مجلة ريحانة الالكترونية

فيديو : هل يجوز الزواج في شهري المحرم والصفر


مرحبًا أصدقائي! في هذا النص نبحث عن مشروعية الزواج في شهري المحرم والصفر. الكل يعلم حرمة هذا الشهر وما جرى على سيد شباب أهل الجنة وأهل بيته عليهم السلام، كما ونعرف أنه شهر أحزان آل محمد صلى الله عليه وآله حيث تقام المجالس والمآتم طيلة هذا الشهر. ومن الأدب عدم إظهار الفرح عند المحزون، فماذا يفعل الشاب والشابة عندما صادف زواجهما هذا الشهر؟ هل يجوز عقد الأعراس ومجالس الفرح في هذا الشهر أم لا؟
 
المواساة للنبي وآله عليهم السلام
يجب على المؤمن الموالي أن يتأسى بأهل البيت عليهم السلام بقلبه ولسانه وفعله، ولقد وردت روايات كثيرة في هذا المجال حيث قال الإمام الرضا عليه السلام للريان بن شبيب: «إن سرّك أن تكون معنا في الدرجات العلى من الجنان، فاحزن لحزننا، وافرح لفرحنا، وعليك بولايتنا. فلو أن رجلا تولّى حجرا حشره اللّه معه يوم القيامة» (1).
كما أننا نؤجل حفلة العرس ومجالس أفراحنا بسبب فقدان أحبائنا ونعلن الحداد على فقدانهم، فكذلك يجب أن نؤجل مراسم الزواج والاحتفال إلى ما بعد شهري محرم وصفر من أجل تحقق المواسات للنبي الأكرم وأهل بيته عليهم السلام أجمعين.
قال علي بن موسى الرضا عليه السلام:
كان أبي عليه السلام إذا دخل شهر المحرم لا يرى ضاحكا، وكانت الكآبة تغلب عليه حتى تمضي عشرة أيام، فإذا كان يوم العاشر كان ذلك اليوم يوم مصيبته وحزنه وبكائه ويقول: هو اليوم الذي قتل فيه الحسين عليه السلام (2).
فلا ينبغي للمؤمن أن يتزوج في شهري الحزن وهما محرم وصفر، إضافة إلى أن العقد والزواج غير مبارك في هذين الشهرين.
جواب السيد السيستاني حفظه لله
اجاب المرجع الديني سماحة السيد علي السيستاني (حفظه الله) عن جواز عقد النكاح في المحرم والصفر:
ينبغي أن لا يوقع في أيّام مصائب أهل البيت (عليهم السلام) وحزنهم ما لا يوقعه الإنسان عادةً في أيّام حزنه ومصابه بأحبّائه إلّا ما اقتضته الضرورة العرفيّة، فيختار وقتاً أبعد عن المساس بمقتضيات العزاء والحزن، والله الموفق.
ولكن إذا جرى عقد النكاح في هذين الشهرين يعتبر صحيحا؛ لأن النكاح هو عقد شرعي وبموجب الشرع الإسلامي، لا يوجد تحديد مباشر لمنع عقد النكاح في الشهرين المذكورين مع الحفاظ على جميع الشروط حيث لا يقع الإنسان في الحرام.

وبالتالي يا أصدقائي! الزواج سنة نبيّنا محمّد صلّى الله عليه وآله، والنبي نفسه محزون في هذا ا لشهر لاستشهاد سبطه الحسين عليه السلام، فينبغي أن نبدأ أهم يوم في الحياة الزوجية في أيام غير أيام مصيبة النبي وآله عليهم السلام. نتمنى السعادة والنجاح لجميع الأزواج.
 

1. عيون أخبار الرضا عليه السلام/ الشيخ الصدوق / المجلّد: 2 / الصفحة: 269.

2. وسائل الشيعة، الشيخ حرّ العاملي، المجلد: 10، الصفحة: 394.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه