مجلة ريحانة الالكترونية

تمارين اليوغا علاجك للتوتر والضغط النفسي

إن اليوغا هي مجموعة من التمارين المحددة تسمى الوضعيات أو الأوضاع، تعمل إلى جانب تقنيات التنفس ومبادئ التأمل كما أنها تجمع بين العقل والجسد إذ تجمع أنواع اليوغا وأنماطها المختلفة بين الأفعال الجسدية، وتقنيات التنفس أو التأمل أو الاسترخاء. ولها دور كبير في التخفيف من حدة التوتر والضغط النفسي الذي تعاني منه العديد من النساء، تابعي معنا هذا المقال لتتعرفي على أهم الوضعيات التي ستخفف من حدة التوتر عندك.
وضعية الجثة
تعتبر هذه الوضعية من أهم وضعيات اليوجا التي ستساعدك على الاسترخاء وستقلل من توترك، وخلالها عليك الاستلقاء على الأرض مع إرخاء كل عضلات جسمك، يُمكنك وضع وسادة أسفل ركبتيك إذا كنت تعانين من آلام الظهر.
الهدف من هذا التمرين أن تشعري بأنك تخليت عن كل المشوشات حولك، والتركيز فقط على عملية التنفس والاسترخاء.
الوضع البسيط
هذا التمرين البسيط يعتبر من أسهل أوضاع اليوجا، لهذا تبدأ به معظم دروس اليوغا، ويتم تطبيقه من خلال الجلوس الكلاسيكي على الأرض مع تقاطع الساقين، والحرص على أن يكون العمود الفقري مستقيما طوال التمرين.
وضعية الانحناء إلى الأمام
خلال هذا التمرين عليك تثبيت القدمين على الأرض مع خفض الجذع باتجاه الأرض، ويمكنك ثني الركبتين قليلا لتخفيف الضغط الزائد على منطقة أسفل الظهر والأوتار.
ثم قومي بتثبيت يديك بجانب القدمين على الأرض، وإن لم تتمكني من ذلك يمكنك الاستعانة بكرسي صغير.
 وضعية الكرسي
هنا عليك أن تمدي جسمك للأعلى مع رفع الذراعين وتثبيت القدمين جيدًا على الأرض.
قومي باستنشاق الهواء واثني ركبتيك حتى تصل لوضع الجلوس، واستمري على هذه الوضعية لمدة دقيقة، وعند كل زفير عليك القيام بمحاولة الجلوس بشكل أعمق حتى يصبح فخديك موازيين للأرض.
وضعية الهلال
في هذا التمرين عليك الانحناء إلى الأسفل مع جعل القدم اليمنى إلى الأمام خطوة واحدة فقط بحيث يكون القدم إلى جانب اليدين. بعد ذلك ارفعي الركبة الخلفية عن الأرض ببطء مع الضغط على كعب القدم اليسرى واحرصي على تثبيت العمود الفقري في وضع ثابت.
ثم ارفعي يديك للأعلى لأبعد مسافة مع الحرص على جعل اليدين متباعدتين قليلا عن بعضهما. عليك الثبات على هذه الوضعية لمدة دقيقة ويجب تكرارها عدة مرات.
جدير بالذكر أن المدة التي يمكن ممارسة تمارين اليوغا فيها تختلف حسب المرحلة التي تم الوصول إليها، فالمبتدئات يجب عليهن ممارسة ما لا يقل عن 90 دقيقة من تمارين اليوجا، وهذا حتى يتم تعلم كيفية القيام بالتمارين بشكل صحيح، أما المحترفات يمكنهن ممارسة اليوجا مرتين أسبوعيا مدة التمرين 45 دقيقة.
 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه