مجلة ريحانة الالكترونية

6 أسباب لزيادة الدهون في محيط الخصر

على الرغم من أفقدتم قدر كبير من الوزن، إلا أن دهون البطن تعتبر "دهونًا عنيدة" تستغرق وقتاُ طوبلاً لتذوب. ولكن ما هي أسباب زيادة الدهون في محيط الخصر على الرغم من كل الجهود المبذولة لفقدان الوزن؟ 
 
إليك 6 أسباب لزيادة الدهون في محيط الخصر:
1- تناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة
يمكن أن الحصول على هذه الكربوهيدرات غير الصحية بعدة طرق. تحتوي المواد الغذائية مثل السكر، والحلويات، والخبز الأبيض، والبيتزا، والكعك، والبسكويت، والبرغر، والشوكولاته على الكربوهيدرات المكررة التي تزيد من مستويات الأنسولين والتي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية التي تتراكم بسرعة ويتم تخزينها كدهن في الخلايا. يمكن للكربوهيدرات المكررة تخريب حرق الدهون، وخاصةً دهون البطن. الحل هو أن تتناولي الكربوهيدرات المعقدة بدلاًً من الكربوهيدرات المكررة.
2- التقليل من الدهون
تضيف غالبية شركات الأغذية كميات كبيرة من السكر والنكهات الاصطناعية الأخرى الى الأطعمة مما يؤدي إلى الحصول على كمية عالية من السعرات الحرارية. معظم المواد الغذائية التي يتم تسويقها على أنها "قليلة الدسم" و "خالية من الدهون" تستبدل محتوى الدهون بكميات كبيرة من الكربوهيدرات التي عند عدم استخدامها كطاقة، يتم تخزينها على شكل دهون في الجسم، وخاصةً حول الخصر. لذلك، اختاري الدهون الصحية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية بدلاً من التقليل من الدهون.
3- الحصول على نسبة عالية من الصوديوم
لا يدرك الكثير من الناس أنهم يحصلون على نسبة عالية من الصوديوم من الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة. إذا كنت ترغببن في إنقاص الوزن، فعليك خفض مستويات الملح والصوديوم.
4- عدم شرب كمية كافية من الماء
بصرف النظر عن التسبب في احتباس الماء، يمكن للجفاف أن يضر ويقلّل من عملية التمثيل الغذائي. من الضروري شرب كمية كافية من الماء لكبح الشهية وطرد السموم من الجسم.احرصي على شرب ما لا يقل عن 2 لتر أو أكثر في اليوم لتسريع عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون.
5- النوم أقل من 7 ساعات
يمكن أن يفسد الحرمان من النوم مستويات الهرمونات التي تلعب دوراً مهماً في إنقاص الوزن، لا سيما الأنسولين والكورتيزول والجريلين التي يجب أن تكون في أدنى مستوى وهرمون اللبتين وهرمون النمو البشري التي يجب أن تكون عالية للتمكّن من فقدان الوزن. يساعد الحصول على قسط كاف من النوم في تجديد وإًصلاح توازن هذه الهرمونات وبالتالي حرق السعرات الحرارية.
6- عدم مضغ الطعام
أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون بسرعة دون مضغ الطعام بشكل صحيح يميلون إلى زيادة الوزن أكثر من أولئك الذين يأكلون ببطء. من الضروري مضغ الطعام جيداً وتجنب ابتلاعه بسرعة. الأكل السريع يعني الحصول على المزيد من الطعام عن غير قصد.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه