مجلة ريحانة الالكترونية

أفضل 11 وجبة للصغار والأطفال

حلم كل أم تغذية الطفل بوجبات لذيذة وصحية وتدعم جهازه المناعي، خاصة مع الأطفال محدودي الشهية المتعبين في الأكل.. في السطور القادمة أفضل 11 وجبة للصغار والأطفال، ويمكنكِ أن تدرجي منها في نظام طفلكِ الغذائي كما تشائين وبعدة طرق مختلفة، وبالتأكيد ستجدين وجبة أو أكثر منها يحبها طفلك!

لا تنسي أن تقدمي هذه الوجبات لصغيركِ في توقيتات تغيير الفصول والبرد، لزيادة مناعته وقدرة جسمه على مقاومة الأمراض:

البيض: يمكنكِ تقديمه لصغيركِ مسلوقًا أو أومليت، ويمكنكِ إضافة الخضروات إليه أو الجبن الكريمي أو البطاطس، للتنويع.
الشوفان: يمكن تقديمه للأطفال حلوًا أو حادقًا، سواء مع الفواكه أو الخضروات. اسلقي ملعقة من الشوفان واهرسيها جيدًا، ثم أضيفيها لطبق الفواكه أو مع حبات الموز ورشّة قرفة، أو مع الخضروات المسلوقة وصدور الدجاج.
الفواكه الغنية بالألياف: كالبرتقال والكيوي والبطيخ والعنب واليوسفي والكنتلوب، تساعد جميعًا على ترطيب جسم صغيركِ وزيادة مناعته.
المكسرات: يمكنكِ تقديم المكسرات للصغار مفرومة جيدًا على الحلوى المفضلة لديهم، مثل الكيك والآيس كريم، أو على كوب الزبادي والأرز بالحليب، كذلك لا تحمصي المكسرات قبل تقديمها لصغارك. وللأطفال أكبر من 5 سنوات يمكن تناول المكسرات كسناكس على مدار اليوم بدلًا من الحلوى السكرية.
الحليب ومنتجات الألبان: الزبادي والجبن الكريمي واللبنة والرايب والحليب كامل الدسم من أهم الأغذية التي تمد صغيركِ بالكالسيوم وأفضلها، أضيفي إليها الفواكه والشوكولاتة ليتقبلها طفلكِ بسهولة.
العسل: من الأطعمة المفيدة جدًا للأطفال بداية من عمر عام، سواءً العسل الأسود أو عسل النحل الأبيض.
الطماطم والخس: من الأطعمة اللذيذة والغنية بالمعادن والفيتامينات للأطفال، يمكنكِ تقديمها كعصير أو سناكس مع بعض الخضروات، كالجزر والخيار.
السلمون: من منتجات الأسماك الغنية بالأوميجا 3، واللازمة لنمو عقل طفلكِ وقدراته الذهنية وزيادة مناعته. قدمي لطفلك السلمون مع الخضروات أو الأرز أو حتى بمفرده مع السلطة.
الكاكاو: من الأغذية التي تساعد على المحافظة على صحة القلب وضغط الدم، وترفع من مناعة صغيركِ، حيث إنه غني بالمعادن والفيتامينات اللازمة للصغار، قدمي لطفلكِ كوبًا من الحليب المحلَّى بالكاكاو أو الآيس كريم المنزلي، أو حتى رشّة على فطائر البان كيك والوافلز، وسيحبها بالتأكيد.
الفول: غني بالبروتين والألياف المهمة لصحة طفلكِ، لكن تأكدي أولًا أنه لا يعاني من حساسية تجاه الفول أو البقوليات.
الريحان والقرفة: فوائدهما لا تُعد بالنسبة للصغار، ويمكن إضافتهما لكل شيء يتناوله طفلكِ، تقريبًا.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه