساسية. أفضل مصدر ممكن للفيتامينات والمعادن للأطفال هو الأغذية عالية الجودة والعضوية الطازجة وغير المصنعة. ومع ذلك، بالنسبة لمعظم العائلات التي تعاني من قلّة الوقت، فمن الصعب عليهم تحضير وجبات مطبوخة في المنزل ومتوازنة. يحتاج الأطفال إلى نسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن. هذه العناصر الغذائية ضرورية لعمل خلاياها وهي ضرورية للنمو الصحي وللحصول على الطاقة وللتركيز والتعلّم وللذاكرة. الفشل في الحصول على ما يكفي من أي من العناصر الغذائية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. هناك طريقة رائعة لضمان حصول أطفالك على العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها وهي المكملات الغذائية بالإضافة إلى اتّباع نظام غذائي صحّي ومتوازن.
 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه