مجلة ريحانة الالكترونية

5 حيل فعالة للتغلب على الأكل العاطفي

يغيّر التوتر عادات الأكل بشكل كبير ويميل معظمنا إلى الرغبة في تناول الطعام المريح عندما نكون تحت الضغط وفي حالة قلق. الاعتماد العاطفي على الطعام لإخراجك من المواقف العصيبة هو عقبة رئيسية عندما تحاولين إنقاص الوزن لأن الضغوطات اليومية يمكن أن تجعلك تلجئي إلى الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية وغير الصحية والوجبات السريعة التي تجعل فقدان الوزن أمراً صعباً للغاية.
 
في ظل المواقف المقلقة والمرهقة، يتّجه معظمنا نحو الأطعمة الحلوة أو المالحة أو المليئة بالدهون غير الصحية، والتي على الرغم من أنها تساعد على تهدئة الأعصاب، إلا أنها ضارة جدًا بالجسم. عندما نمر بيوم سيء، قد نشعر بالرضا عند قضم شريحة بيتزا أو تناول حوض كامل من آيس كريم، ولكن في غضون وقت قصير، قد تشعرين بالحاجة إلى الحصول على شريحة أخرى من تلك البيتزا والمزيد من الآيس كريم اللذيذ. في حالة الأكل تحت الضغط، نحن عالقون في دورة "الأكل والتكرار" وغير قادرين على التفريق بين الأكل استجابة للجوع والأكل استجابة لموقف عاطفي مرهق. إنه يزيد من نسبة السكر في الدم لدينا ونشعر بالراحة، ولكن بعد ذلك نشعر بهبوط مفاجئ. هذا الانخفاض يجعلك أكثر تقلباً للمزاج وستحتاجين إلى المزيد من الوجبات الخفيفة السكرية .
 
لذا، إليك في بعض الطرق الفعالة للتغلب على الأكل العاطفي
1- ابحثي عن مصادر إلهاء بديلة
للتخلص من الهوس بالطعام، حاولي التركيز على بعض الأنشطة التي من شأنها أن تساعدك على الاسترخاء مثل الرسم أو قراءة كتاب أو المشي، أي شيء من شأنه أن يصرف انتباهك عن التوتر ويساعدك على الاسترخاء.
2- ممارسة الرياضية
الإندورفين عبارة عن رسل كيميائي يفرز من الجسم يخفف من التوتر والألم ويعزز مزاجك. على الرغم من أن الوجبات السريعة يمكن أن تفعل ذلك في لمح البصر، إلا أننا ننصحك بالبحث عن طرق صحية أخرى للقيام بذلك. مارسي الرياضة لمدة 30 دقيقة أو التأمل وانغمسي في العلاج بالروائح مع عطور اللافندر والحمضيات، أو استمعي إلى الموسيقى، أو خذي حماماً ساخناً!
3- احتفظي بالأطعمة غير الصحية وغير المرغوب فيها بعيداً عن متناول اليد
يمكن أن يكون الاحتفاظ بوعاء للوجبات الخفيفة في المخزن أو الكثير من الشوكولاتة والآيس كريم في الثلاجة أسهل الطرق للتغلب على التوتر. توقفي عن التسوق لشراء الأطعمة غير المرغوب فيها والمضرّة بالصحّة، ولا تجلبي الأطعمة عالية السعرات الحرارية إلى المنزل ولا تضعيها على مرأى نظرك.
4- تناولي الطعام في الموعد المحدد
يمكن أن يؤدي عدم تناول الطعام في الجدول الزمني إلى تناول وجبات خفيفة متكررة وتناول الطعام العشوائي، وزيادة الميل إلى الانغماس في الأكل العاطفي. لذلك، ننصحك بعدم تخطّي الوجبات الرئيسية وتناول الطعام في الموعد المحدّد.
5- حاربي الملل
ضعي قائمة بالأنشطة التي تستمتعي بالقيام بها ولا يجب أن يدور أي منها حول الطعام. عندما تشعري بالملل، قومي بفرز رسائل البريد الخاصة بك، وتنظيم خزانة الملابس، وقراءة كتاب، والاتصال بأصدقائك أو القيام بأي نشاك مسلّي.
 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه