مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

 

في رواية مشهورة عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله حيث يوجه فيها الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام ، يعرض مجموعة من التوجيهات الحكيمة التي تتعلق بآداب الجماع. 
يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وآله لأمير المؤمنين عليه السلام : 
1.    « يا علي : لا تجامع امرأتك بعد الظهر ، فإنه إن قضي بينكما ولد في ذلك الوقت يكون أحول ، و الشيطان يفرح بالحول في الإنسان .
2.    يا علي : لا تتكلم عند الجماع فإنه إن قضي بينكما ولد لا يؤمن أن يكون أخرس ، و لا ينظرن أحد إلى فرج امرأته ، و ليغض بصره عند الجماع ، فإن النظر إلى الفرج يورث العمى في الولد .
3.    يا علي : لا تجامع امرأتك بشهوة امرأة غيرك ، فإني أخشى إن قضي بينكما ولد أن يكون مخنثا أو مؤنثا مخبلا .
4.    يا علي : من كان جنبا في الفراش مع امرأته فلا يقرأ القرآن فإني أخشى أن تنزل عليهما نار من السماء فتحرقهما (يعني به قراءة العزائم دون غيرها) .
5.    يا علي : لا تجامع امرأتك إلا و معك خرقة و مع أهلك خرقة ، و لا تمسحا بخرقة واحدة فتقع الشهوة على الشهوة فإن ذلك يعقب العداوة بينكما ثم يؤديكما إلى الفرقة و الطلاق .
6.    يا علي : لا تجامع امرأتك من قيام فإن ذلك من فعل الحمير ، فإن قضي بينكما ولد كان بوالا في الفراش كالحمير البوالة في كل مكان .
7.    يا علي : لا تجامع امرأتك في ليلة الأضحى ، فإنه إن قضي بينكما ولد يكون له ست أصابع أو أربع أصابع .
8.    يا علي : لا تجامع امرأتك تحت شجرة مثمرة ، فإنه إن قضي بينكما ولد يكون جلادا قتالا أو عريفا .
9.    يا علي : لا تجامع امرأتك في وجه الشمس و تلألئها إلا أن ترخي سترا فيستركما ، فإنه إن قضي بينكما ولد لا يزال في بؤس و فقر حتى يموت .
10.    يا علي : لا تجامع امرأتك بين الأذان و الإقامة ، فإنه إن قضي بينكما ولد يكون حريصا على إهراق الدماء .
11.    يا علي : إذا حملت امرأتك فلا تجامعها إلا و أنت على وضوء، فإنه إن قضي بينكما ولد يكون أعمى القلب بخيل اليد .
12.    يا علي : لا تجامع أهلك في النصف من شعبان ، فإنه إن قضي بينكما ولد يكون مشئوما ذا شامة في وجهه .
13.    يا علي : لا تجامع أهلك في آخر درجة منه إذا بقي يومان فإنه إن قضي بينكما ولد يكون عشارا أو عونا للظالمين ، و يكون هلاك فئام من الناس على يديه .
14.    يا علي : لا تجامع أهلك على سقوف البنيان ، فإنه إن قضي بينكما ولد يكون منافقا مرائيا مبتدعا .
15.    يا علي : إذا خرجت في سفر فلا تجامع أهلك من تلك الليلة ، فإنه إن قضي بينكما ولد ينفق ماله في غير حق ،  و قرأ رسول الله ( صلى الله عليه وآله )  إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين .
16.    يا علي : لا تجامع أهلك إذا خرجت إلى سفر مسيرة ثلاثة أيام و لياليهن ، فإنه إن قضي بينكما ولد يكون عونا لكل ظالم عليك »